خادم الحرمين يأمر بإيقاف تصنيف مجموعة بن لادن ويمنع مسؤوليها من السفر
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

وجَّه لصرف مساعدة لذوي المتوفين والمصابين في حادث رافعة الحرم المكي

خادم الحرمين يأمر بإيقاف تصنيف "مجموعة بن لادن" ويمنع مسؤوليها من السفر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خادم الحرمين يأمر بإيقاف تصنيف "مجموعة بن لادن" ويمنع مسؤوليها من السفر

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
الرياض - العرب اليوم

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، أمرًا بإيقاف تصنيف "مجموعة بن لادن" السعودية ومنعها من الدخول في أي منافسات أو مشاريع جديدة، إضافة إلى منع سفر جميع أعضاء مجلس إدارتها من مسؤولين وغيرهم ممن لهم صلة بحادث سقوط الرافعة، والذي راح ضحيته 107 حجاج وأصيب 238 آخرون بجروح، حتى الانتهاء من التحقيقات وصدور الأحكام القضائية في شأنه.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الملك سلمان أمر بصرف مساعدة لذوي المتوفين والمصابين في الحادث، والذين تم حصرهم من قبل الجهات المعنية.

وشمل الأمر صرف مليون ريال لذوي كل شهيد في الحادث، وصرف مليون ريال أيضًا لكل مصاب بإصابة بالغة نتج منها إعاقة دائمة، وصرف 500 ألف ريال لكل واحد من المصابين الآخرين.

واطلع خادم الحرمين على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث والذي انتهت فيه إلى "انتفاء الشبهة الجنائية، وأن السبب الرئيس للحادث هو تعرض الرافعة إلى رياح قوية وهي في وضعية خاطئة".

وأوضح تقرير اللجنة أن "وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع، والتي تنص على إنزال الذراع الرئيسة عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح، ومن الخطأ إبقاؤها مرفوعة، إضافة إلى عدم تفعيل واتباع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية، وعدم تطبيق مسؤولي السلامة التعليمات الموجودة في كتيب تشغيلها".

وأشار التقرير إلى "ضعف التواصل والمتابعة من قبل مسؤولي السلامة في المشروع لأحوال الطقس وتنبيهات رئاسة الأرصاد وحماية البيئة، وعدم وجود قياس لسرعة الرياح عند إطفاء الرافعة، إضافة إلى عدم تجاوبهم مع العديد من خطابات الجهات المعنية بمراجعة أوضاع الرافعات وبخاصة الرافعة التي سببت الحادث".

وأوصت اللجنة بـ "إعادة النظر في عقد شركة كانزاس ومراجعة أوضاع كل الروافع الموجودة في المشروع وتأكيد توفير كل متطلبات واحتياطات الأمان والسلامة فيها".

وأمر الملك سلمان بإحالة نتائج التحقيق على "هيئة التحقيق والإدعاء العام" لاستكمال إجراءات التحقيق مع "مجموعة بن لادن" وإعداد لائحة الاتهام وتقديمها إلى القضاء للنظر في القضية، وإلزام المجموعة بما يتقرر شرعًا.

ووجه خادم الحرمين بأن صرف التعويضات لا يحول دون مطالبة أي من ذوي الشهداء أو المصابين بحقهم الخاص أمام الجهات القضائية المختصة، كما وجه باستضافة اثنين من ذوي كل متوفى من حجاج الخارج لحج العام 1437 هـ مع تمكين من لم تمكنه ظروفه الصحية من المصابين من استكمال مناسك حج هذا العام من معاودة أداء الحج العام المقبل، ومنح ذوي المصابين الذين تتطلب حالتهم بقاءهم في المستشفيات تأشيرات زيارة خاصة لزيارتهم والاعتناء بهم خلال الفترة المتبقية من موسم هذا العام والعودة إلى بلادهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خادم الحرمين يأمر بإيقاف تصنيف مجموعة بن لادن ويمنع مسؤوليها من السفر خادم الحرمين يأمر بإيقاف تصنيف مجموعة بن لادن ويمنع مسؤوليها من السفر



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab