البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية أوقفت مد مصر بشحنات البترول لشهر أكتوبر
آخر تحديث GMT20:38:29
 العرب اليوم -

بعد يومين من تصويت مصر على القرار الروسي داخل مجلس الأمن بشأن سورية

البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية أوقفت مد مصر بشحنات البترول لشهر أكتوبر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية أوقفت مد مصر بشحنات البترول لشهر أكتوبر

شركة أرامكو الحكومية السعودية
القاهرة – أكرم علي

أكد المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبد العزيز، أن شركة أرامكو الحكومية السعودية التي تعد أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا بوقف شحنات المواد البترولية لشهر أكتوبر /تشرين الأول الجاري.

وأوضح عبد العزيز في تصريحات متلفزة أن ما قامت به شركة أرامكو، اتفاق تجاري اقتصادي بحت، فيما يتعلق باستيراد كميات من المنتجات البترولية، وليس له أي مدلولات سياسية، مشيرا إلى أنه "تم الاتفاق عليه وتنفيذه اعتبارا من مايو/أيار الماضي، وكانت الشحنات تصل بانتظام في حدود 700 ألف طن شهريا من السولار والبنزين والمازوت، وما أعلنته "رويترز" بالتوقف عن الإمداد غير صحيح، مستدركا "أُبلغنا شفاهة أن الشحنات في أكتوبر لن تصل"".

وكشف عبد العزيز أنه بعد إبلاغ الوزارة بوقف شحنات أكتوبر، طرحت هيئة البترول على الفور مناقصات عالمية لاستيراد هذه الكميات من السوق العالمي، وتم التعاقد فعليا على هذه الكميات خلال شهر أكتوبر، مشيرا إلى أن الاستيراد لم يتوقف على شركة أرامكو السعودية لأنها تصدر للوزارة 40% فقط من الكميات، أما الـ60% الباقية فتأتي عن طريق مناقصات عالمية واستيرادها من الخارج.

وأفاد عبد العزيز أن العلاقات ما بين شركة أرامكو وهيئة البترول جيدة، مضيفا:"لا نريد أن نستبق الأحداث ونشيع أقاويل بأن السعودية تعاقبنا على تصويت مصر لسورية في مجلس الأمن، لأن مصر لن تُعاقب"، مؤكدا أن "هناك هجمة شرسة تريد أن تعكر العلاقة بين البلدين، وتتخذ من مثل هذه الشحنات ذريعة".

وأشار عبد العزيز إلى أن الشركة السعودية لم تعطِ أي تفسير لهذا القرار على الإطلاق، معلنا أن قرار "أرامكو" كان قبل تصويت مصر في مجلس الأمن، لذلك اتخذت الوزارة احتياطاتها على الفور، مضيفًا :"البوتاغاز لم يدخل في الاتفاق التجاري ويتم استيراده من الخارج عن طريق مناقصات أخرى"، وآثار تصويت مصر على القرار الروسي داخل مجلس الأمن قبل يومين انتقاد السعودية واعتبرته موقف "مؤلم" بالنسبة لها، حيث طالبت بضرورة وقوف مصر باعتبارها العضو العربي الوحيد داخل مجلس الأمن بدعم الرؤية السعودية تجاه القضية السورية خاصة بعد التصويت على القرار الروسي بشأن حلب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية أوقفت مد مصر بشحنات البترول لشهر أكتوبر البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية أوقفت مد مصر بشحنات البترول لشهر أكتوبر



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab