المحكمة العليا في سيلله الألمانية تعلن 19 أيلول موعدًا لمحاكمة العراقي أبو ولاء
آخر تحديث GMT20:16:05
 العرب اليوم -

النيابة العامة اتهمته بتنظيم شبكة إرهابية تتولى تجنيد المسلمين الألمان مع "داعش

المحكمة العليا في "سيلله" الألمانية تعلن 19 أيلول موعدًا لمحاكمة العراقي "أبو ولاء"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المحكمة العليا في "سيلله" الألمانية تعلن 19 أيلول موعدًا لمحاكمة العراقي "أبو ولاء"

محاكمة العراقي "أبو ولاء" و4 بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي
برلين ـ جورج كرم

 حدَّدت المحكمة العليا في مدينة سيلله، في ولاية "سكسونيا" السفلى، يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل، موعداً لبدء محاكمة العراقي "أبو ولاء" و4 من أعوانه بتهمة العضوية في تنظيم إرهابي. ونال العراقي أحمد عبد العزيز أ. "أبو ولاء" (33 سنة) كثيراً من الألقاب في السنتين الأخيرتين بسبب نشاطه كداعية متطرف. يلقبه أعوانه بـ"الشيخ"، ولقبه وزير داخلية ولاية الراين الشمالي فيستفاليا بـ"التآمري" الخطير، ولقبته الصحافة الألمانية بـ"داعية الإرهاب"، إلا أن النيابة الألمانية العامة لقبته في محضر الدعوى بـ"رجل داعش الأول" في ألمانيا. وقبلها لقبته دائرة حماية الدستور الألمانية (مديرية الأمن العامة) بالداعية "بلا وجه"، لأنه لا يكشف عن وجهه، ويظهر رأسه من الخلف فقط، في كل خطبه التي ينشرها في أفلام الفيديو على "يوتيوب".

واتهمت النيابة العامة أبو ولاء بتنظيم شبكة إرهابية تتولى تجنيد المسلمين الألمان الشباب للقتال إلى جانب "داعش" في سورية والعراق، وتهمة التحضير لأعمال عنف تهدد أمن الدولة الألمانية. كما وجهت إلى أبو ولاء تهمة إضافية هي السفر إلى العراق سراً عدة مرات والقتال إلى جانب "داعش". وتشمل المحاكمة رئيس الشبكة أحمد عبد العزيز عبد الله (أبو ولاء) من مدينة تونيزفورست و4 من أعوانه؛ هم التركي حسن س. من دورتموند، والألماني الصربي الأصل بوبان س. من دويسبورغ، والألماني محمود و. والكاميروني أحمد ف. ي. من هلدسهايم. ويشكل الخمسة النواة الصلبة في حلقة المسلمين الناطقين بالألمانية التي حظرتها وزارة الداخلية بعد حملة اعتقالات واسعة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وجاء في محضر الدعوى أن أبو ولاء يحتفظ بعلاقة مباشرة مع قيادة "داعش" في العراق وسورية، وأنه جند كثيراً من الشباب الألمان للقتال إلى جانب الإرهابيين في سورية والعراق في مدارس سرية يديرها التنظيم. وورد في المحضر أيضاً أن المتطوع لا يجري تدبير سفره إلى سورية والعراق إلا بعد نيله تزكيتين من عضوين في التنظيم، كما لا يجوز التحاقه بالقتال إلا بموافقة "الشيخ". ويكشف محضر الدعوى لأول مرة أن حملة اعتقال أبو ولاء وجماعته قبل 9 أشهر جرت بعد محاضرة ألقاها داعية الإرهاب في مدرسة سرية لإعداد "الجهاديين" في مدينة كاسل في ولاية هيسن. إذ مجّد المتهم في هذه المحاضرة عمليات تنظيم داعش الإرهابي ووصف أبو بكر البغدادي بـ"خليفتنا". كما عثر رجال التحقيق في هاتف أبو ولاء الجوال على صورة لابنه علي (3 سنوات) بملابس "داعش" السوداء وشعار التنظيم المعروف.

وحفز عملية المداهمة والاعتقال دعوة أبو ولاء جماعته على "يوتيوب" إلى قتل جاسوس تسلل إلى التنظيم. وتحتفظ الشرطة بتسجيل صوتي لـ"أبو ولاء" يطالب بقتل مندس من الشرطة بين صفوف تنظيمه. وكان رد فعل الجماعة أن أحدهم تبرع بمبلغ 200 يورو لكل طعنة في جسم الجاسوس، كما دعا آخرون إلى حملة تبرعات لاستئجار قاتل مأجور ينفذ المهمة.

وأشارت صحيفة "دي فيلت" إلى أن القضية تدور حول شرطي متسلل يحمل الاسم السري "مراد"، وكان ينقل كل ما يدور في حلقة "أبو ولاء" إلى دائرة حماية الدستور في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا. وأكدت الجريدة أن مراد كان على صلة مع أنيس العامري، وأنه حذر من نيات التونسي قبل فترة من تنفيذه عملية الدهس في برلين. وبينما تولى أبو ولاء الوعظ في هذه المدارس السرية في دورتموند ودويسبورغ، تولى مساعده بوبان س. وهو مهندس كيميائي، تعليم الطلاب طرق تحضير المتفجرات واستخدامها. كما أشرف حسن س. والآخرون على عمليات تزوير وثائق السفر وتوفير الدعم المالي اللازم لتهريب المتطوعين إلى العراق وسوريا.

وضمت المدارس نحو من 7 إلى 10 شباب في كل دفعة، بلغ عمر أصغرهم 14 سنة فقط. ويتلقون الدروس في غرفة خلفية تتبع مكتباً سياحياً يديره التركي الأصل حسن س. في مدينة دويسبورغ. وفضلاً عن المحاضرات حول مشروعية قتل الكفار أينما وجدوا في هذه المدارس، يجري عرض أفلام فيديو تمجد عمليات "داعش" الإرهابية في مختلف بقاع العالم. وكان أبو ولاء يدعو من يرفض الالتحاق بالقتال إلى جانب "داعش" في العراق وسورية، على الأقل، إلى تنفيذ العمليات المسلحة في ألمانيا.

وكان الإرهابي التونسي أنيس العامري (24 سنة) من تلاميذ المدارس السرية التابعة إلى حلقة المسلمين الناطقين باللغة الألمانية. ونفذ العامري عملية الدهس التي أودت بحياة 12 شخصاً ببرلين في سوق لأعياد الميلاد في 19 ديسمبر/كانون الأول 2016. واعتبرت النيابة العامة عملية التفجير الإرهابية ضد معبد السيخ في إيسن في أبريل/نيسان 2016 مثالاً على النشاط الإرهابي الذي كانت جماعة أبو ولاء تنفذه في ألمانيا.

ونفذ عملية تفجير معبد السيخ شابان من خريجي المدارس السرية لجماعة الداعية بلا وجه أبو ولاء. واعتقلت شرطة مكافحة الإرهاب محمد ب. (16 سنة) من مدينة إيسن ويوسف ف. (16 سنة) من مدينة غيلزنكيرشن، ومساعدهما تولغا أ. (17 سنة)، من بلدة شريمبيك - غالين، بتهمة تنفيذ العملية. وتم التعرف على الـ3 من خلال تحليل أفلام الفيديو التي صورتها كاميرا قريبة من المعبد. وفي حين سلم محمد ب. نفسه إلى الشرطة بضغط من والديه، تم اعتقال الاثنين الآخرين في مدينة هلدسهايم (ولاية سكسونيا السفلى)، التي تعتبر أحد مراكز تجمع المتطرفين، بعد أن تعرف المارة على صورهما التي نشرتها الشرطة.

وجاء في محضر الدعوى أن أبو ولاء وجماعته احتفلوا على طريقتهم الخاصة بعملية تفجير معبد السيخ. واتصل رجل من "داعش" في سورية خلال الاحتفال، ودعا في رسالة صوتية على "يوتيوب" إلى مزيد من التفجيرات، ووصف مخطط الشابين بالسذاجة، لكنه اعتبره تصرفاً صحيحاً. وطالب المتصل بأن يصبح تفجير معبد السيخ مثالاً يحتذى به، وأشار بالذات إلى المعبد اليهودي في مدينة إيسن.

وتبجح حسن س. على "يوتيوب" بأن يوسف ت. من تلاميذه، وقال إن الشابين يساويان ثقلهما ذهباً. وأضاف أنهما يتحولان شيئاً فشيئاً إلى متطرفين. وقضت محكمة الأحداث في إيسن في مارس (آذار) الماضي بسجن يوسف ت. (17 سنة)، من مدينة غيلزنكيرشن، لفترة 7 سنوات، ومحمد ب. (17 سنة)، من مدينة إيسن بالسجن لفترة 6 سنوات و9 أشهر. كما حكمت على تولغا أ. (20 سنة) بالسجن لفترة 6 سنوات، رغم عدم مشاركته في زرع القنبلة قرب بوابة المعبد، ولكن بسبب مشاركته في التحضيرات.

ومن غير الواضح بعد، ما إذا كان يوسف ت. سيتحول إلى شاهد إثبات ضد أبو ولاء وجماعته أم لا، لكن من الثابت أن النيابة العامة تمتلك أكثر من شاهد واحد. وسبق لأكثر من جهاز إعلامي ألماني، منها تلفزيون الشمال (ن د ر)، أن تحدث عن علاقة لاعتقال أبو ولاء وأعوانه باعترافات عائدين إلى ألمانيا بعد مشاركتهم في القتال إلى جانب "داعش" في العراق وسورية. ويفترض، بحسب هذه التقارير، أن أحد هؤلاء العائدين هو الألماني أنيل أو. (22 سنة) الذي اعترف للمحققين بمسؤولية أبو ولاء عن تجنيده للحرب إلى جانب "داعش". وقال أنيل أو. إنه تم كسبه من خلال لقاءات جرت في بيوت أبو ولاء وأعوانه. وهرب أنيل أو. من مناطق "داعش" في سورية إلى تركيا في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ومنح هناك مقابلة صحافية وصف فيها أبو ولاء بالـ"رقم واحد" في تنظيم "داعش" في ألمانيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة العليا في سيلله الألمانية تعلن 19 أيلول موعدًا لمحاكمة العراقي أبو ولاء المحكمة العليا في سيلله الألمانية تعلن 19 أيلول موعدًا لمحاكمة العراقي أبو ولاء



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab