علماء يكتشفون علاجًا لتثبيط الاكتئاب باستخدام التحفيز الدماغي
آخر تحديث GMT06:01:47
 العرب اليوم -

علماء يكتشفون علاجًا لتثبيط الاكتئاب باستخدام التحفيز الدماغي

علماء يكتشفون علاجًا لتثبيط الاكتئاب باستخدام التحفيز الدماغي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يكتشفون علاجًا لتثبيط الاكتئاب باستخدام التحفيز الدماغي

أغراض القلق والاكتئاب
واشنطن ـ رولا عيسى

نجح العلماء في علاج الاكتئاب لدى الفئران باستخدام التحفيز الدماغي - مما مهد الطريق أمام بديل خال من العقاقير لرعاية الصحة العقلية. حيث يدمن عشرات الملايين من الأميركيين أدوية  شديده الخطورة من حيث الإدمان ومكلفة أيضًا والتي تعمل على تخفيف أغراض القلق والاكتئاب ولكنها تسبب أعراض الانسحاب المنهكة إذا حاولوا وقفها . ومع ارتفاع معدل الاكتئاب في أميركا ، يسعى العلماء إلى التعرف على العلاجات البديلة للمرضى. وقد أظهر فريق في مستشفى فيلادلفيا للأطفال (CHOP) أنه يمكن تحفيز مسار دوره الدماغ لخلق سلوك "مضاد للاكتئاب" في الحيوانات.

الترحيب بالدراسة واعتبارها طفرة محتملة

ورُحب بالدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Medicine ، باعتبارها طفرة محتملة في مجال الرعاية الصحية النفسية. وتقول الدكتورة أميليا جي إييش، وهي باحثة في علم الأعصاب في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا (CHOP) ، إن العلاجات الحالية مفيدة للكثير من الناس ، ولكن لديها أيضًا معدلات مرتفعة من حدوث الانتكاس وبعض التأثيرات الجانبية. وأضافت "نظرًا لأن العلماء يعتبرون أن الاكتئاب ينجم عن خلل في دارات الدماغ، فإننا نقترح أن ضبط دائرة معينة يمكن أن يهيئ المشهد لعلاج محدد. وركز فريق الدكتور إييش على دارة متصلة بمنطقة الحصين والموجودة في الدماغ ، والتي تتحكم في المزاج والذاكرة. وبما أن استهداف الحصين البشري بشكل مباشر أثبت أنه كارثي في ​​الدراسات السابقة، فقرر فريق الدكتور إييش بدلاً من ذلك استهداف "المنطقة المنبعية" من الحصين في فئران المختبر.

تجربة معملية

ويذكر أن تحفيز هذا المسار (يسمى Ent) يحسّن الذاكرة والتعلم ، لكن هذه هي أول دراسة ترى كيف يؤثر ذلك على المزاج. وخلال التجربة نظر العلماء  إلى الفئران في فترة الإجهاد ، ووجدوا أن هناك بروتينًا يزداد خلال الإجهاد ، ويمنع الإشارات. ولاختبار هذا، وضع الفريق الفئران المعملية من خلال سلسلة من التجارب القاسية. نصف هذه الفئران قد تم هندستها وراثيًا لعدم إنتاج أي من هذا البروتين ، والنصف الآخر تم السيطرة عليه . وعند تعرض الفئران لتجربة السباحة القصرية شاهد الباحث كيف تصرف الفأر بعد وضعه في كوب من الماء. ظل كل فأر يتحرك حتى أصبح غير متحرك وطفى على السطح. أما أولئك الذين اعتبروا "مضادًا للاكتئاب" ظلوا يسبحون لفترة أطول قبل الاستسلام.

وقال الباحث الأول شانغية يون ، إن النتائج التي توصلنا إليها هي أول دليل على أن استهداف هذه الدائرة الخاصة بالدماغ قد يقدم علاجًا جديدًا مثبطًا للاكتئاب. وقالت الدكتورة إييش "هذه خطوة أولى ، لذا هناك الكثير من الأبحاث التي يتعين القيام بها لتحديد ما إذا كان بإمكاننا ترجمة هذه المعرفة إلى علاجات لأشخاص يعانون من الاكتئاب. وأضافت أن العلاجات الحالية لتحفيز الدماغ للاكتئاب مفيدة للغاية للعديد من المرضى، ولكنها لا تعمل للجميع، ولديها أيضًا آثار جانبية مثل فقدان الذاكرة والضعف الإدراكي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون علاجًا لتثبيط الاكتئاب باستخدام التحفيز الدماغي علماء يكتشفون علاجًا لتثبيط الاكتئاب باستخدام التحفيز الدماغي



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة

GMT 08:04 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab