كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة؟

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة؟

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة
القاهرة - العرب اليوم

يمر الوقت وسيبدأ طفلكِ التقدم في العمر ومع هذا التقدم بالعمر فإنه قد يصبح صعب المراس بعض الشيء، ولذلك يجب عليكِ ألا تقلقى من هذا الأمر لأن طفلكِ سيمر مثله مثل كل الأطفال بفترة تصبح سلوكياته وتصرفاته فيها صعبة وعنيدة وسلبية بعض الشيء.

 وقد يكون هناك من يصدر ويطلق أحكاما سريعة على أهل الطفل سيئ السلوك أو صعب المراس ولكن يجب عليكِ ألا تقلقى من هذا الأمر أو تحملي همه، بل من الأفضل أن تقومى بتجميع مجموعة من المعلومات عن مراحل نمو الطفل وتطور شخصيته.

 ويجب عليكِ كأم أن تتأكدى من أن الآراء ستختلف حول ماهية السلوك السلبى أو الإيجابى للطفل، فما ترينه على سبيل المثال أنه سلوك سيئ من الطفل قد يراه الآخرون أنه سلوك طبيعى، مع الوضع فى الاعتبار أن الظروف المحيطة بكِ قد تجعلكِ غير قادرة على التعامل مع أو الحكم على سلوكيات وتصرفات الطفل.

وبالطبع فإن ردود أفعال الأمهات تجاه السلوكيات السيئة لأطفالهن تكون مختلفة فقد تكون هناك أم حازمة فى التصرف مع طفلها وأخرى قد تكون أكثر صبرا.

إن الشخصيات أيضا تختلف من طفل لآخر فمثلا قد يكون هناك طفل يتأثر بالضغوط المختلفة فينزوى بعيدا أو قد يتصرف بطريقة مغايرة تماما. قد تجد الأم أن الطفل بدأ يعود لتصرفات كان يتبعها وهو صغير، فقد يفقد الطفل أعصابه وهو فى الرابعة من عمره مثلما كان يفعل وهو فى الثانية من عمره، ويجب أن تعلمى أن هذا الأمر طبيعى فى كثير من الأحيان. وعلى صعيد آخر قد يبدأ الطفل فى فقد أعصابه بمجرد أن يتم فصله عن والده أو والدته ويجب على الأم أن تعلم أيضا أن هذا التصرف من الطفل طبيعى وأنه مع الوقت ومع شعوره بالراحة أكثر فإن مثل تلك السلوكيات ستختفى من عنده.

إن اضطرابات النوم تحدث عند الطفل عندما تنتابه الأحلام السيئة أو الكوابيس مما يجعله غير قادر على النوم أو يريد النوم بجانب والدته دائما، وبالرغم من أن هذا الأمر لا يعتبر مشكلة فى السلوك إلا أنه أمر يعتبر مشكلة بالنسبة لكثير من الأمهات إذا استمر لأكثر من ليلة. إن المخاوف التى تنتاب الطفل من شأنها أن تؤثر على يومه وعلى روتينه، مع الوضع فى الاعتبار أن تلك المخاوف أحيانا قد تكون حادة. ويجب أن تعلمى كأم أنه لكى تقللى من حدة المخاوف عند الطفل فيجب عليكِ أن تقومى بشرح كل الأمور له. يشكل الكذب مشكلة سلوكية عند الطفل تزعج الأم كثيرا، فعادة ما تقلق الأم كثيرا عندما يتجه طفلها للكذب ولكن يجب على الأم أن تدرك أن كل الأطفال سيكذبون فى مرحلة ما، مع الوضع فى الاعتبار أنه يجب عليها أن تفرق ما بين الكذب وخيال الطفل الخصب. وعلى سبيل المثال قد يكون الطفل يمتلك بعض الأصحاب الخياليين وفى تلك الحالة يجب عليكِ أن تتعاملى مع هذا الأمر بحذر وحنكة وفى تلك الحالة تتهمين الطفل بالكذب. أحيانا قد يتصرف الطفل بطريقة معينة بسبب طريقة تعاملكِ مع موقف معين فى الماضى، فمثلا إذا قدمتِ لطفلكِ الحلوى لتجعليه يهدأ فسيتوقع الطفل مثل هذا الحل فى كل مرة. وقد يرى الطفل أن فقدانه لأعصابه ونوبات غضبه تجعله يحصل على الاهتمام الذى يريده، ولذلك يجب أن تحرصى على أن تعطى الطفل الانتباه اللازم عندما يكون سلوكه إيجابيا وأن يكون هذا الاهتمام أقل عندما يكون سلوكه سلبيا. تأكدى أن طفلكِ يلاحظ كل ما تفعلينه ويدرك جيدا متى تكونين لا تعنين فعلا ما تقولينه، ولذلك فعندما تقررين فعل أمر ما فيجب عليكِ أن تلتزمى بهذا القرار حتى النهاية. لا تبالغى فى ردة فعلكِ تجاه تصرفات الطفل أو سلوكياته السلبية حتى لا يكون تأثير هذا الأمر على الطفل سلبيا. شجعى طفلكِ على التحدث معكِ دائما حول كل ما يضايقه .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة



GMT 00:02 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

هل تؤثر فترة الحضانة على سلوك الأطفال؟

GMT 19:57 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 18:24 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

هل العلاج النفسي مهم لصحة طفلك؟

GMT 20:57 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

هل العلاج النفسي مهم لصحة طفلك؟

GMT 20:54 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

كيف تكتشفين إصابة الطفل بقلة التركيز؟

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab