جابر جابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان حيدر خالد
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

تبرع بأعماله البالغة 17 لوحة تشكيلية لبلده العراق

جابر جابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان حيدر خالد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جابر جابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان حيدر خالد

الدكتور جابر الجابري في المعرض الشخصي للفنان حيدر خالد
بغداد – نجلاء الطائي

افتتح الوكيل الأقدم في وزارة الثقافة والسياحة والآثار الدكتور جابر الجابري، المعرض الشخصي للفنان حيدر خالد بعنوان (الشهادة)، على قاعات الوزارة، بحضور مدير عام دائرة الفنون العامة الدكتور شفيق المهدي، والناطق الإعلامي الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء الدكتور سعد معن وجمهور من الإعلاميين والفنانين والأدباء.

وعن هذا المعرض قال الجابري، الفنان حيدر خالد أقدم بكرم شديد بالتبرع بكل لوحات معرضه التي ترجم بها معنى الشهادة وعلاقته بالشهيد، قدمها جميعاً إلى دائرة الفنون العامة ووزارة الثقافة أي قدمها بوطنية كبيرة إلى بلده العراق.

وأضاف الجابري، "أنا أعتبر أن إبداعات الفنان المقدمة من خلال لوحات معرضه تمثل الحياة الثانية التي يعيشها الفنان، هو فنان مميز وأسم عالمي يشار له بالبنان ونحن اليوم بهذا المعرض نعتز به أعتزازا كبيراً ونحيه بتحية الفنانين والمبدعين".

من جانبه قال مدير عام دائرة الفنون العامة الدكتور شفيق المهدي، نحن في أخر معرض لفنان مؤثر جداً وكبير جداً ومهم وأكاديمي هو الفنان حيدر خالد، حيث أتجه بلوحاته إلى السعة في الإطار والمساحة والأستطلاعات واللوحات الهرمية، حيث معرضه اليوم لا يشبه معارضه في التسعينيات والثمانينات، لكن علي أن أقول أن الفنان حيدر خالد منذ بداياته وانطلاقته الأولى فنان متمكن ذو فكر عميق متأن في عمله".

وتابع المهدي "هذا المعرض صعب في كل تفاصيله علي وعلى المتلقي الراقي الذي يستطيع أن يميز بين مساحات اللوحة وفكرها، حيث تناول فكرة يومية ولكنها خالدة ولا يلتقي اليومي والخالد، فاليومي صعب جدا وبسيط والخالد عميق جدا استلهم فكرة الشهادة من خلال لون، سعيد جداً بهذا الفنان وهو يتبرع بكل لوحاته لدائرة الفنون التشكيلية". وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية د. سعد معن، اليوم نفتخر ونشكر من كان قائماً على هذا المعرض، لم نكن على دراية به ولكن بوجودنا بالوزارة شاهدنا المعرض ونحن غاية في الانبهار والتجسيد والرؤية النخبوية وبمبادرة الفنان التي تعد غاية في الوطنية.

وواصل معن، يتحدث المعرض عن موضوع هو موضوع الساعة وهو الشهيد وخاصة الشهيد الكوني ويمثل الارتقاء والسمو وهو ما نصبو إليه، حيث أننا وزارة قدمت ما يقارب أكثر من 25 ألف شهيد منذ 2003 إلى يومنا هذا، وبالتالي نعي أهمية الشهيد وأن لا انتصار بدون شهيد، وعندما يتم بلورة هذه الفكرة بهكذا معرض أعتقد نكن له كل التقدير والثناء.

قال الفنان حيدر خالد، لقد تبرعت بأعمالي البالغة (17) لوحة تشكيلية التي ضمها معرضي اليوم إلى بلدي العراق والتي تتحدث عن واقعة الحسين وما تسطر تلك الواقعة من بطولات فاللوحات تحكي قصة رمز واحد هو رمز الحسين عليه السلام . وعن مبادرة الفنان بتبرعه بلوحاته إلى وزارة الثقافة قال الفنان كاظم شابث عطيوي، يعد الفنان حيدر خالد أبناً باراً لتاريخ وطنه من خلال تبرعه بكافة لوحات معرضه إلى بلده العراق، لوحاته التي تمثل عطاء الفنان المتراكم الجميل منذ أكثر من أربعة عقود، مضيفاَ، لقد وجدناه انساناً دؤوباً ومتميزاً بفكره وعطاءه الفني ومنجزه الجمالي، فتجربة الفنان غنية بكل الجوانب وهو يمثل واحة فنية غناء من واحات الفن التشكيلي المعاصر،ونتمنى أن يحذو حذوه جميع الفنانين التي تنم عن وفاء الفنان لبلده.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جابر جابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان حيدر خالد جابر جابري يفتتح المعرض الشخصي للفنان حيدر خالد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab