البطش يؤكد اتفاق الفصائل على تقديم مبادرة لحل أزمة معبر رفح
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

أكد لـ"العرب اليوم" أنها تتبنى قاعدة الدمج وعدم الإقصاء

البطش يؤكد اتفاق الفصائل على تقديم مبادرة لحل أزمة معبر رفح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البطش يؤكد اتفاق الفصائل على تقديم مبادرة لحل أزمة معبر رفح

خالد البطش
غزة – محمد حبيب

حمّل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، الأطراف الفلسطينية الثلاثة "حكومة الوفاق الوطني وحركتي فتح وحماس" المسؤولية عن أزمة معبر رفح البري كل بنسبته.
وأكد البطش، في حوار مع "العرب اليوم"، أن الفصائل الفلسطينية أجمعت على ضرورة وضع حدٍ لأزمة معبر رفح البري، من خلال تقديم مبادرة يتم التوافق عليها ومناقشتها مع حركتي فتح وحماس وحكومة التوافق على أن تُبحث لاحقًا مع الجانب المصري.
وأوضح أن إدارة أزمة المعبر وقطاع غزة مسؤولية حكومة التوافق وليست مسؤولية أحزاب بوصفهم التنظيمي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن تعثر تحقيق المصالحة وعدم قيام حكومة التوافق بدورها المطلوب في غزة، وفي ظل استمرار معاناة المواطنين الذين هم في حاجة ماسّة للسفر، فرضت على الفصائل التحرك السريع لتفكيك هذه الأزمة وحلها.
وأضاف البطش أن فحوى المبادرة تشير إلى وجود إدارة توافقية مهنية تستوعب جميع الموظفين على قاعدة الدمج وعدم الإقصاء، وصولًا إلى تشكيل مرجعية موحدة لإدارة المعبر تمثل الجانب الفلسطيني وتسهّل عملية السفر على المواطنين.
وأشار إلى أن المبادرة تتضمن دمج جميع العاملين في معبر رفح مدنيين وعسكريين، إضافة إلى تلبية المتطلب المصري الذي يقضي بنشر قوات حرس الرئاسة، وأن نشر حرس الرئاسة لا يلغي عمل الأجهزة الأخرى مثل الشرطة والوزارات الأخرى.
وتطرق إلى أزمة المواطن في قطاع غزة مؤكدًا أنه يعاني من مشكلتين؛ أولهما إغلاق المعبر، وثانيها الإجراءات على الجانبين الفلسطيني والمصري التي تسببت في إهانة الفلسطينيين، وأن إغلاق المعبر سبَّب كوارث كبيرة للمرضى وغيرهم وتراكمت المشاكل الاجتماعية على أبناء القطاع.
ودعا القيادي الفلسطيني الرئيس محمود عباس إلى عقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير لاجتماع عاجل؛ لبحث الوضع الفلسطيني واتخاذ قرارات بشأن المصالحة وإعادة الاعتبار للمشروع الوطني، مشددًا على أن مفتاح المصالحة وحل مشاكل قطاع غزة بيد الرئيس
كما دعا الرئيس عباس للقدوم إلى قطاع غزة لعقد المؤتمر الوطني والإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير، ولبحث كل القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني.
وبشأن أزمة الكهرباء، أوضح أن لجنة متابعة أزمة الكهرباء في غزة المنبثقة عن لجنة القوى الوطنية والإسلامية تواصلت مع جميع الأطراف "الحكومة سلطة الطاقة في غزة والضفة ورئيس الوزراء، ووزراء الحكومة في غزة"، وتوصلوا إلى تكليف شركة خاصة لتدقيق جميع الحسابات من شهر كانون الثاني/يناير 2015 – تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، وقدمت تقريرًا مفصلاً نهاية الشهر الماضي، وأوضحت حركة الإيرادات والمصروفات والديون والمساعدات وكل ما يتعلق بالحركة المالية لسلطة الطاقة في غزة.
وأوضح البطش أن تكليف هذه الشركة جاء نظرًا لوجود تقارير صدرت من غزة إلى رام الله تتهم شركة الكهرباء في غزة بجباية 40 مليون شيكل شهريًّا، يذهب نصفها لشراء الوقود ونصفها الآخر لحركة حماس، وأن الفصائل ستخرج في مؤتمر صحافي تُطلع فيه المواطنين على نتائج التقرير، ففي حال تبيّن أن هناك تلاعبًا من سلطة الطاقة في غزة في الأموال سيتم إدانتها ومطالبتها بتعديل سلوكها ومحاسبتها على قصورها، ومطالبتها بزيادة نسبة الأموال الموردة لشراء الوقود اللازم لتشغيل كهرباء غزة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البطش يؤكد اتفاق الفصائل على تقديم مبادرة لحل أزمة معبر رفح البطش يؤكد اتفاق الفصائل على تقديم مبادرة لحل أزمة معبر رفح



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab