القوات المشتركة تضيّق الخناق على الرمادي وعملية لتحريره قريبًا
آخر تحديث GMT06:24:06
 العرب اليوم -

تركيا أنشأت قواعد عسكرية في الموصل تضم 600 جندي

القوات المشتركة تضيّق الخناق على الرمادي وعملية لتحريره قريبًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات المشتركة تضيّق الخناق على الرمادي وعملية لتحريره قريبًا

القوات المشتركة العراقية
بغداد ـ نجلاء الطائي

أكّدت قيادة العمليات المشتركة، أن عملية عسكرية ستنطلق قريبًا لتحرير مركز مدينة الرمادي، بعد تضييق الخناق على متطرفي "داعش" فيها، فيما أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية أن وسائل إعلام تركية أفادت بوجود انتشار تركي واسع في العراق، نشرت صحيفة "حرييت" في صفحتها الأولى، أن "تركيا أنشأت قواعد في منطقة بعيشقة في الموصل تضم 600 جندي"، بحسب الوكالة.
وأعلنت الصحيفة أن اتفاقًا أُبرم مطلع الشهر الماضي بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ووزير خارجية تركيا، الذي قام بزيارة إلى أربيل في هذا الصدد.

وجاء الانتشار التركي بعد أيام من إعلان واشنطن إرسال قوات برية إضافية إلى العراق، حيث يتمركز أكثر من 3500 جندي أميركي، للمساعدة في تنفيذ عمليات محددة ضد تنظيم "داعش".
ومنذ عامين ونصف يتمركز جنود أتراك في شمال العراق، في إطار اتفاق بين أنقرة وحكومة إقليم كردستان.
وميدانيًّا، أكدت قيادة العمليات المشتركة، أن عملية عسكرية ستنطلق قريبًا لتحرير مركز مدينة الرمادي، بعد تضييق الخناق على متطرفي "داعش" فيها.

وصرّح المتحدث باسم القيادة العميد يحيى الزبيدي، أن "عمليات تحرير مدينة الرمادي مستمرة، إذ هناك تقدم للقطعات بعد تضييق الخناق على المتطرفين في مركز المدينة"، مشيرًا إلى أن "قوات مكافحة الإرهاب مستمرة بتحرير، وتطهير حي التأميم في المحور الغربي الجنوبي للرمادي".
وأوضح "أما في المحور الشرقي فإن الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع استطاعت تحرير منطقة حصيبة الشرقية القديمة بالكامل، وصولًا إلى الشارع العام، وفي اتجاه منطقة المضيق".

وأشار الزبيدي إلى أن "العمليات مستمرة، وستكون هناك عملية في الأيام المقبلة لتحرير مركز مدينة الرمادي، وسيتم الإعلان عنها رسميًّا في حال انطلاقها".
وأوضح "هناك عمليات تعرضية للقوات الأمنية على العدو غرب الرمادي في البغدادي والبو حياة، فضلا عن تنظيف ورفع العبوات الناسفة عن المناطق في البو حياة".

وفي قاطع عمليات صلاح الدين، أوضح الزبيدي أن "القطعات العسكرية موجودة في قضاء بيجي، وهناك عمليات تعرضية على العدو".
وأوضح بيان لقيادة العمليات المشتركة في بيان تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، أن "نيران القوة الجوية دمر مقرات للمتشددين في منطقة الحامضية, وفي المحور الشمالي قامت طائرات القوة الجوية والتحالف الدولي وقطعاتنا الأمامية بتدمير أكثر من 13 هدفًا بين عجلة ملغومة، وتجمعًا للأشخاص ورشاشتين معاديتين".

وأعلن أنه "تم قتل أكثر من 18 متشددًا في مناطق (البوعيثة – البوفراج – والجرايشي) قرب مفرق قيادة عمليات الأنبار سابقًا" شمالي الرمادي.
وأكد، أن "طائرات القوة الجوية ضمن قاطع علميات صلاح الدين، تمكنت من استهداف تجمع لعناصر داعش في قرية المصلخة، وقتلت 5 متشددين، ودمرت عجلة تحمل رشاشة أحادية".
وأشار إلى أنه "ضمن قيادة عمليات الجزيرة، تصدت قطعاتها وبإسناد من قِبل طائرات القوة الجوية إلى محاولة تعرض بالعجلات الملغومة من قِبل عناصر داعش، حيث دمرت شفلًا ملغومًا و5 عجلات ملغومة".

واستطردت العمليات المشتركة، أن "قطعات الرد السريع شرعت في التقدم صوب أهدافها المرسومة ومن ثلاث محاور, وتمكّنت قطعات المحور الجنوبي الشرقي من شن هجوم مباغت على وكر للعدو في منطقة المزرعة، بالقرب من جسر حميرة، وتمكنت من تحرير الهدف، ورفع العلم العراقي عليه".
وأوضح أن "طيران التحالف الدولي تمكن من استهداف تجمع لمتطرفي داعش، وقتلهم جميعًا في المحور الغربي".

وأكّد عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل الغراوي أن "قيادة شرطة الأنبار والقوات الأمنية أنقذت 20 عائلة من المدنيين، غالبهم من النساء والأطفال من قبضة عناصر داعش في الرمادي".
ونوّه الغراوي في بيان له ورد "العرب اليوم" نسخة منه، أن "القوات الأمنية تقوم خلال هذه الفترة بتأمين ممرات آمنة لإخراج المدنيين من الرمادي والفلوجة، بعد أن اتخذتهم عناصر داعش كدروع بشرية، وتعرض الكثير منهم إلى القتل".

وأوضح أن "نقل العوائل يأتي بالتنسيق مع السلطات المحلية في الأنبار، بعد أن تم إنشاء معسكرات إيواء في الحبانية، وقدمت القوات الأمنية المساعدات الغذائية، والصحية لهم".
ودعا عضو مفوضية حقوق الإنسان إلى "قيام القوات الأمنية بتنفيذ مضامين القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، والحرص التام على التسيق مع قوات التحالف الدولي، وخصوصًا في موضوع الضربات الجوية؛ لإبعاد أي خطر يهدد حياة المدنيين في الرمادي والفلوجة".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المشتركة تضيّق الخناق على الرمادي وعملية لتحريره قريبًا القوات المشتركة تضيّق الخناق على الرمادي وعملية لتحريره قريبًا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab