خادم الحرمين يرعى افتتاح مهرجان الجنادرية في دورته الـ32
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تشهد الدورة عودة "الأوبريت" الغنائي بعد انقطاع سنوات

خادم الحرمين يرعى افتتاح "مهرجان الجنادرية" في دورته الـ32

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خادم الحرمين يرعى افتتاح "مهرجان الجنادرية" في دورته الـ32

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض - العرب اليوم

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد  العزيز الأربعاء، افتتاح "مهرجان الجنادرية" في دورته الثانية والثلاثين، والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني ويتخلله السباق السنوي للهجن.

ومنذ ثلاثة عقود والمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) يحيي السعودية سنويًا بأمسياته الثقافية والفكرية والفنية والعروض الفولكلورية، ويعتبر واحدًا من أبرز الأيقونات المعبرة عن أصالة التراث وتنوع الثقافة في المنطقة العربية، علمًا أن "الجنادرية" هو اسم الشهرة للمهرجان الذي اشتُق من المكان الذي انطلق منه، هو المنبر الوحيد الذي استمر في الحفاظ على دوره الريادي في إحياء وإذكاء مواسم الفن والثقافة والتراث.

وعلى رغم كل المناسبات في المملكة يبقى للجنادرية دوره وحضوره المميزان. وتعتبر الرعاية الملكية للمهرجان استمرارًا لنهج راسخ من رأس هرم الدولة، منذ عهد الملك فهد بن عبد العزيز، الذي افتتح أولى دورات المهرجان عام 1985، وكان للملك عبد الله بن عبد العزيز اهتمامه الخاص به، منذ كان رئيسًا للحرس الوطني، إذ أولاه كل دعم.

في هذه الدورة سيتقدم الملك سلمان بن عبد العزيز حضور الحفلة الخطابية والفنية في قاعة العروض بالجنادرية، وستقام فيها أوبريت "أئمة وملوك"، من رؤية وأشعار الأمير بدر بن عبد المحسن. وكان الملك سلمان وجّه بتمديد فترة المهرجان ثلاثة أسابيع، وتمديد فترة استقبال الزوار ساعات أكثر خلال اليوم الواحد، ما يعطي مزيدًا من الفرص لتعزيز أهداف المهرجان وتوسيع أثره، إذ تفد إليه الجماهير من مناطق المملكة ومحافظاتها للتعريف بثقافتها وتراثها ومقتنياتها من مكاسب الماضي وهبات الحاضر، وبذا يتحول المهرجان إلى منصة مفتوحة لاستعراض تنوع المملكة وثرائها في مجالات شتى.

ويكرّم مهرجان الجنادرية كل عام عددًا من الشخصيات المحلية والعالمية، تقديرًا لجهودها وعطائها في تخصصات مختلفة، ومن المقرر أن تحصل في هذه الدورة ثلاث شخصيات على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وهي الراحلان الأمير سعود الفيصل وتركي السديري، والدكتورة خيرية السقاف، فيما تشهد الدورة عودة "الأوبريت" الغنائي، بعد انقطاع دام سنوات.

وأوضح وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير خالد بن عبد العزيز بن عياف أن صدور أمر خادم الحرمين بتمديد فترة المهرجان لتصبح ثلاثة أسابيع، يعد دعمًا وتشجيعًا للمهرجان والعاملين فيه، سواء من وزارة الحرس الوطني أم من بقية القطاعات، ومن إمارات المناطق والوزارات والهيئات، من القطاعين العام والخاص. كما يأتي استجابة لمطالبات ومناشدات المواطنين والمواطنات، وأفاد الوزير بأنه تم تمديد مواعيد زيارة "الجنادرية" هذا العام لتصبح من الساعة 11 صباحًا حتى 11 ليلًا. فيما رحّب الوزير بضيوف المهرجان، وبمشاركة الدولة الضيف الهند، بصفتها إحدى إضافات المهرجان الوطني هذا العام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خادم الحرمين يرعى افتتاح مهرجان الجنادرية في دورته الـ32 خادم الحرمين يرعى افتتاح مهرجان الجنادرية في دورته الـ32



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab