التحقيقات تكشف عدم تنفيذ شركات السياحة التدقيق الأمني في حادث سوسة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

عقب مقتل 30 شخصًا بريطانيًا بالرصاص على يد متطرف في تونس

التحقيقات تكشف عدم تنفيذ شركات السياحة التدقيق الأمني في حادث "سوسة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التحقيقات تكشف عدم تنفيذ شركات السياحة التدقيق الأمني في حادث "سوسة"

الناجين من مجزرة سوسة في تونس
 لندن ـ سليم كرم

كشفت التحقيقات البريطانية المستمرة، بشأن وفاة 30 بريطانيًا بالرصاص على يد إرهابي سوسة في تونس، أنه كان من الممكن إنقاذ حياة الضحايا، إذا نفذ مسؤولو السفر عملية تدقيق الأمان الموصي بها.

وجاء في جلسة الاستماع للتحقيق في وفاة السياح البريطانيين في منتجع في تونس يونيو/حزيران 2015 أن شركة السياحة، وهي مجموعة توي " TUI " لم تنفذ عمليات تقييم المخاطر الأمنية المتكررة على المنتجعات أو الفنادق قبل الهجوم الوحشي، وعلى الرغم من وجود تحذيرات بان هناك "مخاطر عالية من النشاط الإرهابي".

وقال مدير شركة "توي" في التحقيق إنه تم التواصل مع شركة استشارات أمنية في مارس/آذار الماضي، بعد الهجوم الإرهابي على متحف باردو الوطني في عاصمة تونس.

التحقيقات تكشف عدم تنفيذ شركات السياحة التدقيق الأمني في حادث سوسة

واستمع التحقيق في محاكم العدل الملكية في لندن بأن "مجوعة توي" عينت شركة استشارية أمنيه تسمى كوفينانت" Covenant "، للقيام بإجراء تدقيق شامل في المنتجع في يوليو/تموز، حيث استثنت فندق "ريو إمبريال مرحبا" حيث وقع الهجوم. وكان المتطرف سيف الدين رزقي قتل 38 سائحًا - بينهم ثلاثة مواطنين إيرلنديين - في 26 يونيو/حزيران.

وقال جاك رينولدز، أحد موظفي توي، ومدير المخاطر والسلامة لدى المجموعة، الكائن مقرها في بريطانيا في شهادته، "لم تنفذ توي عمليات تقييم المخاطر الأمنية النظامية للمنتجعات أو الفنادق في الفترة التي سبقت هجوم سوسة". وأضاف أنه "لم تجر سوى المراجعات الأمنية فقط للفنادق، التي كان قد صدر أمر تكليف للقيام بها في مصر".

وكشفت شركة كوفينانت في مذكرة إعلامية بعد مراجعتها، "أن المستوى الحالي من التخطيط لحالات الطوارئ والإجراءات المرتبطة بها، مثل الإخلاء تحتاج إلى عملية تعزيز لمواجهة تحديات تطور الوضع الأمني". وأضاف "أنه في أفضل التوقعات، ليست الحالة الأمنية جيدة بما فيه الكفاية. وهذا هو الشيء الذي يجب أن يعمل عليه الخبراء الأمنيين مع إدارة الفندق لأن الأمر يحتاج إلى فهم الخطط والإجراءات وأيضا يبلغها لموظفيها معا".

التحقيقات تكشف عدم تنفيذ شركات السياحة التدقيق الأمني في حادث سوسة

وصدرت المذكرة في يوليو/تموز بعد مجزرة سوسة مباشرة، وبعد ثلاثة أشهر من هجوم باردو. وفي نفس الوقت، استمع التحقيق أيضا إلى ملخصات شهادات الحراس في الفندق من تقرير أعده القاضي التونسي العكرمي. وأشار التحقيق إلى أن أحد الحراس كان على علم بأن شيئًا ما كان سيحدث في الساعة 11:40، وذلك ما يفسر عدم وصول قوات الأمن إلى الفندق حتى مرور 10 أو 15 دقيقة. وقال حارس أمني آخر أنه سمع صوت إطلاق نار في 11:45، ولم تتمكن قوات الأمن من التدخل.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشف التحقيق أن وحدات إنفاذ القانون التونسي تأخرت عمدًا عن الوصول إلى ساحة الهجوم الإرهابي.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحقيقات تكشف عدم تنفيذ شركات السياحة التدقيق الأمني في حادث سوسة التحقيقات تكشف عدم تنفيذ شركات السياحة التدقيق الأمني في حادث سوسة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab