تفاؤل كبير في السودان بنجاح مفاوضات أديس أبابا حول ملف دارفور
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

تفاؤل كبير في السودان بنجاح مفاوضات أديس أبابا حول ملف دارفور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تفاؤل كبير في السودان بنجاح مفاوضات أديس أبابا حول ملف دارفور

جبريل إبراهيم
الخرطوم – محمد إبراهيم

أعلن رئيس حركة العدل والمساواة في السودان، جبريل إبراهيم، البداية الفعلية لمحادثات وقف العدائيات، وقال: "متفائلون جدًا بأن هذه المفاوضات ستفضي إلى سلام"، وأضاف في تصريحات صحفية عقب اجتماع الوفدين بالوساطة الأفريقية الرفيعة في فندق ريدسون بلو في أديس أبابا: "نأمل ألا نخيب أمل شعبنا بالوصول إلى سلام واستقرار، والأمر يحتاج إلى إرادة حقيقية وحرص على ما تبقى من السودان".

وأشار جبريل إلى أن الخطوة المقبلة هي التفاوض للوصول إلى اتفاق لوقف العدائيات ووصول المساعدات، وتابع "نحن والحركة الشعبية ـ شمال على مستوى واحد وطرح واحد، نسعى لمشاركة الشعب السوداني في حوار مجتمعي وليس حوار النخب في القاعات المغلقة وصولا إلى وحدة الشعب حكومة ومعارضة باخلاص النيات بالوصول إلى حوار قومي متكامل".

وأكد جبريل على سير المفاوضات في وقف العدائيات عبر تهيئة المناخ والبيئة، وأشار إلى أن وقف العدائيات يمثل مدخلا للحوار إلى جانب مداخل أخرى من ضمنها إطلاق الحريات والأسرى والمعتقلين، وقال "نحن نرى أن هذه المداخل مطلوبة للحوار الذي لن يكون للنخب ولكن عبر التفاعل بالإعلام الحر حتى يستمع الشعب لما يدور في القاعات المغلقة"، وأكد أنهم سيمضون قدما من أجل السلام، ودعا الحكومة لأن تكون على ذات القدر من الجدية.

وأوضح رئيس حركة تحرير السودان، منى أركو مناوي، إنهم مستعدون للحوار والتفاوض لخلق طريق سالك يحفظ ما تبقى من السودان، وأضاف "هناك مياه كثيره جرت بشأن السلام والتجارب السابقة كانت نيه لذا قبرت". وأشار مناوي إلى تجاربه السابقة مع الحكومة مؤكداً أنه يؤمن هذه المرة بالتحول الجديد وشدد على ضرورة الاستفادة من الاخطاء السابقة، وقال: "لا بد من التحرر من سيطرة الأحزاب والعقليات الضيقة إلى فضاء المواطنة". وأكد المضي لأجل وقف العدائيات بمسارين لدارفور ومنطقتي وجنوب كردفان والنيل الأزرق والحوار الوطني، وقال "نبدأ جميعا بجلسة تحضيرية لوضع القواعد الاساسية للنظر في الحوار الجاري".

وقال رئيس مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر أن الاجتماع الافتتاحي مع الحركات لوقف العدائيات والتفاوض سيبدأ حول الوثيقة المقدمة في نوفمبر الماضي على ضوء خارطة الطريق حول العملية السلمية. ووصف النقاط العالقة بين الطرفين في الوثيقة بالمحدودة، وقال "ليس هناك أي صعوبة حقيقية لتجاوزها ونحن متفائلون بأن الخطوة ستفضي إلى توقيع الوثيقة واتباع خارطة الطريق للوصول إلى عملية سلمية".

ونفى رئيس مكتب سلام دارفور ما ذهب إليه مناوي بعقد مؤتمر تحضيري، وقال "لم نتفق على مؤتمر تحضيري ولم نناقشه". وزاد "خارطة الطريق تنص على وقف العدائيات بالتزامن في تنفيذ وقف القتال في جميع أنحاء السودان".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاؤل كبير في السودان بنجاح مفاوضات أديس أبابا حول ملف دارفور تفاؤل كبير في السودان بنجاح مفاوضات أديس أبابا حول ملف دارفور



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab