الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يدشن حملة للتصدي للجوع
آخر تحديث GMT10:56:08
 العرب اليوم -

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يدشن حملة للتصدي للجوع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يدشن حملة للتصدي للجوع

حملة التصدى للجوع
روما - سونا

 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) تدشين حملة "كأس إفريقيا تصدياً للجوع"، بإطلاق فيديو إعلاني يتضمن إحرازاً للهدف "بالشوطة الفائزة"، كنايةً عن النجاح في قهر الجوع على صعيد إفريقيا بحلول عام 2025.

وتأتي هذه المبادرة جزءاً من حملة "كرة القدم الإفريقية في مواجهة الجوع"، للتعاون بين "الفاو" والاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) بهدف تسليط الضوء على الالتزام الذي قطعه القادة الأفارقة للقضاء المبرم على الجوع في غضون عقد واحد.

وتستمد هذه الحملة الدعم الشعبي العالمي، من واقع "الوله الكبير بكرة القدم عالمياً" لنشر رسالة تضامن مفادها أن البلدان الإفريقية قادرة على قهر الجوع في غضون عمرنا الراهن، لكنها بحاجة إلى العمل الجماعي والدعم الشعبي بلوغاً لغايتها المحددة.

وقال جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة "فاو" أن "القضاء على الجوع يتطلب العمل الجماعي والمثابرة،. وهي نفس السمات التي يتحلّى بها اللاعبون في حلبة المباراة"، مضيفاً أن التغذية الكافية أمر ضروري لتحقيق أهداف المرء، رياضية كانت أم لم تكن".

وأضاف ماريو لوبتكين مدير الاتصالات بمنظمة "فاو" أن "كرة القدم تلم شمل الجميع من أنحاء القارة، مُشكلةً منصة مثالية للدعوة إلى تضامن الجهود في جميع أنحاء إفريقيا ومناسقتها مع جهودنا المشتركة لتصعيد الحرب على الجوع"، متحدثاً خلال مؤتمر صحفي عقد في باتا بغينيا الاستوائية، عشية افتتاح كأس إفريقيا للأمم.

وعلى خلاف المُنافس الخافي في مقطع الفيديو الإعلاني، يستشري الجوع بوضوح بالغ في جميع أنحاء إفريقيا. وفي إقليم جنوب الصحراء وحدها، يعاني 223 مليون شخص - أو واحد بين كل أربعة أشخاص - من قصور التغذية، فيما يعوّق قدرتهم على عيش حياة صحية ومنتجة ويحول دون أن تحقق إفريقيا بأسرها لكامل إمكانياتها.

وتَعد الإمكانيات الكامنة للقارة السمراء بإنجازات كبرى، إذ تشكِّل إفريقيا موطناً لسبعة من الاقتصادات العشرة الأسرع نمواً في العالم، ولديها أصغر سكان عمراً بمقياس الشباب مقارنة بأي قارة أخرى. لكن أسواقها الإقليمية لم تنفك تهيمن عليها الواردات الغذائية الخارجية وتبلغ بطالة الشباب لديها منحنيات بالغة الارتفاع. ومن الممكن أن يصبح الاستثمار في التنمية الزراعية الآن بالقطاع الزراعي مكوناً أساسياً في صميم نهج للنمو الشامل يعزز فرص الشباب، ويدعِّم سبل المعيشة الريفية، ويلبي متطلبات الغذاء لسكان العالم المتزايدين في أنحاء الكرة الأرضية.

وفي العام الماضي، التأم شمل الحكومات الإفريقية في موقع واحد لاستصدار التزام تاريخي بالقضاء المبرم على الجوع المزمن في صفوف شعوبها بحلول عام 2025، في تزامن مع حملة الأمم المتحدة للقضاء المبرم على الجوع المعروفة باسم "صفر جوعاً - Zero Hunger ".

ومن بين الخطوات القوية المتخذة في هذا الاتجاه أعلن عن إنشاء صندوق أمانة التضامن مع إفريقيا، في عام 2013 كأول صندوق تمويل إفريقي صرف من أجل إفريقيا، تمكّن حتى الآن من جمع نحو 40 مليون دولار من البلدان الإفريقية (في المقام الأول غينيا الاستوائية، وأنغولا) لمشروعات تزيد فرص العمل للشباب، وتبني المرونة في تدبير سبل المعيشة خلال الأزمات، وتحسّن إدارة الموارد الطبيعية، فضلاً عن دعم الإنتاج الغذائي المستدام ومناسقته مع جهود دحر الجوع.

وفي قلب إطاره العام المعلن للتنمية المستدامة كجهد نابع من الباطن، نجح صندوق التضامن - وتديره منظمة "فاو" بالتعاون مع أصحاب الشأن الرئيسيين ومن خلال حشد التمويل من جانب أقوى اقتصادات القارة - في دعم تنفيذ مشروعات لدى 30 بلداً في جميع أنحاء إفريقيا حتى الآن.

وتأتي أنشطة صندوق التضامن الإفريقي مشاركة مع منظمة "فاو"، كمكمل للبرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا (CAADP)، باعتباره جهداً تعاونياً نابعاً من الباطن لتعزيز الإنتاجية الزراعية أطلقته الحكومات منذ عشر سنوات.

ولتحقيق رؤية إفريقيا في مستقبل آمن غذائياً، من المفهوم على نطاق واسع أن الاستثمار في التنمية الزراعية، ودعم شبكات الأمان الاجتماعي وتأمين حقوق الوصول إلى الأراضي والمياه هي شروط لا غنى عنها؛ مثلما يُعدّ الدعم لصغار المزارعين الذين يفلحون أكثر من 60 في المائة من أراضي إفريقيا الزراعية.

وتجري مباريات كأس إفريقيا للأمم مع بداية سنة جديدة ذات أهمية محورية للتنمية الدولية، إذ تقترب الأهداف الإنمائية للألفية من من نهايتها الزمنية المحددة بينما يباشر المجتمع الدولي بوضع اللمسات الأخيرة على جملة من الأهداف الإنمائية المستدامة لتحل محلها... وحيث من المرجح أن تصبح سبل المعيشة المستدامة والأمن الغذائي حجرا الزاوية في جدول أعمال التنمية الجديد لما بعد 2015.

وأكد مدير "فاو" للاتصالات، إن هذا هو الوقت المناسب للحكومات والمؤسسات والمجتمع المدني في القارة "للتكاتف ومضاعفة الجهود المبذولة لكي يصبح الجوع تاريخاً غابراً".

والمقرر أن يتبارى ستة عشر فريقاً منتخباً على كأس الأمم الإفريقية بدءاً من 17 كانون الثانى إلى 8 شباط في مواقع شتى عبر ملاعب غينيا الاستوائية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يدشن حملة للتصدي للجوع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يدشن حملة للتصدي للجوع



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab