العراق وايران يتبادلان رفات 94 عسكريًا عبر منفذ الشلامجة في البصرة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

العراق وايران يتبادلان رفات 94 عسكريًا عبر منفذ الشلامجة في البصرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق وايران يتبادلان رفات 94 عسكريًا عبر منفذ الشلامجة في البصرة

العراق وايران يتبادلان رفات 94 عسكريًا
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت إدارة مركز تسليم واستلام الشهداء في محافظة البصرة، الاثنين، عن اجراء عملية تبادل بين العراق وإيران عبر منفذ الشلامجة الحدودي لرفات 94 عسكرياً عراقياً وإيرانياً تم العثور عليها في مناطق حدودية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

    وقال مدير المركز حسين عيدي حسن في حديث صحفي ، إن "منفذ الشلامجة الحدودي الواقع ضمن قضاء شط العرب شهد قبل قليل اجراء عملية تبادل لرفات عسكريين عراقيين وإيرانيين قضوا خلال حرب الثمانينات"، مبيناً أن "العراق تسلم رفات 26 عسكرياً عراقياً، تسعة منهم معلومي الهوية، فيما تسلمت إيران رفات 68 عسكرياً إيرانياً، منهم 50 معلومي الهوية".

    ولفت حسن الى أن "رفات العسكريين الإيرانيين تم العثور عليها خلال الأسابيع القليلة الماضية في جزيرة أم الرصاص وقرب حقل مجنون النفطي في محافظة البصرة ومنطقة الزبيدات في محافظة ميسان، أما رفات العسكريين العراقيين فقد عثرت عليها فرق البحث الإيرانية في مناطق حدودية قريبة من الأراضي العراقية"، مضيفاً أن "عملية تبادل الرفات جرت وفق مراسم خاصة شاركت فيها قوات عسكرية إيرانية على الطرف الإيراني من المنفذ الحدودي، وقوات عسكرية عراقية في الجانب العراقي من المنفذ، وبحضور ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

    وكان منفذ الشلامجة الحدودي بين العراق وإيران الواقع شرق محافظة البصرة شهد في عام 1996 إجراء أول عملية تبادل لرفات عسكريين قضوا خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن تم اجراء أكثر من 40 عملية تبادل عن طريق المنفذ نصفها نفذت بعد عام 2003، حيث تم تبادل رفات أكثر من 4500 مقاتل إيراني وعراقي نسبة كبيرة منها تم العثور عليها في قضاء الفاو الساحلي.

    يذكر أن قضاء الفاو المطل على الخليج من أقصى جنوبه، ويحده شط العرب من الشرق، كان مسرحاً لأعنف المعارك التي تخللتها الحرب العراقية الإيرانية (حرب الخليج الأولى)، ومازالت الكثير من السواتر والخنادق والمراصد الترابية والألغام والأسلاك الشائكة التي خلفتها تلك الحرب باقية على حالها، وحتى رفات المقاتلين من الطرفين الكثير منها ظلت مدفونة في مناطق حدودية تقع ضمن الحدود الإدارية للقضاء، ويتركز وجود الرفات في منطقة المملحة التي وقع اختيار وزارة النقل على جزء منها لتنفيذ مشروع بناء ميناء الفاو الكبير.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق وايران يتبادلان رفات 94 عسكريًا عبر منفذ الشلامجة في البصرة العراق وايران يتبادلان رفات 94 عسكريًا عبر منفذ الشلامجة في البصرة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab