بدء تطبيق التعرفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء والماء في البحرين
آخر تحديث GMT09:33:52
 العرب اليوم -

بدء تطبيق التعرفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء والماء في البحرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء تطبيق التعرفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء والماء في البحرين

عدنان محمد فخرو
المنامة – العرب اليوم

مع مطلع شهر مارس القادم، تبدأ هيئة الكهرباء والماء في تطبيق التعرفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء والماء. حيث ستتغير الأسعار بالنسبة للقطاعات الصناعيّة والتجاريّة والسكّان الأجانب، ولن تتغير على القطاع المنزليّ للمواطن البحرينيّ لحساب واحد فقط .

وتتضمن التعرفة الخاصة بالمواطن البحرينيّ لسكن واحد عدداً من الفئات هي: كل رب أسرة بحريني (متزوج، مطلق، أرمل، أعزب بشروط) بحيث ينطبق العنوان الشخصي للمشترك في بطاقة الهوية مع العنوان المسجل لحساب الكهرباء والماء، وفي حال تعدد الزوجات الأخريات ممن لهن عنوان مختلف عن عنوان الزوج شريطة أن يكون الحساب مسجل باسمها، المشتركة البحرينية المتزوجة من غير بحريني وحساب الكهرباء والماء مسجل باسمها، والقصر البحرينيون ممن لديهم ولي أو القصر البحرينيين الذين ليس لديهم ولي في حال وجود موافقة كتابية من إدارة أموال القاصرين.

أوضح السيّد عدنان محمد فخرو نائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين بهيئة الكهرباء والماء بأن الثلاثة مراكز الرئيسية لخدمات المشتركين (مجمع كاونتري مول بشارع البديع، المحرق، ومبنى مزايا في مدينة عيسى)، تستقبل المراجعين بشكل يوميّ، وبالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إذ تم تخصيص موظفين لتعديل البيانات وآخرين للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين، كما يمكن الاتصال على مركز الاتصالات على هاتف رقم: 17515555.

ولفت فخرو بأنه ستكون هناك فترة ثلاثة أشهر لتعديل أوضاع المواطنين، بحيث يمكنهم تحديث بياناتهم بما يضمن استمراريّة حصولهم على الدعم الخاص بالكهرباء، لكن تطبيق الأسعار الجديدة سيبدأ منذ الأول من مارس، وعليه فإن من يتأخر في تصحيح أوضاعه سيتم احتساب التسعيرة الجديدة عليّه وستعاد له بأثر رجعيّ في حال تعديل البيانات.

كما قال فخرو بأن الهيئة تستقبل حوالى200 الى 300 حالة يومياً في كل مركز وذلك لتصحيح بيانات اشتراكاتهم في الكهرباء والماء، لضمان استمراريّة الدعم، خصوصاً إن عدد البحرينيين المستفيدين من دعم الكهرباء والماء يصل إلى نحو 115 ألف حساب. وأضاف بأن الهيئة عملت جاهدة بطواقمها وموظفي خدمات الزبائن لديّها للرد على كافة استفسارات المواطنين والمقيمين وإيصال المعلومات للرأي العام بشكل تفصيليّ ومتكامل.

أما على صعيد بقيّة القطاعات، فإن مملكة البحرين تّعد ثاني أرخص دولة خليجيّة في تسعيرة الكهرباء والماء على القطاعات الصناعيّة والتجاريّة، حتى بعد تعديل أسعار الكهرباء والماء.

وكان سعادة السيّد عبدالحسين ميرزا وزير الطاقة قد صرح في وقت سابق بأنه نظراً لأهمية وارتباط قطاع خدمات الكهرباء والماء بكافة فئات المجتمع، بما في ذلك الأفراد والمؤسسات التجارية والصناعية والاقتصادية في مملكة البحرين، ونظرا للتبعات الاجتماعية والاقتصادية التي من الممكن أن تترتب على تغيير سياسة الدعم لهذا القطاع، فقد أخذت الحكومة في اعتبارها مراعاة لتلك الظروف الأخذ بمبدأ التدرج في مراجعة سياسة الدعم والسياسة التسعيرية لتعرفة الكهرباء والماء وذلك للتقليل قدر الإمكان من آثار أي تعديل في هذه السياسة على المستهلكين وعلى الأداء الاقتصادي للمؤسسات الصناعية والتجارية.

وبيّن الوزير بأنه تم كذلك تعديل الرسوم الثابتة على خدمتي الكهرباء و الماء للحساب الواحد شهريا لجميع المشتركين بمبلغ دينار واحد شهريا لحساب الكهرباء و دينار واحد شهريا لحساب الماء، ولفت الوزير بأنه تمت مراعاة المشتركين من فئة الاستهلاك الصغير والمتوسط من فئة الاستخدام غير المنزلي من المواطنين أصحاب المؤسسات والمحلات الصغيرة والمتوسطة والتي استهلاكها في حدود 5000 وحدة كهرباء، لما تمثله هذه الشريحة من دور في تنمية الاقتصاد وتحفيز الإنتاجية لدى المواطنين الذين تعد مثل هذه المؤسسات أحد مصادر الدخل بالنسبة إليهم.

يذكر أن مجلس الوزراء قد وافق على تعديل تعرفة الكهرباء والماء بناء على توصية من اللجنة الوزارية للشئون المالية وترشيد النفقات، وأن قيمة الدعم الحكومي المعتمد ضمن الميزانية العامة للدولة لدعم قطاع خدمات الكهرباء والماء بلغ 350 مليون دينار بحريني في كل من السنتين الماليتين 2013 و 2014، إذ يخصص هذا الاعتماد ضمن الميزانية لتغطية الفرق بين التكاليف التقديرية لعمليات الانتاج والنقل والتوزيع للكهرباء والماء، والإيرادات التقديرية التي يتم تحصيلها من بيع الكهرباء والماء على المشتركين في القطاع المنزلي وغير المنزلي. ويستفيد من قيمة الدعم الحكومي لقطاعي الكهرباء والماء جميع المستهلكين، الأفراد المواطنين والمقيمين، والوزارات والجهات الحكومية، والمؤسسات والمنشآت التجارية والصناعية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء تطبيق التعرفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء والماء في البحرين بدء تطبيق التعرفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء والماء في البحرين



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab