أدباء السعوديَّة يطالبون بتنظيم ملتقيات للقصّة القصيرة في المملكة
آخر تحديث GMT17:52:01
 العرب اليوم -

أدباء السعوديَّة يطالبون بتنظيم ملتقيات للقصّة القصيرة في المملكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أدباء السعوديَّة يطالبون بتنظيم ملتقيات للقصّة القصيرة في المملكة

القصص القصيرة
الرياض – العرب اليوم

طالب الكاتب محمد البشير، بضرورة أن يكون للقصة القصيرة حضور قوي في السعودية بطريقة ترفع من شأن هذا الأدب وتشرف الوطن. حسب قوله.

وقال: "لا شك أن هناك ملتقيات عُقدت للقصة القصيرة في مناطق مختلفة من المملكة، آخرها ما قام به كرسي الأدب السعودي في جامعة الملك سعود بعقد ملتقى علمي عن القصة القصيرة، والقصة القصيرة جداً هذا العام، ومن قبله ملتقى للقصة الصغيرة جداً في القصيم، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا نجد تفاعلاً وحضورا كبيرا في بعض الملتقيات الخارجية، ويغيب التفاعل والحضور في ملتقيات اخرى؟، حيث نجد بعض القاصين يتكبد عناء السفر وتكاليف حضور ملتقيات خارج المملكة، فيما لا نجدهم يساهمون بالحضور والمشاركة في ملتقيات القصة القريبة، لذلك من الضروري ان تطرح هذه الاسئلة للنظر بها بعين العناية دون تلاوم بين المؤسسة والمثقف للوصول لنهاية هذه الاشكالية للخروج بشكل يليق بالقصة".

وأضاف البشير أن "القصة في حاجة إلى مزيد من الملتقيات والدراسات، ومزيد من الحضور الفاعل من الكتاب والباحثين، ومزيد من الرعاية بمطبوعاتها من المؤسسات الثقافية، وهذا ما ينسحب إلى كل جنس أدبي بوجود عدد مناسب من الكتاب والباحثين في وطننا لإقامة ملتقيات لا ملتقى واحد، وفي أطراف وطننا من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبه وبصورة لائقة متى ما تخلصنا من البيروقراطية، وحل روح التضافر والعناية بالقصة كفن، ومتى ما حمل همها قاص كخالد اليوسف، ووجد من يسانده من مؤسسات كما جرى في كرسي الأدب السعودي، ومتى ما عاد نادي القصة إلى الساحة مرة أخرى بصورته الأولى أو بصورة محدثة تليق بالزمان والمكان".

وأشار القاص خالد الخضري إلى أن القصة القصيرة تراجعت كثيرا من حيث اهتمام النقاد والقراء بهذا الفن الذي لم يعد له حضوره كما كان في الثمانينات، مع بروز الاتجاه الحداثي في المملكة وما بعدها، خصوصا بعد أن اكتسحت الرواية الوسط الثقافي في المملكة العربية السعودية وتمكنت من كسب الجولة، يأتي ذلك كله بسبب قلة وندرة القراء للأدب عموما وللقصة خصوصا.

وتابع الخضري حديثه "على الرغم من أني كاتب قصة ومصنف ضمن الجيل الثالث من كتاب القصة في المملكة وقد صدرت لي 5 مجموعات قصصية أولاها كانت كوابيس المدينة في العام 1996م، وآخرها ما صدر لي هذه الأيام تحت عنوان (أجساد نارية) قبل شهر من الآن، ومع ذلك لا أؤيد إقامة مثل هذه الملتقيات لعدم إيماني بجدواها، ففيها ضياع الجهد والوقت، وصرف لمال ليس منه طائل في ظل انحسار هذا الفن وتراجع الاهتمام به، مع اعتقادي بأن ملتقى الرواية سيكون ذا جدوى أكثر من ملتقيات القصة".

وقال القاص صلاح القرشي: إن فن القصة القصيرة يعاني من تهميش كبير من قبل النقاد، إضافة إلى تقصير من قبل الأندية الأدبية، ففي كل عام تصدر العديد من المجموعات القصصية التي لا تحصل حتى على تقديم إعلامي يليق بها، وأضاف: "من وجهة نظري فإن أكثر الملامين هنا هي الأندية الأدبية التي من واجبها الالتفات والاهتمام بكل الفنون الأدبية، وها نحن نرى الكثير من الأندية تقيم ملتقيات تعنى بمواضيع أكاديمية وتجعلها محورا لملتقيات جافة ومملة، فيما لا يجد فن عظيم ومهم كالقصة القصيرة ناديا واحدا يقيم ملتقى يعنى بالقصة القصيرة، وشخصيا لا أستغرب هذا من الأندية الأدبية، فأغلب أعضائها لا علاقة لهم بالأدب عموما، فما بالك بالقصة القصيرة".



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أدباء السعوديَّة يطالبون بتنظيم ملتقيات للقصّة القصيرة في المملكة أدباء السعوديَّة يطالبون بتنظيم ملتقيات للقصّة القصيرة في المملكة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab