القوات الموالية للشرعية تستعيد محافظة لحج عقب السيطرة على قاعدة العند الجوية
آخر تحديث GMT03:46:48
 العرب اليوم -

الرئيس هادي يشدد على الاستمرار في تحرير كامل اليمن من قبضة الحوثيين

القوات الموالية للشرعية تستعيد محافظة لحج عقب السيطرة على قاعدة العند الجوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات الموالية للشرعية تستعيد محافظة لحج عقب السيطرة على قاعدة العند الجوية

مقاتلون موالون للرئيس عبدربه منصور هادي
صنعاء ـ عبدالغني يحيى

واصلت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمقاومة الشعبية، الثلاثاء، التقدم في محافظة لحج شمال عدن غداة سيطرتها على قاعدة العند الجوية (كبرى القواعد العسكرية في اليمن) وأعلنت السيطرة على كل مناطق المحافظة.

وذكر الرئيس هادي، من مقر إقامته في الرياض، في أول تعليق له على تحرير القاعدة الإستراتيجية من قبضة الحوثيين، أن القوات الموالية "لن تتوقف عند هذا الانتصار وستستمر في تحرير كامل اليمن بعون الله، وبمساندة الأشقاء وسواعد أبطال المقاومة الشعبية، والجيش الوطني".
وواصل طيران التحالف ضرب مواقع الحوثيين ومعسكراتهم في أكثر من منطقة، وسط أنباء عن تقدم مسلحي "المقاومة الشعبية" في محافظات تعز وأبين ومأرب، حيث تستمر المواجهات بين كر وفر بين الطرفين.

وأعلنت مصادر في المقاومة الشعبية والقوات الحكومية، أنها تمكنت الثلاثاء، من السيطرة على كل المناطق في محافظة لحج، بما فيها مدينة الحوطة، مؤكدة مشاركة نحو ألفي مقاتل في العملية، لتصبح بذلك المحافظة الثانية بعد عدن التي يتم استعادتها من قبضة الحوثيين، وأضافت المصادر، أن مئات المسلحين شوهدوا وهم يفرون شمالًا باتجاه تعز، في وقت أطبقت "المقاومة" الحصار على معسكر لبوزة في جبهة المسيمير.

وكانت القوات الموالية لهادي شنّت الأثنين هجومًا على قاعدة العند الجوية من محورين، مدعومة بآليات ثقيلة وغطاء جوي كثيف لطيران التحالف، ما مكنها من السيطرة عليها وقتل وجرح عشرات الحوثيين وأسر آخرين.

وتواصلت المواجهات في تعز، وأفادت مصادر محلية بأن قصفًا متبادلًا بين الحوثيين و"المقاومة الشعبية" استمر الثلاثاء في مناطق الروضة والستين والشماسي والحرير، في حين أعلنت "المقاومة" أنها سيطرت على جبل "المقطر" المطل على شارع الستين، بعد طرد الحوثيين منه والاستيلاء على عتادهم العسكري.

وأكدت مصادر محلية وشهود عيان أن طيران قوات التحالف شن الثلاثاء سلسلة غارات على معسكر المجد في محافظة البيضاء، وسمعت أصوات انفجارات ضخمة، وتصاعدت ألسنة اللهب وسحب الدخان من داخله، كما استهدف القصف اللواء 15 في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين التي تحاصرها القوات الموالية لهادي.
وتسعى الحكومة الشرعية في اليمن، مدعومة بقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ آذار/مارس الماضي إلى استعادة السلطة من الحوثيين وطردهم من المدن والمحافظات التي سيطروا عليها، وصولًا إلى صنعاء.

وأعلن أحمد فوزي، الناطق باسم المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن خطته تكتسب المزيد من القبول لدى الأطراف المتصارعة. وسينتقل من مصر إلى مسقط، حيث التقى الحوثيين سابقًا. وأعلن فوزي أن ولد الشيخ التقى، خلال زيارته القاهرة، الأمين العام لحزب "المؤتمر الشعبي العام"، بزعامة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي. وشعر بعد اللقاءين بأن "خطته تكتسب المزيد والمزيد من القبول لدى الأطراف. وقد أبدت الرياض رد فعل إيجابيًا على الخطة ويبحثها حزب صالح بإيجابية".

وأسفرت مفاوضات جرت في جنيف على مدى خمسة أيام عن اتفاق، من حيث المبدأ، على وقف النار وسحب القوات المسلحة، لكن المفاوضات انهارت قبل التوصل إلى اتفاق نهائي، وعلى رغم ذلك يقول ولد الشيخ أحمد إنه متفائل. وسيزور سلطنة عمان، حيث التقى سابقًا ممثلين للحوثيين، ومنها سيتوجه إلى الرياض حيث مقر حكومة هادي.


ونفى فوزي أن يكون ولد الشيخ أحمد ناقش إمكان التفاوض على خروج صالح من اليمن، لكنه أضاف أن العربي أبلغ أن الجامعة ستدرس مراقبة وقف النار في اليمن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الموالية للشرعية تستعيد محافظة لحج عقب السيطرة على قاعدة العند الجوية القوات الموالية للشرعية تستعيد محافظة لحج عقب السيطرة على قاعدة العند الجوية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab