بدء حوار برلماني ألماني مغربي لتعزيز العلاقات بين البلدين
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تيليش يؤكد أن المملكة نموذجًا يُقتدى به في المنطقة

بدء حوار برلماني ألماني مغربي لتعزيز العلاقات بين البلدين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء حوار برلماني ألماني مغربي لتعزيز العلاقات بين البلدين

المجلس الاتحادي الألماني
وجدة ـ إدريس إبن عيسى

كشف مصدر إعلامي مغربي رسمي أن رئيس المجلس الاتحادي الألماني، "ستانيسلاف تيليش، اكد يوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول الجاري  في الرباط، أن المغرب يعد نموذجا يُقتدى به في المنطقة، بفضل الجيل الجديد من الإصلاحات المهمة التي أطلقتها المملكة، وانخراطه المسؤول في مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة والنهوض بالطاقات المتجددة.

وأشار المسؤول الألماني خلال لقاء صحافي عقب محادثات أجراها مع رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، إلى أن "المملكة المغربية تعد شريكا مهمًا جدًا بالنسبة لنا، بفضل التزامها بالإصلاحات السوسيو اقتصادية والسياسية، المتدرجة والواسعة النطاق، ودورها الرائد في مجال التنمية المستدامة، وحماية البيئة، والنهوض بالطاقات المتجددة.

واعتبر أن التطور الذي يشهده المغرب والإصلاحات المتدرجة في مختلف المجالات تعد ضمانة حقيقية للاستقرار والأمن بالنسبة للبلد خصوصا، وبالنسبة للمنطقة بأكملها عموما، داعيا إلى تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. وتطرّق إلى الموقع الاستراتيجي للمغرب، كملتقى بين أفريقيا وأوروبا، مشيدًا بالتزام المملكة بتدبير تدفقات الهجرة.

من جهته، اعتبر السيد بن شماش أن الظروف كافة مجتمعة للارتقاء بالعلاقات المغربية الألمانية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، واقترح رئيس مجلس المستشارين إطلاق حوار برلماني مغربي ألماني في إطار منتدى برلماني لإعطاء دفعة لهذه الشراكة الاستراتيجية ، وكذا مشاريع أخرى للعمل المشترك تساهم في إنجاح هذه الشراكة الاستراتيجية وتستجيب للاهتمامات المشتركة وفق منطق رابح-رابح.

ويضيف السيد بن شماش، أن اللقاء شكّل مناسبة للتطرُّق لمسألة سياسة الهجرة وتدبير التدفق المكثّف للاجئين والمهاجرين إلى ألمانيا، من بينهم مرشحون للهجرة من أصول مغاربية، مشيدا بالاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والذي أعطى خلاله تعليماته لوزير الداخلية قصد القيام ، إلى جانب فريق من الخبراء من وزارة الداخلية، بزيارة إلى ألمانيا، بغرض تسريع تحديد هوية وإعادة ترحيل المواطنين المغاربة المعنيين بهذه العملية.

ويعد المجلس الاتحادي الألماني "بوندسرات" أحد الهيئات الدستورية الخمس في ألمانيا، وتساهم المقاطعات الألمانية من خلاله في التشريع والإدارة الفدرالية، وتصدر غالبية القوانين في ألمانيا عن مشاريع للحكومة الفدرالية، وتعود للـ"بوندسرات" الكلمة الأولى بشأن مشاريع القوانين هذه خلال دراستها في البرلمان.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء حوار برلماني ألماني مغربي لتعزيز العلاقات بين البلدين بدء حوار برلماني ألماني مغربي لتعزيز العلاقات بين البلدين



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab