انهيار خط الدفاع الأول لـداعش في الفلوجة فور انطلاق عملية تحرير الأنبار
آخر تحديث GMT05:08:18
 العرب اليوم -

فرار العشرات من عناصر التنظيم المتطرف عبر منطقة الجزيرة

انهيار خط الدفاع الأول لـ"داعش" في الفلوجة فور انطلاق عملية تحرير الأنبار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انهيار خط الدفاع الأول لـ"داعش" في الفلوجة فور انطلاق عملية تحرير الأنبار

عناصر من تنظيم "داعش"
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن العراق، الاثنين، انطلاق عملية عسكرية كبرى لتحرير محافظة الأنبار من سيطرة تنظيم "داعش" المتطرف، بمشاركة الجيش والشرطة وجهاز مكافحة التطرف والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر في المحافظة، وسط تأكيد بانهيار خط الدفاع الأول لتنظيم "داعش" في الفلوجة.

وأكد القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، الاثنين، خلال زيارته قيادة العمليات المشتركة، أنه بسواعد أبطال قواتنا المسلحة من جيش وشرطة وحشد شعبي وأبناء العشائر سيزفون بشرى النصر لتحرير الأنبار قريبًا.

ورجحت قيادة العمليات المشتركة، تحرير الأنبار، مشيرة إلى حدوث تقدم في العمليات العسكرية، وأكدت قرب دخول طائرات الـF16  إلى الخدمة.

وقالت العمليات المشتركة في بيان، الاثنين، أنه "انطلقت في الساعة الخامسة من فجر الاثنين عمليات تحرير مدينة الأنبار من سيطرة داعش، والقوات الأمنية تخوض معارك شرسة مع التنظيم المتطرف للوصول إلى الأهداف المرسومة لها".

من جانبها أكدت الدفاع العراقية، أنه "على مدار الأسابيع الماضية, كانت القيادة العسكرية تخطط وتقوم بالاستحضارات الكبيرة في إعداد مسرح العمليات, والتهيئة اللوجسيتية, لفك أسر الأنبار وأهلها وتحرير مدنها من داعش".

ودعت الوزارة الشعب العراقي إلى "الوقوف خلف القوات الأمنية ودعمها وتعضيدها، وناشدت وسائل الإعلام ممارسة دورها الوطني ودعم جهد العمليات بالكلمة الحرة الصادقة واستقاء المعلومات من مصادرها الحقيقية, ورفع الهمم بأبناء شعبنا".

وذكر المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول، في حديث صحافي، أنه "في تمام الساعة الخامسة من فجر الاثنين، انطلقت العمليات العسكرية لتحرير محافظة الأنبار من سيطرة تنظيم داعش المتطرف من عدة محاور بمشاركة القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر، العمليات حققت تقدمًا جيدًا، تمثل في السيطرة على جسر البو عرب والملعب الأوليمبي وما تزال مستمرة، هناك انكسارات في صفوف داعش وترك جثث قتلاهم وعناصر الجرحى".

وبشأن وصول طائرات الـ"F16" العراق، أكد رسول أن "الطائرات وصلت إلى القاعدة المخصصة لها، وستدخل الخدمة خلال أيام".

كانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت في وقت سابق الاثنين، وصول 4 طائرات F16 إلى قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين.

وفور البدأ بمعارك تحرير الأنبار، تمكنت القوات المشتركة العراقية من تطهير عدد من القرى والمناطق التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف، مع انهيار واضح للخطوط الدفاعية للتنظيم.
وذكر مصدر عسكري مطلع لـ"العرب اليوم" أن "القوات المشتركة العراقية حررت منطقة معمل الطابوق الناري ومعمل سمنت ومصانع الحراريات والمستشفى الأردني شرق الفلوج، والتقدم إلى الأهداف المرسومة لتلك القوات لا يزال مستمرًا".

واقتحمت القوات المشتركة الفلوجة من محورها الشمالي وانهار خط الدفاع الأول لتنظيم "داعش"، بحسب ما أعلنته قيادة عمليات الأنبار، الاثنين.

وكشف قائد صحوة مناطق غرب الأنبار عاشور الحمادي، الاثنين، عن أن عشرات القادة من تنظيم داعش المتطرف بدأوا بالفرار من أطراف مدينة الرمادي عبر منطقة الجزيرة وصولَا إلى قضاء هيت.

وذكر الحمادي لـ"العرب اليوم"، أن "غالبية قيادات داعش في أطراف مدينة الرمادي بدأوا، فجر الاثنين، الفرار سالكين طريق الجزيرة مرورًا بمناطق البو علي الجاسم والبو ذياب والبو نمر وصولًا إلى قضاء هيت".

وبين أن "قيادات داعش التي فرت من أطراف الرمادي ووفقًا للمعلومات الاستخبارية أبلغت عناصرهم الموجودين بأنهم كلفوا بالانسحاب من مدينة الرمادي والتوجه إلى قضاء هيت غرب الرمادي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انهيار خط الدفاع الأول لـداعش في الفلوجة فور انطلاق عملية تحرير الأنبار انهيار خط الدفاع الأول لـداعش في الفلوجة فور انطلاق عملية تحرير الأنبار



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:27 2024 الأحد ,26 أيار / مايو

هجوم بـ"سكين" يصيب 3 أشخاص في مترو بفرنسا

GMT 05:29 2024 الإثنين ,27 أيار / مايو

مصرع 15 شخصا في أميركا بسبب أعاصير تكساس

GMT 00:03 2024 الإثنين ,27 أيار / مايو

سقوف حوار افتراضي مع «حزب الله»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab