العاصفة هدى تغطي معظم المناطق العربية وتشل الحركة برًا وبحرًا وجوًا
آخر تحديث GMT01:11:10
 العرب اليوم -

أعلنت فلسطين والأردن تعطيل العمل رسميًا في جميع الدوائر الحكومية

العاصفة "هدى" تغطي معظم المناطق العربية وتشل الحركة برًا وبحرًا وجوًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العاصفة "هدى" تغطي معظم المناطق العربية وتشل الحركة برًا وبحرًا وجوًا

الثلوج تغطي شوارع البلدان العربية
دمشق ـ ميس خليل / عمان ـ صدام ملكاوي /القاهرة ـ توفيق جعفر

تسبّبت العاصفة "هدى زينة" التي تضرب بلاد الشام، منذ أمس الثلاثاء، في إغلاق المدارس وتأجيل الامتحانات في سورية، بعدما تراكمت الثلوج في شوارع العاصمة دمشق بسماكة 15 سم وأكثر من 30 في محيطها.

وكانت السلطات السورية أعلنت منذ بدء العاصفة إغلاق مرفأ طرطوس وتوقف الحركة الملاحية البحرية، فضلًا عن تعطيل العمل في مطار دمشق الدولي، حيث تركز تأثير العاصفة على المناطق الساحلية، وتعرضت الشواطئ السورية لرياح قوية وصلت 90 كم في الساعة، فضلًا عن ارتفاع الموج إلى 7 أمتار.

وتتوقع الأرصاد الجوية استمرار تساقط الثلوج لليومين المقبلين، مشيرة إلى انخفاض درجة الحرارة إلى مستويات قياسية هذه الليلة في ظل نقص حاد في مواد التدفئة وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة ما يجعل السوريين على موعد مع تحد جديد هو تأمين التدفئة بهذه الأوقات الصعبة.

يُذكر أنَّ المنخفض الجوي العميق الذي يضرب المنطقة العربية، خصوصًا بلاد الشام، منحه الفلسطينيون والأردنيون اسم "هدى" وأطلق عليه اللبنانيون اسم "زينة".

وفي الأردن، وصلت العاصفة الجوية "هدى" الأردن، منذ فجر الأربعاء، وبدأت الثلوج بالتساقط على غالبية محافظات الشمال وامتدت حتى الجنوب، وتسببت الثلوج المتراكمة في إغلاق طرق شمال البلاد ووسطها وجنوبها، قبل أن تبدأ آليات تابعة للجيش الأردني والمجالس المحلية للمحافظات ووزارة الأشغال بفتح الطرق أمام سيارات المواطنين.

وطالبت مديرية الأمن العام الأردنيين بعدم الخروج من المنزل إلا للحالات الضرورية ولتمكين الجهات المعنية من متابعة عملها وعدم إعاقتها، لاسيما أنَّ الثلوج حاصرت أكثر من 200 سيارة و 138 مواطنا داخل مركباتهم في أماكن مختلفة، حيث أخلت كوادر الدفاع المدني المحاصرين إلى مناطق أمنة.

العاصفة هدى تغطي معظم المناطق العربية وتشل الحركة برًا وبحرًا وجوًا

 ومن جانبه، قرر رئيس الوزراء عبدا لله النسور تعطيل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية أعمالها غدًا الخميس، نظرًا إلى الظروف الجوية الصعبة.

وفي خليج العقبة، جنوبا، أعلن مدير عام الهيئة البحرية الأردنية المهندس صلاح أبو عفيفة، أنَّه تم الطلب من جميع السفن الراسية في المنطقة الشمالية من خليج العقبة إخلاء  الشاطئ، موضحًا أنَّ القرار جاء بسبب سرعة الرياح الجنوبية وارتفاعها إلى أكثر من 25 عقدة، وارتفاع منسوب الأمواج، ما قد يتسبب بحوادث قد تكون قريبة من المناطق الفندقية.

وعلى صعيد الأراضي المصرية، أوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مدير عام التحاليل والتنبؤات الجوية، الدكتور وحيد سعودي، أنَّ درجات الحرارة تواصل انخفاضها مع نشاط الرياح المثيرة للرمال، والتي تصل لحد العاصفة.

وأكّد سعودي، أنَّ الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، وصل 11 درجة مئوية على القاهرة، يصاحبه سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية، يمتد تأثيرها إلى القاهرة والوجه البحري، لتشهد تلك المناطق ومحافظات شمال الصعيد سقوط أمطار متوسطة، الخميس.

وأشار إلى أنَّ "الأمطار الغزيرة تواصل سقوطها على شمال ووسط سيناء، إضافة إلى الطقس شديد البرودة، وقد تصل الأمطار لحد السيول".

وأبرز سعودي أنَّ "التوقعات تشير إلى استمرار الطقس السيء حتى مساء السبت المقبل"، مؤكدًا "استمرار اضطراب حركة الملاحة البحرية، على المسطحات المائية كافة، لاسيّما البحر المتوسط والأحمر".

وتابع "درجات الحرارة على القاهرة 11 درجة مئوية خلال ساعات النهار، وتصل لـ8 درجات مئوية أثناء الليل، وشمال الصعيد 4 درجات مئوية، في حين تترواح درجات الحرارة على وسط سيناء من 1 درجة مئوية لـ3 درجات تحت الصفر".

العاصفة هدى تغطي معظم المناطق العربية وتشل الحركة برًا وبحرًا وجوًا

ومن جهتها، أعلنت الحكومة الفلسطينية، تعطيل الدوام في المؤسسات والهيئات الحكومية غدًا الخميس، بسبب تواصل هطول الثلوج وصعوبة الأحوال الجوية، متمنية السلامة للمواطنين.

وحثت الحكومة المواطنين على أخذ احتياطات السلامة العامة، والتعاون مع طواقم ومتطوعي الدفاع المدني، ومنتسبي المؤسسة الأمنية، مثمنة دور الدفاع المدني والمؤسسة الأمنية ومراكز الطوارئ الصحية في سرعة الاستجابة والتعامل مع الحالات الطارئة، وحماية المواطنين والحرص على سلامتهم.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصفة هدى تغطي معظم المناطق العربية وتشل الحركة برًا وبحرًا وجوًا العاصفة هدى تغطي معظم المناطق العربية وتشل الحركة برًا وبحرًا وجوًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab