4 مليارات و766 مليونًا حصيلة إيرادات تصدير النفط الخام خلال آذار الماضي
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

العراق ثاني أكبر دولة في منظمة "أوبك"تصدر البترول

4 مليارات و766 مليونًا حصيلة إيرادات تصدير النفط الخام خلال آذار الماضي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 4 مليارات و766 مليونًا حصيلة إيرادات تصدير النفط الخام خلال آذار الماضي

النفط الخام
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، عن ارتفاع طفيف في مجموع الكميات المصدرة  للنفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر آذار/مارس الماضي مقارنة بشهر شباط/فبراير الماضي. وبحسب الإحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، حيث بلغت كمية الصادرات (101) مليون برميل بإيرادات بلغت (4) مليارات و(766 ) مليونًا.

وأعلن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آذار/مارس الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (99 ) مليونًا و500 ألف برميل بإيرادات بلغت ( 4 مليارات و697 مليون دولار )، في حين كان مجموع الصادرات من نفط كركوك (1) مليون و (500) الف برميل بايرادات بلغت (69 مليون دولار).. وأضاف جهاد أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ  (47,188) دولار .

وتابع جهاد أن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل ( 32 ) شركة عالمية من مختلف الجنسيات من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وأكد وزير النفط العراقي، الخميس، أن العراق سيلتزم بما سيسفر عنه إجماع الآراء عندما تعقد أوبك اجتماعها في فيينا الشهر المقبل لمناقشة تمديد اتفاق خفض الإنتاج. ونقلت وكالة "رويترز"عن جبار اللعيبي قوله خلال مؤتمر في باريس : "سنتجه في 25 أيار/مايو إلى أوبك وسنلتزم بلا ريب بقرار أوبك النهائي والقرارات الجماعية".

وأضاف اللعيبي، أن العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، ملتزم التزامًا كاملًا باتفاق خفض المعروض الذي تقوده المنظمة وتم التوصل إليه العام الماضي، وإنه حقق 97 بالمئة من هدف خفض إنتاجه. وكانت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون اتفقوا على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميًا لستة أشهر من أول كانون الثاني/يناير لدعم السوق.

ومن المتوقع أن يمدد المنتجون الاتفاق لستة أشهر أخرى عندما يجتمعون في أيار/مايو المقبل. قال وزير النفط العراق جبار علي اللعيبي، إن قرار أوبك بخفض الإنتاج النفطي؛ يفضي تدريجيًا إلى توازن السوق، الذي طال انتظاره، نقلاً عن سي إن بي سي عربية.

ويُخطط العراق لزيادة طاقة إنتاج الخام إلى 5 ملايين برميل يوميًا قبل نهاية العام الجاري. وصرّح وزير النفط العراقي في 19 فبراير/شباط الماضي، بأن حجم الاحتياطات النفطية العراقية ارتفع إلى 153 مليار برميل.

وبلغ التزام العراق باتفاق أوبك على خفض إمدادات النفط الخام حتى الآن 97%. يُذكر أن وزير النفط العراقي سيجتمع مع أعضاء منظمة أوبك في فيينا، والمقرر عقده 25 مايو/آيار المُقبل؛ لمناقشة تمديد خفض إنتاج النفط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 مليارات و766 مليونًا حصيلة إيرادات تصدير النفط الخام خلال آذار الماضي 4 مليارات و766 مليونًا حصيلة إيرادات تصدير النفط الخام خلال آذار الماضي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab