وحدات حماية الشعب تنفي سعيها لإقامة دولة مستقلة وتشيد بعودة النازحين
آخر تحديث GMT11:56:07
 العرب اليوم -

كوباني يتهم الحكومة التركية بمحاولة إثارة الفتنة بين السوريين

"وحدات حماية الشعب" تنفي سعيها لإقامة دولة مستقلة وتشيد بعودة النازحين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "وحدات حماية الشعب" تنفي سعيها لإقامة دولة مستقلة وتشيد بعودة النازحين

الوحدات الكردية
دمشق ـ نور خوّام

اعتبر القيادي في "وحدات حماية الشعب" حقي كوباني، الأربعاء، أن عودة النازحين الذين غادروا مدينة تل أبيض، بسبب الاشتباكات بين القوات الكردية ومسلحي تنظيم "داعش" تشكل رداً كبيراً على الاتهامات التي سيقت من طرف تركيا، وبعض المجموعات المسلحة المعارضة، بممارسة "تطهير إثني" في شمال سورية.

وأضاف حقي كوبان، في تصريحات له أن "الوضع في تل أبيض مستقر، وأكثر من جيد"، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من أبناء المدينة عادوا إليها بعد الاشتباكات العنيفة التي انتهت بنجاح القوات الكردية في تحريرها من قبضة مسلحي "داعش".

وأبرز حقي "النازحون يعودون إلى تل أبيض، والوضع الأمني تحت السيطرة، واتخذنا إجراءات لحماية النازحين العائدين وتوفير المستلزمات الضرورية لهم، كما اتخذنا تدابير لمنع تسلل متطرفي داعش إلى صفوفهم".

وأشار إلى أن "خروج المدنيين من تل أبيض كان أمراً طبيعياً نظرا إلى احتدام المعارك، والمخاوف من احتمال أن يقوم مقاتلو داعش باتخاذهم كدروع بشرية"، مؤكداً أن "المزاعم التي أطلقها البعض، وخصوصاً تركيا والفصائل المسلحة الموالية لها، والتي تحدثت عن تهجير لأهالي تل أبيض من قبل وحدات حماية الشعب هي اتهامات كاذبة".

ولفت إلى أن تل أبيض يسكنها اليوم حوالي 40% من أبنائها، لافتًا إلى أن هذه النسبة سترتفع خلال الأيام المقبلة، خصوصاً حين يطمئن النازحون إلى أن الأوضاع استقرت.

وتابع "في إمكان أي أحد المجيء إلى هنا للتحقق من كذب هذه الاتهامات، فالناس تشعر اليوم بالطمأنينة بعد تحرير تل أبيض من التنظيم المتشدد، وأقاموا الاحتفالات العفوية بتحرير المدينة".

وأبرز أن مشهد عودة النازحين، هو "خير دليل على الاتهامات" بشأن تهجير أبناء تل أبيض من قبل المقاتلين الأكراد، وآخرها التصريحات التي أطلقها مسؤولون أتراك الثلاثاء.

وأهدى حقي كوباني هذا الانتصار إلى الشعب السوري، مضيفًا أن "وحدات حماية الشعب" لا تفرّق بين عربي أو كردي، وشدد على أن كل ما تقدم عليه يأتي "انطلاقاً من المسؤولية الواقعة على عاتقنا بضرورة حماية سورية من الخطر".

وأبدى القيادي الكردي، استنكاره للاتهامات التركية، بما في ذلك تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان، محذراً من أن "الحكومة التركية تحاول خلق فتنة بين مكونات الشعب السوري للانقضاض على الانتصارات التي تحققت ضد داعش".

وأكد حقي كوباني، أن "الأحاديث عن سعي الأكراد للانفصال وتشكيل دولة مستقلة تندرج أيضاً في إطار الاتهامات الكاذبة، فنحن نؤمن بالوحدة الوطنية، والحديث عن انفصال أو دولة مستقلة ليس في أيديولوجيتنا ".

وحول الوضع الميداني في تل أبيض، قال القيادي الكردي إن "وحدات حماية الشعب" تعمل حالياً على تطهير المنطقة المحررة من الألغام التي زرعها مسلحو "داعش"، وتتخذ التدابير الأمنية لمنع أي هجمات انتحارية أو ما شابه ذلك".
وأشار إلى أن مسلحي "داعش" فروا هاربين إلى الرقة، المعقل الرئيسي للتنظيم المتشدد أو إلى تركيا عبر الشريط الحدود، مشيراً إلى مقتل العشرات من التكفيريين خلال المواجهات الأخيرة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وحدات حماية الشعب تنفي سعيها لإقامة دولة مستقلة وتشيد بعودة النازحين وحدات حماية الشعب تنفي سعيها لإقامة دولة مستقلة وتشيد بعودة النازحين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab