جامعة الطائف تقدم أكثر من 20 مبادرة لأعضاء هيئة التدريس
آخر تحديث GMT20:10:56
 العرب اليوم -

جامعة الطائف تقدم أكثر من 20 مبادرة لأعضاء هيئة التدريس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعة الطائف تقدم أكثر من 20 مبادرة لأعضاء هيئة التدريس

جامعة الطائف
الطائف - واس

أشاد معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدا لوهاب زمان، بتميز عروض "المبادرات الواعدة" المقدمة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس خلال الملتقى السنوي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والتي وصل عددها إلى نحو 20 مبادرة تضمنت أفكاراً استثمارية وتطويرية واجتماعية متنوعة.

وعدّ معالي مدير جامعة الطائف في حديثه خلال الملتقى أن الأفكار التي قدمت من أعضاء وعضوات هيئة التدريس تبشر بمستقبل واعد لمبادرة الجامعة "الطائف من جديد"، وتثبت كذلك أنها جامعة منفتحة بقوة على الأفكار والمبادرات الجديدة، وأن لدى منسوبيها أفكاراً غير تقليدية، لكنها تحتاج إلى الوقت لإبراز نجاحاتها وتميزها.

وأكد معالي الدكتور زمان الحاجة إلى بث الروح الإيجابية بين منسوبي الجامعة، على غرار الروح التي بثتها أفكار المشاركين في تقديم المبادرات الواعدة في نفوس الحضور أثناء الملتقى.

وطالب بالاستفادة من مخرجات مبادرات العام الماضي، لاسيما تفعيل مخرجات برنامج التحول البرامجي الذي شهد تنفيذه جهوداً كبيرة من جميع أقسام الجامعة، واصفاً تفعيل تلك المخرجات بأنه تحد صعب وكبير، مؤكداً ضرورة تحويل الخطط التطويرية من الورق إلى الواقع، لمصلحة الطالب والعملية التعليمية في الجامعة، وحتى لا يذهب الجهد المبذول هدراً.

ودعا مدير جامعة الطائف إلى علاقة إيجابية وبناءة بين عضو هيئة التدريس بالطالب , وقال إن "الطلاب أكثر إيجابية وتطلعاً لحياة جامعية متميزة ومختلفة في جامعة الطائف، ونحتاج إلى المحافظة على هذه الروح في الجامعة، والعمل على تغيير الرؤى السلبية ومواجهتها منذ البداية".

كما أكد على دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة في تنمية الروح الوطنية لدى الطلاب، نحن في بلد يقف شامخاً بقيادته وسط ظروف وتحديات إقليمية صعبة، تشمل مخاطر الإرهاب والعنف والتطرف والانحرافات الفكرية المختلفة.

وشدد على ضرورة أن تتجاوز علاقة عضو هيئة التدريس مع طلابه علاقة المعلم مع الطالب إلى علاقة المستشار مع مواطن. داعياً إلى فتح قنوات حوار فاعلة مع الطلاب والطالبات، لحمايتهم فكرياً من مخاطر التجنيد في تنظيمات متطرفة تهدف إلى استغلالهم، مضيفاً إنه لن يتحقق ذلك إلا إذا أدى عضو هيئة التدريس دوره كمواطن رشيد في تعامله مع الطلاب.

فيما شدد على حاجة الطالبات إلى عناية أكبر، مؤكداً أن الجامعة حرصت على إعطاء أولوية تنفيذ المشروعات النوعية في شطر الطالبات قبل تنفيذها في شطر الطلاب، وهو ما تجسد في تنفيذ المركز التجاري والجادة الترفيهية في شطر الطالبات، انطلاقاً من رؤية الجامعة التي تُعنى بتوفير تجربة مميزة للطالبة، مشيراً إلى ضرورة متابعة السلوكيات السلبية المرصودة لدى بعض الطالبات المستجدات ومعالجتها.

وشدد على تمكين الشباب من أعضاء هيئة التدريس، داعياً إلى تفعيل المزاملة المهنية مع الأعضاء الشباب المعينين حديثا مع أعضاء هيئة التدريس أصحاب الخبرة، داعياً إلى بدء العمل في ذلك في صورة مبادرات داخل الأقسام العلمية بمختلف الكليات، ومتطلعاً إلى نماذج مختلفة لتبنيها لاحقاً على مستوى الجامعة.

وأشار الى أن رؤية المملكة 2030 أكدت على قضية تمكين المرأة السعودية في جميع الميادين والجهات، بما يتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة والعادات والتقاليد الاجتماعية، .

كما أكد أن البحث العلمي قضية أساسية في أَي جامعة، مشيراً إلى أنه مع كون الجامعة تعد جامعة تعليمية، الا انها تهتم بالبحث العلمي، ويعد جزءاً أساسياً من عمل أعضاء هيئة التدريس، ويجري العمل مع عمادة البحث العلمي على إعادة تنظيم الموازنة في السنوات القادمة لتوجيهها لخدمة برنامج "داعم"، مع إعادة النظر في شروطه وضوابطه والتوسع فيه بشكل أكبر، وتدعم الزمالة بين الباحثين الجدد وأعضاء هيئة التدريس الخبراء في مجال تخصصاتهم، ودعم المجموعات البحثية على مستوى الجامعة.

يذكر أن المبادرات المقدمة شملت: مبادرة مركز استشارات أسرية للدكتورة مريم القرشي، ومبادرة "تصميم الغرافيكي" للدكتورة منى الزهراني، ومبادرة "إناء مركز تدريب بكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر للدكتور ثامر البراق، ومبادرة أكاديمية الطائف للتعليم النوعي للدكتورة جميلة العبيدي، ومبادرة وحدة الموهبة للدكتور سعيد الزهراني، ومبادرة (المجموعات الطلابية الدولية) للدكتورة هند باغفار، ومبادرة المساهمة في المحافظة على الوعي البيئي للدكتور عبدالله السلولي، ومبادرة التشخيص المبكر لسكري الأطفال والبالغين للدكتورة رنا الزيني.

كما شملت المبادرات المقدمة: مبادرة مجموعة الطائف الاستثمارية للدكتور جمعان الزهراني، ومبادرة استقطاب جامعات عريقة للدكتورة هدى المطرفي، ومبادرة ٢٤ للدكتور منصور الحارثي، ومبادرة "وفرناها" للدكتورة نورة الدعجاني، ومبادرة مركز الأعمال للدكتور عبدالله باقاسه، ومبادرة دعم الأسر المنتجة للمعيدة شيماء الزايدي، ومبادرة "بطاقة الجامعة: انتماء وولاء" للدكتورة نجلاء الغامدي، ومبادرة حفظ الغذاء للدكتور سعد العتيبي، ومبادرة (ACTA Initiative) للدكتورة موضي المطيري، ومبادرة (The prposal of hosting a student conference of Capstone Project) للدكتور سلطان الشهراني، ومبادرة "من عمادة تقنية معلومات إلى شركة تقنية معلومات" للدكتور رباعي الرباع.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الطائف تقدم أكثر من 20 مبادرة لأعضاء هيئة التدريس جامعة الطائف تقدم أكثر من 20 مبادرة لأعضاء هيئة التدريس



GMT 17:55 2024 السبت ,25 أيار / مايو

وفاء عامر تلجأ للعلاج النفسي بعد "حق عرب"
 العرب اليوم - وفاء عامر تلجأ للعلاج النفسي بعد "حق عرب"

GMT 05:23 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

عائشة بن أحمد تعلن اعتزالها التمثيل مؤقتًا

GMT 10:10 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

توني كروس يقرر اعتزال كرة القدم بعد "يورو 2024"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab