الحوثيون يصدرون إعلانًا دستوريًا يحل البرلمان ويشكل مجلسًا انتقاليًا لإدارة البلاد
آخر تحديث GMT10:14:24
 العرب اليوم -

اجتماع عاجل لوزراء الخارجية الخليجيين والوزير الأميركي جون كيري

"الحوثيون" يصدرون إعلانًا دستوريًا يحل البرلمان ويشكل مجلسًا انتقاليًا لإدارة البلاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الحوثيون" يصدرون إعلانًا دستوريًا يحل البرلمان ويشكل مجلسًا انتقاليًا لإدارة البلاد

جماعة الحوثيين
صنعاء - عبدالعزيز المعرس

أصدرت جماعة "الحوثي" التي تسيطر على معظم المنشآت والمؤسسات الحكومية في اليمن، إعلانًا دستوريًا يقضي بحل البرلمان وتشكيل مجلس وطني انتقالي من 551 عضوًا، فضلًا عن تشكيل مجلس رئاسي من 5 أعضاء.

وجاء الإعلان عقب المؤتمر الذي عقدته الجماعة في القصر الجمهوري في العاصمة اليمنية صنعاء، بحضور قسري لوزيري "الدفاع" و"الداخلية" ورئيس الأمن السياسي، حسب مصادر رسمية، في محاولة من الجماعة  لإقناع وزير الدفاع بالانضمام للمجلس الرئاسي.

وهاجم "الحوثيين" أثناء المؤتمر قوى سياسية يمنية واتهموها بالانتهازية، مؤكدين أنَّ استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي كانت غير مبررة، مشدّدين على أنّ "اللجنة الثورية" التابعة للجماعة ستتحمل مسؤولية الحكم في البلاد.

وأكدت الجماعة استمرار العمل بأحكام الدستور ما لم تتعارض مع الإعلان الدستوري الجديد، مشيرة إلى أنَّ الدستور ينص على أن الحقوق والحريات مكفولة تحميها الدولة، فضلًا عن أنَّ السياسة الخارجية تعتمد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن.

وينص الدستور "الحوثي" الجديد على أنَّ المجلس الوطني ينتخب أعضاء المجلس الرئاسي، ويكون المجلسان مسؤولين عن شؤون اليمن خلال فترة انتقالية لمدة عامين، بالتعاون مع لجان ثورية عليا تنظّم لجان فرعية في جميع المحافظات.

وفي ردود الفعل الأولى لهذا الإعلان، يعقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزراء الخارجية الخليجيين اجتماعًا طارئًا، الليلة في ميونخ، فيما دعت تركيا جميع رعاياها المقيمين في اليمن إلى مغادرتها على وجه السرعة.

كما اعتبر رئيس كتلة الجنوب في البرلمان اليمني فؤاد واكد، إعلان "الحوثيين" انقلابًا كاملًا على الدولة اليمنية، في الوقت الذي أعلنت فيه قبائل مأرب رفضها الإعلان "الحوثي"، مؤكدة تمسكها بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني، مشيرة إلى أنَّ هذا الإعلان يقود إلى حرب أهلية.

وأكدت المعارضة اليمنية في الخارج، رفضها إعلان "الحوثي" واصفة الأمر بـ"الكارثي"، كما أعلن قياديون في الحراك الجنوبي اليمن تنصّلهم من المتحدث باسهم في المؤتمر.

وشدَّد مجلس "شباب الثورة" على رفضه التام للإعلان الدستوري "الحوثي"، داعيًا أبناء الشعب اليمني إلى مقاومته، في الوقت الذي انطلقت فيه تظاهرات عمّت عددًا من المدن اليمنية رفضًا للإعلان، وأكد محافظ عدن أنَّ هذا الإعلان انقلاب لن يتعامل معه أحد.

وأشار سياسيون يمنيون إلى أنَّ الشخصيات التي حضرت مؤتمر "الحوثي" تمثل أحزابًا صغيرة هامشية، مؤكدين غياب الأحزاب ذات الثقل السياسي والميداني.

وقال مسؤول في حزب "المؤتمر الشعبي العام" الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، إن حزبه لم يمثل في البيان الذي أصدرته جماعة الحوثي، وأعلنت الانقلاب على الشرعية في البلاد .

وأضاف المسؤول أن اللجنة العليا لحزب المؤتمر عقدت اجتماعًا مع القيادات والكوادر لمناقشة ماقام به الحوثيون، فيما أعلنت قيادة محافظة مأرب رفضها التام للإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون، وتضمن تشكيل مجلس رئاسي ومجلس وطني انتقالي بدلا من البرلمان.

وأكد حزب البعث العربي الاشتراكي القومي إدانته "اقتحام المسلحين الحوثيين للقصر الجمهوري رمز الدولة والسيادة اليمنية لإصدار ما يسمى بالإعلان الدستوري لقائد اللجان المسلحة محمد علي الحوثي، وحل مجلس النواب الحالي المؤسسة الدستورية الشرعية القائمة في البلاد".

واعتبر الحزب الإعلان "انقلابًا على دستور دولة الوحدة وعلى الاتفاقات المبرمة بين دولة الوحدة – الجمهورية اليمنية – والمنظمات العربية والإقليمية والدولية بما فيها جامعة الدول العربية ومجلس تعاون دول الخليجي العربي والأمم المتحدة".

ودعا حزب البعث القوى السياسية والشعبية اليمنية إلى ادانة ورفض الإعلان، والخروج إلى الشوارع والساحات والميادين العامة، رفضا للانقلاب على الدولة والشرعية الدستورية وتحرير العاصمة صنعاء وبقية المدن اليمنية من الحوثيين. على حد بيانه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحوثيون يصدرون إعلانًا دستوريًا يحل البرلمان ويشكل مجلسًا انتقاليًا لإدارة البلاد الحوثيون يصدرون إعلانًا دستوريًا يحل البرلمان ويشكل مجلسًا انتقاليًا لإدارة البلاد



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab