الشرطة تداهم مجلة نكتة بسبب صورة مسيئة لأردوغان
آخر تحديث GMT08:33:12
 العرب اليوم -

بعد تصريحاته خلال جنازة أحد ضحايا الصراع الكردي التركي

الشرطة تداهم مجلة "نكتة" بسبب صورة "مسيئة" لأردوغان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشرطة تداهم مجلة "نكتة" بسبب صورة "مسيئة" لأردوغان

الرئيس التركي طيب أردوغان
أنقرة - جلال فواز

داهمت الشرطة التركية مجلة "نكتة" التركية الاثنين، بسبب صور سيلفي ساخر للرئيس رجب طيب أردوغان مع نعش أحد الجنود، في إشارة إلى تعليقات عائلات الجنود الذين قتلوا بواسطة المتمردين الأكراد، وحظر مكتب المدعي العام في اسطنبول الطبعة الأخيرة من المجلة من النشر، وأمر بمداهمة مكاتبها بتهمة إهانة الرئيس التركي ونشر دعاية متطرفة بعد من خلال نشر غلاف المجلة على الإنترنت.
وذكرت المجلة في بيان لها "غلافنا الذي يعبر عن غارات الشرطة ربما يكون قاسيًا أو مثيرا للقلق، لكن هذه ليست جرائم مؤسسة إعلامية، إنها لغة التعبير لدينا"، وتظهر صورة الغلاف الرئيس أردوغان مبتسما ويرتدى قميصا بأكمام ويلتقط لنفسه صورة سيلفي، وفي الخلفية يظهر نعش الجندي الملفوف بالعلم التركي الأحمر يحمله الجنود.

وتعد الصورة إشارة واضحة إلى تصاعد العنف بين الدولة والأكراد المسلحين الذي نتج عنه مقتل أكثر من 100 من أفراد الأمن في الأسابيع الماضية، وتعتبر الصورة أيضا انتقادًا ضمنيًا لتصريحات أدلى بها أردوغان في جنازة أحد الجنود الذين قتلوا في الاشتباكات.
ونقلت وسائل الإعلام الوطنية التركية عن أردوغان قوله في جنازة أحد الجنود "كم هي سعيدة عائلته الآن، لقد وصل الجندي أحمد إلى مكان مقدس للغاية"، وأوضحت مجلة "نكتة" في بيانها أن الصور الساخرة المنشورة كانت رد فعل على تعليقات أردوغان.

وذكرت المجلة " قال الرئيس أرودغان أن الاستشهاد مدعاة للسعادة، والناس تأخذ صور سيلفي عندما تكون سعيدة وجاءت صورة الغلاف لدينا مثيرة للسخرية وتحمل جرعة عالية من النقد أيضا"، ودفعت هيمنة أردوغان على وسائل الإعلام المملوكة لتكتلات لها علاقات تجارية مع حزب "العدالة والتنمية"، تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي إلى القاع في ترتيب حرية الصحافة على مستوى العالم، وتحتل تركيا المرتبة 154 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمية عام 2014.

وأعرب مفوض مجلس أوروبا لحقوق الإنسان نيلز موينكس عن قلقه بشأن هجوم السلطات على مجلة "نكتة"، وغرّد قائلا "المنع والحظر والقبض يؤدى إلى تفاقم الأمور المثيرة للقلق بالفعل بشأن حرية التعبير في تركيا، ويجب على السلطات أن تحافظ على حرية وسائل الإعلام".
وذكرت صحيفة "حريات" التركية أنه أطلق سراح محرر القسم في مجلة "نكتة" بعد احتجازه لعدة ساعات من قبل الشرطة التركية واتهامه بإهانة أردوغان والدعاية لمنظمة متطرفة، وتم التحقيق مع عشرات الأشخاص بتهمة إهانة أردوغان الذي أصبح متعصبا بشدة للنقد في الأعوام الأخيرة، وأشارت جريدة "حريات" إلى سجن طالب عمره 17 عامًا لمدة 11 شهرًا بعد أن ألقى خطبة مسيئة إلى رئيس الدولة.

وتعرضت مجلة "نكتة" للحظر لمدة 8 أعوام بسبب إحدى صور الغلاف المثيرة للجدل، لكنها عادت إلى النشر مرة أخرى في أيار/مايو من هذا العام، وقتل أكثر من 40 ألف شخص في إطار التمرد الكردي الذي بدأ عام 1984 وسقطت هدنة وقف إطلاق النيران في تموز/يوليو، ويعتبر حزب العمال الكردستاني "PKK" منظمة متطرفة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرطة تداهم مجلة نكتة بسبب صورة مسيئة لأردوغان الشرطة تداهم مجلة نكتة بسبب صورة مسيئة لأردوغان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab