علاوي يتهم مخابرات اقليمية بالضلوع في الاعتداء على المتظاهرين
آخر تحديث GMT02:46:56
 العرب اليوم -

علاوي يتهم "مخابرات اقليمية" بالضلوع في الاعتداء على المتظاهرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علاوي يتهم "مخابرات اقليمية" بالضلوع في الاعتداء على المتظاهرين

زعيم "ائتلاف الوطنية" إياد علاوي
بغداد- نجلاء الطائي

اتهم زعيم "ائتلاف الوطنية" إياد علاوي، السبت، مخابرات تابعة لجهات اقليمية بالضلوع في حادث الاعتداء على المتظاهرين المطالبين بالإصلاح والخدمات في البلاد.

وأكد علاوي في بيان وصل "العرب اليوم"، "استغلت عناصر مخابراتية تابعة لجهات اقليمية وبعض وسائل الإعلام المأجورة، حالة الغضب والانفعال التي ولدتها اﻻحتجاجات والتظاهرات الجماهيرية السلمية، لتبث سمومها وإشاعاتها المغرضة بغية حرف هذه الفعاليات عن أهدافها المشروعة وإيجاد حالة من التنازع والعداء بين المتظاهرين والرموز العراقية الوطنية التي تبنت بثبات ومنذ أعوام، هذه المطالب وكافحت من أجل تحقيقها، وفي مقدمتها الدكتور إياد علاوي رائد المشروع المدني العراقي".

وأضاف البيان: "ولفضح منهاج هذه البؤر المعادية والرامي الى تمزيق العراق وقلب الحقائق نود أن نبين أنّ السيد علاوي لم يستقبل بعد إطﻻقًا ما يسمى بـ"حزمة الاصلاحات" سوى السفير الايراني والقائم بالأعمال الفرنسي لدى العراق".

وتابع: "نؤكد مجددًا أنّ موقف الدكتور اياد علاوي ثابت منذ 13 عامًا، ولحد الآن، في دعم المتظاهرين المنتفضين وتوسيع الاصلاحات التي يطالب بها الشعب، ويطالب الحكومة بمزيد من الاصلاحات الحقيقية التي ترتقي إلى الحاجات الفعلية للمواطن، كما وسيكون له موقف تاريخي واضح مما يحصل في الساحة العراقية ومن محاولات قتل أو قمع أو اسكات المتظاهرين مثلما حصل، الجمعة، من تجاوزات عليهم أمام أنظار القوى الأمنية".

وفي سياق متصل،اتهم زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر، البعض بعرقلة عجلة الاصلاح، مطالبا بالتحضير لمظاهرة مليونية لمساندة المطالب الشعبية الخدمية والاصلاحية، وأبرز في بيان اطلع عليه "العرب اليوم"، أنّ هناك تسويفا من البعض وعرقلة لعجلة الاصلاح، مضيفًا أنّه يجب التحضير لمظاهرة مليونية لمساندة المطالب الشعبية الخدمية والاصلاحية لا السياسية.

وزاد الصدر، أنّ اعتداءً أثما حدث على بعض المتظاهرين والمتظاهرات، مطالباً الحكومة بـ"التعامل مع المعتدين بحزم"، مبيّنًا: "نرجو من المتظاهرين أن لا يفت ذلك بعضدهم وليستمروا مهما فعل العصاة والمندسون"، ودعا إلى منع سفر المسؤولين بكل درجاتهم وتحت أي حجة أو ذريعة خصوصًا ممن تحوم حولهم شبهات الفساد المالي والإداري وغيره، إلى حين إتمام التحقيق العادل الشفاف من القضاء الجديد النزيه".

من جانبها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، السبت، عن اعتقال عدد من الأشخاص هاجموا المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة فيما اعتبرت أن هذا الاعتداء "لن يؤثر" على الجو السلمي للتظاهرات، وقال المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن في حديث صحافي، إن القوات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عدد من الأفراد الذين حاولوا الاعتداء على المتظاهرين،  مشيرًا إلى أنّه تمت إحالتهم إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم.

وأضاف معن: "إننا نتعامل مع متهم خارج عن القانون حاول الاعتداء على تظاهرة سلمية وقوات أمنية تنفذ واجباتها"، لافتًا إلى أنّ هذا الاعتداء لن يؤثر على الجو السلمي للتظاهرات.

وكان محافظ بغداد علي التميمي استنكر، السبت، اعتداء بعض "المندسين" على متظاهري ساحة التحرير، فيما طالب الأجهزة الأمنية بتوضيح سريع لمعرفة الجهات المسؤولة، مشددًا على ضرورة عدم السماح "للعابثين والفوضويين والمفسدين" بالإساءة إلى أي نشاط حضاري سلمي يطالب بالحقوق المشروعة.يذكر أنّ مجهولين هاجموا، الجمعة 14 آب/اغسطس 2015، عددًا من المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، في حين لم يتم التعرف حتى الآن، على الجهة التي تقف وراءهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاوي يتهم مخابرات اقليمية بالضلوع في الاعتداء على المتظاهرين علاوي يتهم مخابرات اقليمية بالضلوع في الاعتداء على المتظاهرين



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 18:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

وفاة الممثل برنارد هيل بطل تيتانك

GMT 08:09 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

وفاة الفنان العراقي علي المطوع

GMT 20:21 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

3 طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab