الأردن تتصدر الدول الأكثر استيرادًا للمنتجات الفلسطينية بنسبة وصلت 313
آخر تحديث GMT15:00:31
 العرب اليوم -

وفقًا لعدد شهادات المنشأ الصادرة عن "الغرف التجارية"

الأردن تتصدر الدول الأكثر استيرادًا للمنتجات الفلسطينية بنسبة وصلت 31.3%

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأردن تتصدر الدول الأكثر استيرادًا للمنتجات الفلسطينية بنسبة وصلت 31.3%

المنتجات الفلسطينية
رام الله - وليد أبو سرحان

تصدرت الأردن سُلم الدول الأكثر استيرادًا للمُنتجات الفلسطينية ثم تلتها الولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة.

وأكدت وزارة الاقتصاد الفلسطيني، اليوم الأربعاء، إنّ شركات فلسطينية تمكنت خلال الشهر الماضي من تصدير ما قيمته 6.3 مليون دولار تقريبًا، من المنتجات الزراعية والحجر والرخام إلى أسواق الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات العربية المتحدة.

وسجّل عدد شهادات المنشأ خلال الشهر الماضي وفق تقرير دائرة الدراسات والإحصاء في وزارة الاقتصاد الوطني ارتفاعًا بنسبة 14.5% مقارنة بالشهر السابق وارتفاعًا بنسبة 74.8% بالمقارنة مع الشهر المناظر من العام 2013، بعد مصادقة الوزارة على 528 شهادة منشأ لمحافظات الضفة الغربية.

واحتلت محافظة طوباس المرتبة الأولى من حيث عدد شهادات المنشأ بنسبة وصلت إلى 43.0%، تلتها محافظة بيت لحم بنسبة 24.6%، وجاءت ثالثًا محافظة الخليل بنسبة وصلت إلى 19.9%، كما بلغت قيمة شهادات المنشأ خلال هذا الشهر 6.3 مليون دولار تقريبًا، ساهمت محافظة بيت لحم فيها بما نسبته 37.1%، تلتها محافظة الخليل بنسبة 27.4% ثم محافظة طوباس بنسبة 11.4%.

وحول البلد المقصد للصادرات الفلسطينية التي تمّ رصدها من خلال شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرف التجارية في الضفة الغربية وصادقت عليها وزارة الاقتصاد الوطني؛ فقد تصدرت الأردن بلدان المقصد للصادرات الفلسطينية، من حيث عدد شهادات المنشأ بنسبة وصلت 31.3%، تلتها أميركا بنسبة وصلت إلى 25.4%، والإمارات بنسبة 12.3%.

وتصدرت الأردن أيضًا بلدان المقصد من حيث قيمة شهادات المنشأ وبنسبة وصلت 51.6%، تلتها قطر  بنسبة 14.0%، وجاءت في المرتبة الثالثة من حيث القيمة أمريكا وبنسبة بلغت 9.4%.

 ومن حيث أهم السلع المُصدرة التي تمّ رصدها من خلال شهادات المنشأ التي صادقت عليها وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهر آب/أغسطس 2014، فقد ساهمت صادرات المنتجات الزراعية بالحصّة الأكبر من حيث العدد بنسبة وصلت 43.8% تلتها صادرات الحجر والرخام بنسبة بلغت 37.3%، ومن ثمّ صادرات المنتجات الصناعية  بنسبة وصلت 10.2%، أما من حيث القيمة جاءت مساهمة صادرات الحجر والرخام في المقام الأول بنسبة 40.2% وصادرات المنتجات الزراعية  في المقام الثاني بنسبة 19.2%، تلتها صادرات المنتجات الصناعية بنسبة 13.9% من مجمل القيمة.

وكان مجلس الوزراء صادق مؤخرًا على الاستراتيجية الوطنية للتصدير التي تهدف إلى زيادة حجم الصادرات الفلسطينية والعمل على اندماج الاقتصاد الفلسطيني مع الاقتصاديات الإقليمية والعالمية.

ومن الجدير ذكره أنّ إجمالي الواردات الفلسطينية من الخارج العام 2013 بما فيها إسرائيل وفق تقرير للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني  بلغ 5.163.9 مليون دولار أميركي حيث زادت بنسبة 9.9% مقارنة مع العام 2012، في حين أنّ الصادرات السلعية ارتفعت بنسبة 15.1% مقارنة مع العام 2012 لتصل إلى 900.6 مليون دولار أميركي خلال العام 2013.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن تتصدر الدول الأكثر استيرادًا للمنتجات الفلسطينية بنسبة وصلت 313 الأردن تتصدر الدول الأكثر استيرادًا للمنتجات الفلسطينية بنسبة وصلت 313



GMT 05:23 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

عائشة بن أحمد تعلن اعتزالها التمثيل مؤقتًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab