تدريب طلاب كلية القانون بمركز قطر الدولي للتحكيم
آخر تحديث GMT17:02:53
 العرب اليوم -

تدريب طلاب كلية القانون بمركز قطر الدولي للتحكيم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تدريب طلاب كلية القانون بمركز قطر الدولي للتحكيم

تدريب طلاب كلية القانون بمركز قطر الدولي للتحكيم
الدوحة - قنا

نظمت كلية القانون بجامعة قطر بالتعاون مع مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم منتدى بعنوان: "الاتجاهات الحديثة في التحكيم التجاري في منازعات الاستثمار وموقف الدول العربية".
وشهدت المحاضرة حضوراً رفيع المستوى، حيث تقدم سعادة الشيخ ثاني بن علي بن سعود آل ثاني، الأمين العام لمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم الحضور بمشاركة من قبل الدكتور حسان عكور، عميد كلية القانون بجامعة قطر، والدكتور محمد عبدالعزيز الخليفي، العميد المساعد للشؤون الأكاديمية في كلية القانون، وعدد من أعضاء الكادر التدريسي بالكلية وجمع من الطلاب والمهتمين.
وألقى سعادة الشيخ ثاني بن علي آل ثاني كلمة رحب فيها بالتعاون الذي سيجمع بين مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم وكلية القانون بجامعة قطر في مجالات مختلفة، تشمل تبادل الأفكار وتنظيم الندوات وتدريب الطلاب.
وأشاد الدكتور حسان عكور عميد كلية القانون بجامعة قطر، بالحضور منوها بالجهود المستمرة التي تبذلها أسرة كلية القانون في سبيل خدمة المجتمع وإثراء المجتمع الطلابي.
وأضاف: "يتضمن التعاون مشاركة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم في بعض المقررات بكلية القانون جامعة قطر. وبالإضافة الى مجال التدريب ومجال البحوث، سوف يعمل المركز على أن يستقبل سنوياً من 2 إلى 3 طلاب من كلية القانون جامعة قطر من أجل تدريبهم بالمركز، مما سيثقل الخبرات العملية للطلاب ويساعد على تدعيم القيادات القانونية من الشباب".
وتناوب على إلقاء المحاضرة، كل من الدكتور لوكاس ميستلس، أستاذ القانون التجاري ومدير معهد التحكيم الدولي بمركز القانون التجاري، والدكتور جلال الأحدب، المحامي الممارس في باريس، وبيروت والولايات المتحدة الاميريكية.
واستهل الدكتور ميستلس حديثه بالتطرق إلى التطورات والاتجاهات الحالية في مجالات التحكيم التجاري بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أوضح أن أسس التحكيم التجاري راسخة وهي تحمي الدول والمستثمرين في آن واحد، وتحمل الدولة على عاتقها مهمة صياغة المعاهدات التجارية الثنائية، الأمر الذي يمكنها من إدارة المخاطر القانونية المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية.
وأوضح أيضاً أن دول الخليج العربية هي المصدرة لرؤوس الأموال، وهو ما يعني ضرورة حماية استثماراتها الوطنية وذلك من خلال تدريب القانونيين وبناء وتنمية مهارات الأيدي العاملة المحلية والاستفادة من العقول المحلية النيرة.
من جانبه، أكد الدكتور "الأحدب" على أهمية رفع مستوى الوعي التحكيمي في دولة قطر، حيث سلط الضوء على الاتجاهات الرئيسية لقانون التحكيم في منطقة الشرق الأوسط، وحالات التحكيم التجارية التي أجريت مؤخراً.
وأشار أيضاً إلى أن بناء القدرات العربية والاهتمام بالعقول النيرة ستساهم وبشكل كبير في خدمة التحكيم على المستوى الدولي، مُضيفاً أن "الوضع الاقتصادي الحالي والذي يشمل الاستثمار، سيزيد من نفوذ التحكيم ويجعل منه أداة لإنتاج الاستثمار".
وفي ختام حديثه، أوصى الدكتور الأحدب الباحثين العرب بتوجيه أبحاثهم نحو الدور الذي تقوم الدول العربية في تشكيل قانون الاستثمار الأجنبي. وأعرب عن عظيم امتنانه للجهود التي تبذلها كلية القانون في سبيل تقريب وجهات النظر بين الأكاديميين وتنظيم دورات تدريبية للقضاة والمحامين بدولة قطر.
وقال الدكتور ياسين الشاذلي، الأستاذ المساعد بكلية القانون بجامعة قطر " إن هذه المحاضرة هي بمثابة حجر الأساس الذي يبنى على عاتقه تعاون بعيد المدى بين كلية القانون بجامعة قطر ومركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، وسيمتد هذا التعاون في ثلاثة مجالات رئيسة هي: تدريب الخريجين والمحامين، وطرح برامج التعليم المستمر في مجال التحكيم والوساطة، وتبادل الأبحاث ووجهات النظر المتعلقة بمجال التحكيم والوساطة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدريب طلاب كلية القانون بمركز قطر الدولي للتحكيم تدريب طلاب كلية القانون بمركز قطر الدولي للتحكيم



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab