العاصمة العراقية تشهد الجمعة الثالثة من الغضب العراقي ضد الفاسدين
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

مع ازدياد سقف المطالب بحل مجلس النواب والنزاهة

العاصمة العراقية تشهد الجمعة الثالثة من الغضب العراقي ضد الفاسدين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العاصمة العراقية تشهد الجمعة الثالثة من الغضب العراقي ضد الفاسدين

عناصر من تنظيم داعش
بغداد - نجلاء الطائي

تستعد العاصمة العراقية ومحافظات الوسط والجنوب، مساء الجمعة، لتظاهرات الجمعة الثالثة ضد الفساد والفاسدين في جميع مؤسسات الدولة الحكومية، فيما أكد عدد من الشباب على ازدياد سقف مطالب المتظاهرين وعدم السكوت على حزمة الإصلاحات التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي،  مبينين أنهم سيتابعون تنفيذها إلى أن يحال جميع الفاسدين الذين أهدروا دماء العراقيين والمال العام.

وحصلت " العرب اليوم" على نسخة من مطالب المتظاهرين في الجمعة الثالثة ضد الفساد، والتي تدعو إلى حل البرلمان وإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود وإحالة جميع من ورد اسمه في ملفات  الفساد إلى المحاكم.

ويطالب المتظاهرين بتشكيل حكومة تكنوقراط تتألف من عدد قليل من الوزراء فضلًا عن تعديل سلم الرواتب بحيث لا يتعدى راتب رئيس الجمهورية السبعة ملايين دينار.

وتشدد على ضرورة إلغاء مجلس النواب العراقي وإقالة رئيس مجلس القضاء العراقي مدحت المحمود، وتعين شخص آخر بعيدًا عن الأحزاب والطائفية.

وتدعو أيضا إلى تشكيل محكمة خاصة مستقلة من قضاة نزيهين لا تقل أعمارهم عن الستين عامًا، وخبرتهم القضائية عن 25 عامًا، للبت في ملفات الفساد والتحقيق بثروات المسؤولين وفق مبدأ (من أين لك هذا ).

ودعت المطالب إلى تولي رئيس الوزراء حيدر العبادي، بصورة مباشرة، موضوع أزمة الكهرباء ويتعاقد مع شركات عالمية لتوفير الكهرباء على مدار الساعة لكل محافظات العراق وفي فترة قياسية لا تتعدى العام.

وطالبت بإقرار قانون تجريم الطائفية وسب المذاهب فضلًا عن إلغاء الوقفين السني والشيعي وجعلها وقف واحد وهو وقف ديوان المسلمين.
وأكدت مطالب المتظاهرين على إلغاء الرواتب التقاعدية لجميع الوزراء والدرجات الوظيفية الخاصة وأنه لا تقاعد إلا وفق السلم الوظيفي وقانون العمل الموحد، ولفتت ضرورة إلى إعادة تشغيل جميع مصانع العراق المتروكة والنهوض بالثروة الحيوانية والزراعية وعدم الاعتماد على النفط فقط.

وأعلنت هيئة النزاهة الجمعة ، عن تعميم قوائم بأسماء المتهمين في قضايا الفساد على المطارات والمنافذ الحدودية .
وذكرت قناة "العراقية" الرسمية في خبر عاجل ، أن "هيئة النزاهة عممت قوائم بأسماء المتهمين في قضايا الفساد على المطارات والمنافذ الحدودية لمنعهم من السفر .

وأكد المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار، أمس الخميس ، وجود 249 محكومًا عليه بالفساد في محافظة بغداد خلال العام الحالي.

وخاطب جبار السعيدي، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بأن الشعب كله فضلًا عن المرجعية معه وهذه فرصته للقضاء على "دواعش" الفساد الذي خرب البلاد وأهدر المال العام وقتل ودمر ، مبينًا أن الشارع العراقي معه وعليه أن يفرض شخصيته لان التاريخ سيكتب بحروف من نور اسمه على صفحاته، حسب تعبيره.

وطالبت الناشطة أحلام الموسوي، رئيس الوزراء، بأن يحذوا حذو الرئيس الكوري بإعدام القتلة والسارقين من أموال اليتامى والسحت الحرام في الشوارع العامة ليكونوا عبرة لكل من تسول نفسه العبث بأموال العراق وأهله.

وأضافت، أن أبناء العراق يقاتلون في قواطع العمليات ضد متطرفي "داعش" وأولاد المسؤولين يتنعمون في دول أوربا بخيرات الشعب.

وطالب ثامر الشمري في حديث لـ" العرب اليوم" رئيس الوزراء، "بإلغاء مجالس المحافظات لأنها توفر لخزينة الدولة (200) مليار دينار عراقي،  موضحًا أن هذه المجالس هي أم السرقات في المحافظات ولم ولن تقدم ما يخدم الشعب ولم تقدم له سوى المشاريع الوهمية الكاذبة.

وتابع محمد الشمري، أنه حتى يثبت العراقيون للعالم أنهم شعب متحضر وراقي ومظاهراتهم سلميه وشعب متوحد بسنته وشيعته ومسيحييه وكل الطوائف، يجب ارتداء اليوم اللون الأبيض في المظاهرات دليل على وحدة الشعب ضد الفساد والفاسدين.
ودعا عبد اللطيف ناجي، رئيس الوزراء، إلى عدم التخلي عن شعبه لان العراقيين شعب لم تمر شعوب الأرض بظلم ومشقة وعذاب مثل ما مرَّ العراقيين، وأعرب عن تفويضهم لرئيس الوزراء لمحاربة الفاسدين .

وشهدت العاصمة العراقية اليوم إجراءات أمنية مشددة تمثلت في قطع الطرق والجسور المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة حيث المكان الذي يجمع المتظاهرين ضد الفساد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصمة العراقية تشهد الجمعة الثالثة من الغضب العراقي ضد الفاسدين العاصمة العراقية تشهد الجمعة الثالثة من الغضب العراقي ضد الفاسدين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab