المملكة العربية السعودية تندد بخرق الحوثيين وقف إطلاق النار
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

المملكة العربية السعودية تندد بخرق الحوثيين وقف إطلاق النار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المملكة العربية السعودية تندد بخرق الحوثيين وقف إطلاق النار

المعارك في اليمن
الرياض - العرب اليوم

ندد مجلس الوزراء بعدم التزام الميليشيات الحوثية بوقف إطلاق النار خلال محادثات السلام بين الأطراف اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف، وخرقهم للهدنة في أعمال لا تخدم المفاوضات الرامية لإيجاد حل سلمي للقضية اليمنية، وفي ذات الوقت أعرب المجلس عن تضامن المملكة ووقوفها مع نيجيريا في مواجهة التطرف. وقرر المجلس في الجلسة التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة في الرياض الاثنين نقل المقر الرئيس للهيئة العامة للطيران المدني من محافظة جدة إلى مدينة الرياض، على أن تتم عملية النقل بشكل تدريجي وبما لا يؤثر في سير العمل، وذلك في مدة لا تتجاوز سنة ونصف السنة كحد أقصى. وثمن مجلس الوزراء صدور الأمر الملكي الكريم القاضي بتشكيل الدائرة الأولى الابتدائية للجنة المنازعات المصرفية، وتشكيل اللجنة الاستئنافية للمنازعات المصرفية، وتشكيل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التمويلية بدرجتيها الابتدائية والاستئنافية. وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أخيه ملك البحرين، والاتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس نيجيريا، وكذلك نتائج محادثاته مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك.

نوه مجلس الوزراء بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الخاص بسورية الذي يكرس العملية السياسية لحل الأزمة على أسس مبادئ إعلان جنيف 1 ومؤتمري فيينا1 و2 القائم على إنشاء هيئة انتقالية للحكم بسلطات أمنية وسياسية كاملة تتمكن من إدارة شؤون البلاد في ظل الحفاظ على وحدة سورية الوطنية وسلامتها الإقليمية وبما يمكن هيئة الحكم الانتقالي من رسم خارطة الطريق لمستقبل سورية.

وأكد المجلس أن البيان المشترك بإعلان تشكيل تحالف إسلامي لمحاربة التطرف عسكريا وفكريا وإعلاميا، بالتنسيق مع الدول المھمة في العالم والمنظمات الدولية، ويضم مجموعة من الدول الإسلامية التي تشكل أغلبية العالم الإسلامي، يجسد تحقيقا للتكامل ورص الصفوف وتوحيد الجھود لمكافحته بجميع أشكاله ومظاهره والقضاء على أهدافه ومسبباته، وأداء لواجب حماية الأمة من شرور كل الجماعات والتنظيمات التطرفية المسلحة أيا كان مذهبها وتسميتها.

كما نوه مجلس الوزراء بتأييد عدد من الدول الإسلامية والصديقة وكذلك المنظمات الدولية والبرلمانات ودعمها لتشكيل التحالف الإسلامي ضد التطرف ولكل جهد يستهدف مكافحة التطرف والقضاء عليه.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي عقب الجلسة أن مجلس الوزراء استعرض مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة ونتائج الاجتماعات والمشاورات الإقليمية والدولية بشأنها، مثنيا في هذا الصدد على نتائج الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي المصري للعمل والتنسيق المشترك بين المملكة ومصر الذي عقد برئاسة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ورئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر المهندس شريف إسماعيل محمد، وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر، إضافة إلى دعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية، وذلك سعيا لتعزيز وتوطيد التعاون والدفع بالعلاقات للأمام لما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

تنظيمات مجلس البيئة
بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بالهيكل التنظيمي لمجلس البيئة، أقر مجلس الوزراء عددا من الترتيبات من بينها ما يلي:

1 إضافة مهمتين إلى مهمات مجلس البيئة، أولاهما الموافقة على مشروع الميزانية الخاصة بالمجلس ورفعه إلى الجهات المتخصصة، وثانيهما اعتماد البرامج والخطط الخاصة بالأبحاث البيئية.

2 إضافة ممثل من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة إلى عضوية مجلس البيئة.

3 الموافقة على الهيكل التنظيمي للأمانة العامة لمجلس البيئة ودليل أهدافها ومهماتها.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وأُعد حيال بعضها مرسوما ملكيا، منها:

سياحي: وافق المجلس بعد اطلاعه على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 107/60 وتاريخ 14/1/1437، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة في مصر، الموقعة في القاهرة 5/2/1436.

دفاع: فوض المجلس وزير الدفاع بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة وتونس للتعاون في المجال الدفاعي، والتوقيع عليه.

ازدواج ضريبي: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية بالتوقيع على بروتوكول إلحاقي بين المملكة والنمسا لتعديل الاتفاقية المبرمة بينهما لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، الموقعة في الرياض 19/2/1437.

مياه: يتباحث وزير المياه والكهرباء مع الجانب الموريتاني حول مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة المياه والكهرباء في المملكة ووزارة المياه والصرف الصحي في موريتانيا للتعاون في مجال المياه والصرف الصحي.

 تقني: وافق المجلس على تفويض رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتباحث مع الجانب البيلاروسي في شأن مشروع اتفاقية تعاون علمي وتقني بين حكومتي المملكة وبيلاروسيا.

نزاهة: فوض مجلس الوزراء رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالتباحث مع الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة والأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بالنمسا في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تندد بخرق الحوثيين وقف إطلاق النار المملكة العربية السعودية تندد بخرق الحوثيين وقف إطلاق النار



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab