ارتفاع كمية النفايات الصلبة في الجزائر إلى 10 ملايين طن سنويًا
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

ارتفاع كمية النفايات الصلبة في الجزائر إلى 10 ملايين طن سنويًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع كمية النفايات الصلبة في الجزائر إلى 10 ملايين طن سنويًا

الجزائر- حسين بوصالح

أدى التطور الاقتصادي والاجتماعي و تزايد نسبة الكثافة السكانية في المدن الجزائرية الكبرى، إلى ارتفاع كمية النفايات الصلبة إلى ما يقارب 10 ملايين طن سنويًا، وهو ما أزم اشكالية تسيير هذا النوع من النفايات، في حين أن 97% منها قابل لإعادة التصنيع، بحسب المكلفة بالإعلام والاتصال لوزارة البيئة و تهيئة الإقليم و المدينة الأنسة مريم تغزورت في تصريح خاص لـ"العرب اليوم". و أضافت تغزورت أن أهم المواد القابلة لإعادة التصنيع هي "البلاستيك والزجاج والمواد العضوية مثل بقايا الخضار والفاكهة", إلا أن الجزائر لم تتمكن بعد من ضبط مخطط خاص باسترجاع هذا النوع من النفايات، على الرغم من أن قانون 01،19 المتعلق بتسيير النفايات الصلبة ينص على ضرورة وضع استراتجية خاصة بإعادة تصنيع النفايات الصلبة، من خلال اعتماد مبدأ الفرز الإنتقائي، غير أن هذه التجربة لم تعمم في كامل الوطن، وإنما في بعض الدوائر في العاصمة الجزائر، دون أن تحقق النتائج المنتظرة منها، وذلك نظرًا لغياب الوعي البيئي لدى المواطنين و أيضًا نقص الإشهار والتوجيه من قبل الجهات المسئولة. كما يسجل استرجاع و تثمين النفايات تأخرًا ملحوظًا في الجزائر، بسبب غياب سياسة ملائمة لتطوير سوق النفايات، و يركز نشاط الاسترجاع على النفايات القابلة للتثمين كالحديد و الأوراق. هذا، وقد تم إعداد ووضع حيز تنفيذ برنامج وطني لتسيير النفايات الصلبة من قبل وزارة البيئة و تهيئة الإقليم والمدينة، بهدف وضع حد للتزايد المخيف للنفايات الصلبة، من خلال العمل على جمع ونقل وإزالة النفايات، دون الإضرار بالبيئة، ويندرج هذا المخطط في إطار المخطط الثلاثي لتدعيم والنهوض بالاقتصاد الوطني، الممتد بين عامي 2001- 2004، و يشمل 40 مدينة جزائرية كبيرة. وعن فحوى هذا المخطط أفادت تغزورت "هو الوصول إلى التسيير العقلاني والسليم للنفايات، من خلال ترتيب وتصنيف النفايات حسب مصدر انتاجها، من خلال إعادة التصنيع مع ضرورة الاعتماد على الوعي البيئي كأداة لإنجاح مثل هذه المبادرات"، و أضافت قائلة "رغم الخطوات والمجهودات من قبل الجهات المسئولة، إلا أن وضع البيئة بشكل عام و تسيير النفايات بوجه خاص، لا يزال يشوبه الكثير من النقائص والتهميش التي يدفع فاتورتها المواطن والبيئية على حد سواء".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع كمية النفايات الصلبة في الجزائر إلى 10 ملايين طن سنويًا ارتفاع كمية النفايات الصلبة في الجزائر إلى 10 ملايين طن سنويًا



GMT 07:43 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إنهيار قطاع الثروة الحيوانية في السودان

GMT 07:34 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

هزة أرضية تضرب شرقي ليبيا

GMT 09:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

فيضانات وسيول جارفة في دهوك الغراقية

GMT 09:18 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 3.8 درجة يضرب سوريا

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab