العبيدي يؤكد وصول طائرات إف 16الصيف الجاري ويشيد بجاهزية القوة الجوية
آخر تحديث GMT23:17:01
 العرب اليوم -

المتدربون العراقيون في الأردن يضربون عن التدريب بعد خفض رواتبهم

العبيدي يؤكد وصول طائرات إف 16الصيف الجاري ويشيد بجاهزية القوة الجوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبيدي يؤكد وصول طائرات إف 16الصيف الجاري ويشيد بجاهزية القوة الجوية

وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي
بغداد - نجلاء الطائي

أكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، أن طائرات "إف 16" ستصل في صيف هذا العام، فيما وصف العمل في قاعدة بلد الجوية التي ستستقبل تلك الطائرات بـ"المفرح"، مشيرًا إلى أن القوة الجوية بدأت تتجه في الاتجاه الصحيح.

ويأتي ذلك في وقت أضرب المتدربون على طائرات إف 16 في الأردن عن التدريب بعد خفض رواتبهم إلى 80% بأمر من وزيري الدفاع والمال.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان اطلع عليه"العرب اليوم" أن "وزير الدفاع خالد العبيدي تفقد المنشآت والبنى التحتية لقاعدة بلد الجوية لغرض الوقوف على جاهزية واستعداد القاعدة التي سوف تستقبل طائرات  إف16 في صيف هذا العام".

وأضاف البيان أن "العبيدي استمع إلى شرح مفصل عن الأعمال الجارية من قبل قائد القاعدة والشركات العاملة والمشرفة على إعادة تأهيلها".

وذكر وزير الدفاع في تصريح له خلال زيارته للقاعدة، أن "الأعمال تسير وفق الخطط المعدة لذلك وسوف يتم إكمال العمل وفق الجدول المعد لها"، مبينًا أن "طائرات إف 16 ستصل في صيف هذا العام".

وتابع أن "الشركة القائمة بالأعمال وعدتنا أن العمل سينجز في الوقت المحدد"، مشيرًا إلى أن "العمل كبير جدًا ومفرح وسيعيد للقوة الجوية أنفاسها".

وأوضح أن "القوة الجوية بدأت تتجه في الاتجاه الصحيح"، لافتًا إلى أن "المسار المطلوب والقوات المسلحة بحاجة ماسة إلى هذا الصنف المطلوب".

يُشار إلى أن القوة الجوية الأميركية وقعت، في شهر نيسان/أبريل من العام الماضي، عقودًا بقيمة 838 مليون دولار مع إحدى الشركات الأميركية لتهيئة قاعدة بلد الجوية في العراق لكي تكون جاهزة لاستقبال طائرات إف 16 التي تنتظر بغداد قدومها من واشنطن بعد أن تعاقدت معها على شرائها منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وكشفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة، اليوم الخميس، عن أن المتدربين على إف 16 في الأردن أضربوا عن التدريب بعد خفض رواتبهم إلى 80% بأمر من وزيري الدفاع والمال، فيما طالبت رئيس الوزراء بالتدخل وإصدار توجيه بصرف رواتب الضباط المشتركين في دورة التدريب.

وقالت نعمة في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، ورد لـ"العرب اليوم"، نسخة منه إن "475 متدربًا فنيًا على طائرة إف 16 أضربوا عن الذهاب إلى الدورة ومازالوا متواجدين في الفندق الذي يقيمون فيه في عمان، بسبب تخفيض رواتبهم بنسبة 80%"، مبينة أن "ذلك جاء بأمر من وزير الدفاع خالد العبيدي ووزير المال هوشيار زيباري".

وأضافت نعمة أن "المدرب الأميركي يطالبهم حاليًا بالتوقيع على ورقة تثبت عدم رغبتهم في إكمال الدورة"، مشيرة إلى انه "في حال توقيعهم عليها مضطرين فهذه خسارة كبيرة في ظرف نحن أحوج ما نكون فيه إلى تدريب ضباطنا وجنودنا".

وتابعت أن "كل متدرب عراقي مهما كان انتماؤه هو مكسب للعراق"، مطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"التدخل شخصيًا لحسم الموضوع وإصدار توجيه بصرف رواتب المتدربين كاملة وبشكل عاجل".
ووقعت أكاديمية الطيران الملكية الأردنية والحكومة الأميركية، في 27 آب/أغسطس الماضي 2012، عقدًا لتدريب 359 ضابطًا ومجندًا من سلاح الجو العراقي في مجال هندسة وصيانة الطائرات على مدى عامين، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إبرام صفقة تدريب بهذا الحجم لشركة أردنية متخصصة في تدريب وتأهيل الطيارين والفنيين.
يذكر أن طائرات إف 16 التي تنتجها مجموعة "جنرال دايناميكس" الأميركية، تصدر إلى 20 بلدًا، وهي المقاتلة الأكثر استخدامًا في العالم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبيدي يؤكد وصول طائرات إف 16الصيف الجاري ويشيد بجاهزية القوة الجوية العبيدي يؤكد وصول طائرات إف 16الصيف الجاري ويشيد بجاهزية القوة الجوية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab