أكثر من 40 سياسيًا وفنّانًا من مشاهير العالم يوارون التراب في 2016
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

عدّه البعض بـ"عام الموت" بعد أن شهد وفاة العديد من الرموز

أكثر من 40 سياسيًا وفنّانًا من مشاهير العالم يوارون التراب في 2016

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أكثر من 40 سياسيًا وفنّانًا من مشاهير العالم يوارون التراب في 2016

محمود عبد العزيز وأحمد راتب
بغداد – نجلاء الطائي

يعدّ عام 2016 من الأعوام التعيسة لعدد غير قليل من المشاهير في مجالات متنوعة حيث خطفهم الموت بهذا العام، وخيم الحزن واليأس على عدد من الفنانين وهم يشاهدون ويحضرون موت أصدقائهم وأبناء جيلهم حتى يواروا الثرى، فيأتي عام 2017م، وقد ودعوا حياة النجومية، تاركين إرثًا من الأعمال الفنية لتخلد ذكراهم وكان أبرزهم .

كانون الأول/يناير
شهد هذا الشهر وفاة بيار بوليز (90 عاما)، المؤلف الموسيقي وقائد اوركسترا فرنسي معروف في العالم أجمع، ليأتي بعده الفنان ممدوح عبد العليم (60 عاما)، الممثل المصري الذي اشتهر خصوصا بدور "علي البدري" في مسلسل "ليالي الحلمية". غيّبه الموت بعدما أصيب بنوبة قلبية أثناء ممارسته الرياضة، واندريه كوريغ (92 عاما)، واعتبر رمزا للثورة في عالم الموضة في الستينات، لا سيما بالنسبة إلى الفساتين القصيرة المريحة والأحذية البيضاء، وديفيد بووي (69 عاما)، نجم الروك البريطاني ورمز ثقافة البوب الذي خسر معركته ضد مرض السرطان بعد يومين من إصداره ألبومه الـ25، وآلان ريكمان (69 عاما)، ممثل بريطاني عرف خصوصا بأداء أدوار الشرّ، لا سيما دور الممثل روغ في سلسلة هاري بوتر، وميشال تورنييه (91 عاما)، الكاتب الفرنسي.

شباط/فبراير:
شهد وفاة بطرس بطرس غالي (93 عاما)، الدبلوماسي والسياسي المصري والأمين العام السابق للأمم المتحدة (1992-1996) الذي تولى منصبه لولاية واحدة فقط خلافا لكل الذين سبقوه وخلفوه في المنصب والذين بقوا في منصبهم ولايتين متتاليتين، وهاربر لي (89 عاما)، الكاتبة الأميركية، وامبرتو إيكو (84 عاما): الكاتب والفيلسوف الايطالي،ومحمد حسنين هيكل (93 عاما)، الكاتب والصحافي المصري الكبير، صاحب المسيرة الحافلة التي واكبت مصر وما حولها منذ عهد الملكية إلى ما بعد ثورة 25 يناير.

آذار/مارس:
توفي فيه حسن الترابي (84 عاما)، الزعيم الاسلامي السوداني المعارض الذي توفي في الخرطوم إثر إصابته بذبحة قلبية بعد مسيرة سياسية طويلة لعب خلالها دورا كبيرا خصوصا في وصول الرئيس الحالي عمر البشير إلى السلطة، ونانسي ريغان (94 عاما)، السيدة الاميركية الأولى بين العامين 1981 و1989، والتي كانت مستشارة لزوجها الرئيس رونالد ريغان، ويوهان كرويف (68 عاما)، أسطورة كرة القدم الهولندي الذي هزمه مرض سرطان الرئة وخسر برحيله عالم الكرة واحدا من أفضل اللاعبين في التاريخ، وجيم هاريسون (78 عاما)، الكاتب والشاعر الأميركي، ايمري كيرتيش، (86 عاما)، الكاتب المجري، مؤلف كتاب "بلا مصير" والحائز جائزة نوبل للآداب في عام 2002،وزها حديد (65 عاما)، المهندسة المعمارية البريطانية- العراقية التي فارقت الحياة بازمة قلبية بعدما دخلت التاريخ كأول امرأة تفوز بجائزة "بريتزكر" التي تعد بمثابة "نوبل" للهندسة المعمارية في 2004، وأول امرأة أيضا تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية في 2015.

نيسان/أبريل:
توفي خلاله سيد زيان (73 عاما)، الممثل الكوميدي المصري بعد معاناة مع المرض إثر إصابته بنزيف في الدماغ قبل سنوات، بعدما أثرى الشاشة السينمائية والتلفزيونية وخشبة المسرح بعشرات الأعمال ، وبرينس (57 عاما)، المغني الأميركي والموسيقي المبدع الذي تأثرت به أجيال بأسرها وتوفي من جراء جرعة زائدة من المسكنات، وخلدون المالح (76 عاما)، المخرج التلفزيوني السوري الذي أخرج خصوصا مسلسلي "صح النوم" و" مقالب غوار" وأسلم الروح في الولايات المتحدة بعد معاناة مع السرطان.

ايار/مايو:
أمل طه (60عاما) الفنانة العراقية، ممثلة كوميدية من مواليد 1956، من محافظة ذي قار، التحقت بكلية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحية، عام 1974، و تخرجت منها سنة 1978 ، وكلوفيس مقصود (90 عاما)، الكاتب والصحافي والدبلوماسي والأكاديمي الأميركي-اللبناني الذي شغل خصوصا منصب سفير الجامعة العربية لدى الامم المتحدة في نيويورك.

حزيران/يونيو:
محمد علي كلاي (74 عاما)، أسطورة الملاكمة الأميركي، وبطل العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات.

تموز/يوليو:
إيلي ويزل (87 عاما)، الكاتب اليهودي الأميركي وحائز جائزة نوبل للسلام والناجي من المحرقة النازية، وميشال روكار (85 عاما)، رئيس وزراء فرنسا (1988-1991) في عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران ،ومايكل سيمينو (77 عاما)، المخرج الاميركي الذي من أبرز أعماله "ذي دير هانتر" عن حرب فيتنام ،وعباس كياروستامي (76 عاما)، المخرج الايراني الشهير الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي الدولي في 1997 عن فيلمه "طعم الكرز".

أيلول/سبتمبر:
إسلام كريموف (78 عاما)، رئيس أوزبكستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي السابق في 1991، وشيمون بيريز (93 عاما)، الرئيس الإسرائيلي السابق الذي توفي بعد اصابته بجلطة دماغية. كان يعتبر آخر الاباء المؤسسين لدولة إسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 الذي حاز بفضله على جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع كل من رئيس الوزراء في حينه اسحق رابين الذي اغتيل في 1995 والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي توفي في 2004.

تشرين الأول/أكتوبر:
أندريه فاجدا (90 عاما)، المخرج البولندي الذي نال السعفة الذهبية في مهرجان كان عن فيلمه "فتى الجحيم" في 1981 والذي عالج في افلامه الكثير من المحطات التاريخية لبلده ،ويوسف العاني (89 عاما)، الفنان المسرحي العراقي الكبير الذي لقب "فنان الشعب" فارق الحياة في مستشفى بالعاصمة الاردنية بعد معاناة طويلة مع المرض، بوميبول ادوليادي (88 عاما)، العاهل التايلاندي وعميد الحكام في العالم الذي حكم البلاد 70 عاما ، وداريو فو (90 عاما)، الممثل والكاتب الإيطالي والفائز بجائزة نوبل للآداب في 1997، الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (84 عاما)، أمير قطر منذ العام 1972 وحتى العام 1995 حين أطاح به نجله الامير حمد بن خليفة آل ثاني، وملحم بركات (64 عاما)، المطرب والملحن اللبناني.

تشرين الثاني/نوفمبر:
 ليونار كوهين (82 عاما)، الشاعر والموسيقي الكندي، وفيدل كاسترو (90 عاما) زعيم الثورة الكوبية الذي حكم الجزيرة الشيوعية بقبضة من حديد وتحدى القوة الأميركية العظمى لأكثر من نصف قرن ومحمود عبدالعزيز الفنّان المصري عن عمر يُناهز 70 عامًا.

كانون الأول/ديسمبر:
محمد الطاهر الفرقاني (88 عاما)، المطرب والملحن الجزائري سيد الموسيقى الأندلسية المعروفة باسم المالوف ، وجون غلين (95 عاما)، رائد الفضاء الأميركي الذي أصبح أول أميركي ينفذ رحلة في مدار الأرض عام 1962، وأكبر رائد سافر إلى الفضاء عن عمر 77 عاما في العام 1998، وصادق جلال العظم (82 عاما)، المفكر السوري، توفي في ألمانيا ، وجلال خورشيد، من المطربين العراقيين البارزين الذين ظهروا أواخر ثمانينيات وبداية تسعينيات القرن الماضي، وقدم أغاني لاقت نجاحا في الشارع العراقي، وزبيدة ثروت (76 عاما)، الممثلة المصرية، وأحمد راتب (67 عاما)، الممثل المصري.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر من 40 سياسيًا وفنّانًا من مشاهير العالم يوارون التراب في 2016 أكثر من 40 سياسيًا وفنّانًا من مشاهير العالم يوارون التراب في 2016



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab