الأمن الوطني العراقي يناقش استعدادات تحرير الموصل من داعش
آخر تحديث GMT09:33:52
 العرب اليوم -

"الأمن الوطني" العراقي يناقش استعدادات تحرير الموصل من "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الأمن الوطني" العراقي يناقش استعدادات تحرير الموصل من "داعش"

رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد ـ نجلاء الطائي

ناقش المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الاستعدادات والخطط لتحرير الموصل من تنظيم "داعش" المتطرف.
وأكد القائد العام للقوات المسلحة أهمية استقلالية الأجهزة الأمنية وعدم السماح بتسييسها مطلقًا أو تبعيتها إلى أيّة جهة كانت وحصر ارتباطها بموقع القائد العام للقوات المسلحة وعدم السماح بإظهار القوات الأمنية بمظهر العجز أو الاستقطاب لأية جهة كانت.

هذا وقتلت القوات الأمنية عددًا من متطرفي "داعش"، وطهرت 20 منزلًا ملغومًا في محافظة الأنبار، وذكر بيان لوزارة الدفاع أن "قواتها تمكنت من قتل متطرفين اثنين من داعش في منطقة البوذياب، ضمن المحور الشمالي للأنبار, وتمكنت مفارز معالجة القنابل غير المنفلقة من كتيبة هندسة ميدان الفرقة من تطهير 20 منزلاً ملغومًا وتفكيك 10 عبوات ناسفة وتفجير 74 عبوة ناسفة, في مناطق الجرايشي والبوذياب.
وتمكنت طائرات التحالف الدولي من قتل 6 متطرفين خلال ضربة جوية نفذتها ضمن قاطع مسؤولية الفرقة المذكورة، وأعلن قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، الاثنين، شنّ هجوم على تنظيم "داعش" شرق صلاح الدين، فيما أحبطت هجومين بعجلتين مفخختين غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وأعلن آمر الفوج الأول في لواء كرمة الفلوجة للحشد الشعبي في الأنبار، العقيد محمود مرضي الجميلي، أن القوات المشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي لعشائر الأنبار بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق لتطهير مناطق مركز قضاء الكرمة، شرق الفلوجة، مما أسفر عن مقتل 16 عنصرًا من تنظيم داعش وتدمير 4 عجلات مفخخة خلال العملية.
وأضاف الجميلي أن القوات الأمنية استهدفت تجمعات تنظيم داعش في مناطق الكبيشات والصبيحات والبو جاسم وكرطان في مركز كرمة الفلوجة، مع تقدم كبير للقوات في معارك تحرير تلك المناطق وانهيار كبير في صفوف التنظيم المتطرف، وأن الساعات القليلة المقبلة ستشهد تطهير مناطق مركز الكرمة بدعم من طيران التحالف مع ضمان إخلاء المدنيين من الأطفال والنساء الذين يتخذهم تنظيم داعش كدروع بشرية.

وفي محافظة نينوى، قصف طيران التحالف الدولي، الأحد الماضي، مبنى البنك المركزي في الجانب الأيمن من المدينة قرب مبنى محافظة نينوى ومصرف الرشيد في الجانب الأيمن والمصرف العقاري في الفيصلية بالجانب الأيسر ومصرف أبي تمام وسط مدينة الموصل مما أسفر عن تدميرها بالكامل.
وذكر مصدر محلي أن مصرف الرشيد في شارع الدواسة كان يحتوي على مبلغ 25 مليار دينار عراقي بحسب معلومات سربت قبل أيام قليلة من القصف، بينما كانت المصارف الثلاثة الأخرى خالية، وأن القصف أسفر عن أضرار كبيرة بالمحال التجارية المجاورة للمصارف، وأن طائرات التحالف الدولي قصفت مبنى دائرة الهجرة والمهجرين في حي نركال بالجانب الأيسر، مشيرًا إلى أن هذه البناية خالية ولا تحتوي على أي شيء يخص التنظيم، لكنها كانت في السابق مقرًا لديوان الزكاة وأخلاها التنظيم منذ مدة طويلة.

وعثرت القوات الأمنية ووفق اعترافات أحد المتهمين وبعد جهد استخباري على كدس عتاد في منطقة الرضوانية، جنوب غربي بغداد، ضمن قاطع فوج مغاوير الفرقة الأولى، وذكر مصدر أمني أن الكدس يحتوي على 18 لغمًا أرضيًا و33 حشوة أس بي جي 9 و28 قنبرة هاون عيار 82 ملم، مشيرًا إلى العثور على 3 قاذفات ضد الدروع و4 أخرى ضد الأشخاص و6 حشوات قاذفة.
وأضاف أن القوة ضبطت 25 كيلو غرام من مادة السيفور و4 رمانات حرارية و30 حشوة قنبرة هاون و14 علبة عتاد ومجموعة دوائر كهربائية وتايمرات وعبوتين جاهزتين و3 مساطر جاهزة.

وانفجرت في العاصمة بغداد، عبوة ناسفة، ظهر الاثنين، قرب أفران صمون في منطقة الخنساء في قضاء النهروان، جنوب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمن الوطني العراقي يناقش استعدادات تحرير الموصل من داعش الأمن الوطني العراقي يناقش استعدادات تحرير الموصل من داعش



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab