ثنائيات فنية تربّعت على عرش الأفلام الرومانسية في السينما المصرية
آخر تحديث GMT01:12:25
 العرب اليوم -

من ليلى مراد وأنور وجدي إلى أحمد السقا ومنى ذكي والرداد وإيمي

ثنائيات فنية تربّعت على عرش الأفلام الرومانسية في السينما المصرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ثنائيات فنية تربّعت على عرش الأفلام الرومانسية في السينما المصرية

الثنائي ليلى مراد وأنور وجدي
القاهرة - سهير محمد

شهدت الشاشة الفضية عبر تاريخ السينما المصرية عدد ناجح من الثنائيات الفنية التي كوّنت حالة رومانسية لدى الجمهور وأصبحت قاسمًا مشتركًا في قصص الحب التي عاشها المحبين من فرط الصدق التي قدم بها هذه الثنائيات الفنية أفلامهم بل وانتقلت معهم إلى الحياة، وبمناسبة قرب حلول عيد الحب نسترجع أهم الثنائيات الفنية في تاريخ الفن السابع 

ومن أبرزها ليلى مراد وأنور وجدي حيث قدما معا سلسلة من الأفلام الناجحة مثل "ليلى بنت الفقراء" و"ليلى بنت الأغنياء" و"ليلى بنت الأكابر" و"عنبر" و"قلبي دليلي" و"حبيب الروح" و "غزل البنات" وانتقلت الكيمياء الفنية إلى الحياة وأصبحت أشهر الزيجات الفنية في فترة الأربعينات.

أيضا كوّن الراقصة سامية جمال والفنان فريد الأطرش ثنائيًا فنيًا في عدد من الأفلام الاستعراضية في فترة الأربعينات، ومن هذه الأفلام (أحبك انت وعفريته غانم وآخر كدبة وتعال سلم ومتقلش لحد) ، وفي فترة الخمسينات كوّنت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة مع الفنان عماد حمدي ثنائيًا فنيًا في عدد كبير من الأفلام مثل (المنزل رقم 13 وست البيت وحب في الظلام وآثار على الرمال وموعد مع السعادة وحتى نلتقي وبين اﻷطلال ولا تطفئ الشمس)،  كما كونت فاتن حمامة بعد زواجها من الفنان عمر الشريف ثنائيًا فنيًا في عدد من الأفلام بدأت بـ(صراع في الوادي وصراع في الميناء وسيدة القصر ونهر الحب).

أيضا كوّنت الفنانة شادية أكثر من ثنائي فني عبر تاريخها الفني من أبرزها تعاونها مع الفنان كمال الشناوي في عدد من الأفلام الرومانسية منها (بين قلبين و قليل البخت والهوا ملوش دوا وبشرة خير وليلة الحنا وفي الهوا سوا وظلموني الناس ومعا للأبد والمرأة المجهولة وعش الغرام وقلوب العذارى ولواحظ) أيضا كونت ثنائيًا مع الفنان صلاح ذوالفقار بعد زواجه منها وبدأت بفيلم "عيون سهرانو" ثم أفلام (عفريت مراتي وأغلى من حياتي ومراتي مدير عام( .

ولا ننسى الثنائي الفني الناجح بين شويكار وفؤاد المهندس ومن أشهر أفلامهما (العتبة جزاز وأخطر رجل في العالم ومطاردة غرامية وفيفا ظلاطة وإجازة بالعافية وأنت اللي قتلت بابايا واعترافات زوج وشنبو في المصيدة وهارب من الزواج وسفاح النساء).

 وفي الجيل التالي ظهرت ثنائيات رومانسية أبرزها نجلاء فتحي ومحمود ياسين في أفلام (حب وكبرياء والوفاء العظيم وبدور ولا يا من كنت حبيبي وسونيا والمجنون واذكريني)،  وأيضا نذكر ثنائي فني كوّنته الفنانة مرفت أمين بعد زواجها من الفنان حسين فهمي وكان من ثمارها أفلام مثل (حافية على جسر من الذهب وآسفة أرفض الطلاق ونعم في حياتي)،  وأيضا كونت ثنائيًا فنيًا مع الفنان نور الشريف في عدد كبير من الأفلام منها (الحفيد والكبرياء ومدرسة المشاغبين والأخوة الأعداء ودائرة الانتقام والدموع الساخنة ومع سبق الإصرار والبعض يذهب للمأذون مرتين) وكان آخر أفلامهما "بتوقيت القاهرة" عام 2014 .

وأيضًا الفنانة بوسي كوّنت مع زوجها الفنان نور الشريف ثنائيًا فنيًا ناجحًا في عدد الأفلام يأتي على رأسهم (حبيبي دائما وقطة على نار وآخر الرجال المحترمين ولعبة الانتقام والعاشقان وكروانة (، والفنانة لبلبة كانت مع الفنان عادل إمام في ثنائي كوميدي ناجح في أفلام مثل (البعض يذهب للمأذون مرتان وجيران الهنا والخُط وعصابة حمادة وتوتو)، وفي فترة التسعينات ظهرت ثنائيات رومانسية ناجحة ولعل أبرزها منى ذكي وأحمد السقا في افلام (مافيا وأفريكانو و زواج على ورق سوليفان وتيمور وشفيقة وعن العشق والهوى)،  وأخيرا "من 30 سنة".

ولن ننسى بالطبع أحدث ثنائيات السينما المصرية وأحدث عرسانها حيث كوّن عمرو يوسف وكندة علوش ثنائيًا ناجحًا في الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية والتي توِّجت بزواجهما، وسبقهما كل من حسن الرداد وإيمي سمير غانم، فبعد تعاون ناجح في أكثر من عمل توجا رومانسية الشاشة إلى زواج سعيد.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثنائيات فنية تربّعت على عرش الأفلام الرومانسية في السينما المصرية ثنائيات فنية تربّعت على عرش الأفلام الرومانسية في السينما المصرية



GMT 20:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab