وزارة التجارة السعودية تصادر أكثر من نصف مليون سلعة ومنتج مغشوش
آخر تحديث GMT23:51:49
 العرب اليوم -

أكدت عدم التهاون في تطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين والمتورطين

وزارة التجارة السعودية تصادر أكثر من نصف مليون سلعة ومنتج مغشوش

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة التجارة السعودية تصادر أكثر من نصف مليون سلعة ومنتج مغشوش

وزارة التجارة والاستثمار السعودية
الرياض ـ سعيد الغامدي

ضبطت وزارة التجارة والاستثمار السعودية أكثر من نصف مليون سلعة ومنتج مغشوش، وأكثر من 76 ألف منتج عزل حراري مخالف خلال جولاتها التي شملت مناطق المملكة. وقامت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار خلال شهري شوال وذي القعدة، بجولات تفتيشية على محال ومشاغل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة "الذهب، والمجوهرات"، وأيضاً على المنشآت التجارية التي تقدم تخفيضات في مناطق السعودية كافة، كما شملت الجولات الرقابية محال الماكياج والعطور، وقطع غيار السيارات، والمواد الغذائية، ومحال منتجات العزل الحراري.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين، في تصريح لـ"الحياة"، بأن فرق الرقابة في الوزارة ضبطت خلال جولاتها على محال المواد الغذائية، ومنتجات العطور والماكياج، وقطع غيار السيارات، أكثر من 500 ألف سلعة ومنتج مغشوش، إضافة إلى 76 ألف منتج عزل حراري مخالف خلال جولاتها التفتيشية التي شملة مناطق البلاد.

وأضاف: "شملت المخالفات التي تم رصدها في محال ومشاغل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة كالذهب والمجوهرات، مزاولة تجارة أو صناعة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة من دون الحصول على ترخيص من وزارة التجارة، وعدم دمغ مشغولات المعادن الثمينة وفقاً لعيارها بأحد العيارات النظاميّة، وعدم دمغ مشغولات المعادن الثمينة المعروضة للبيع بعلامة الصانع أو المستورد، وعدم الالتزام باستعمال الموازين عند البيع ووضعها في أماكن معزولة عن أي مؤثرات في صحة الوزن، وأن تكون قراءة الميزان ظاهرة للمستهلك.

وأردف: أبرز المخالفات التي تم رصدها من خلال الرقابة على المحال التي تقدم تخفيضات، عدم وضع المحل بطاقات على المُنتَجات التي يشملها الخفض تبين بصورة بارزة للسعر قبل الخفض وبعده، ورقم الترخيص، وعدم وضع المُرخّص له الترخيص أو صورة منه في مكان ظاهر في كل محل في المدينة الواحدة، وعدم احتفاظ المُرخّص له في كل محل مُرخّص بالقائمة المُعتمُدّة للأسعار ومُستندّات وفواتير المُنتَجات التي تشملها القائمة أو صورة منها طوال فترة الخفض.

يذكر أنه يتوجب على المنشأة التجارية الراغبة في إجراء تخفيضات الحصول على ترخيص من الوزارة إلكترونياً، يتضمن المنتجات التي يشملها الخفض، وقوائم الأسعار قبل الخفض وبعده، ونسبته.

وصادرت وزارة التجارة والاستثمار أكثر من 5 ملايين سلعة مغشوشة خلال 2016 عبر 90 ألف جولة تفتيشية نفذتها الوزارة في جميع مناطق المملكة، واستقبل الهاتف الخاص بـ"بلاغات المستهلك" نحو 900 ألف مكالمة هاتفية منها 300 ألف بلاغ تجاري تم التعامل معها، كما ورد للوزارة خلال 2016 نحو 1053 شكوى تتعلق بنظام العلامات التجارية، إضافة إلى مباشرة الوزارة 618 بلاغاً لاستخدام علامات تجارية لغير أصحابها. كما تتابع التجارة والاستثمار الإعلانات للمنتجات المغشوشة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي العام الماضي أغلقت 75 حساباً في مواقع التوصل الاجتماعي تروِّج للسلع المغشوشة والمقلدة في أسواق المملكة. وواصلت الفرق المخصصة لمكافحة التقليد والغش التجاري في الوزارة مراقبة المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي (تويتر وفيسبوك وإنستغرام)، وذلك عبر آلية عمل خاصة تتبعها نظير مخالفتها نظام العلامات التجارية.

وكشفت التجارة في بيان سابق عن رصد الحسابات المذكورة بنشر نحو 36.500 إعلان، لمنتجات مقلدة ومغشوشة لعلامات تجارية مسجلة في الوزارة، وهو ما يعد مخالفة صريحة لاستخدام المواقع في تسويق وترويج المنتجات المقلدة، وانتهاكاً صريحاً لنظام العلامات التجارية، وبإغلاق هذه الحسابات تحمي الوزارة المتعاملين مع هذه الحسابات من الوقوع ضحايا لعمليات نصب واحتيال أو الحصول على منتجات مقلدة أو مغشوشة، داعية عموم المستهلكين إلى تجنُّب التعامل مع تلك النوعية من المواقع غير المرخصة كونها تروج لبضائع مقلدة، حفاظاً على حقوق المستهلك، إضافة إلى الحد من التواصل مع تلك المواقع غير النظامي.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار على متابعة موزعي السلع المقلدة والمغشوشة ومنع تسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، كما تشدد الوزارة على عدم التهاون في تطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرِّض صحة وسلامة المستهلكين للخطر، حرصاً على سلامة السلع والمنتجات من الغش والتقليد وما فيه ضرر على المستهلك.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التجارة السعودية تصادر أكثر من نصف مليون سلعة ومنتج مغشوش وزارة التجارة السعودية تصادر أكثر من نصف مليون سلعة ومنتج مغشوش



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab