جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911
آخر تحديث GMT11:56:07
 العرب اليوم -

"جاغوار إف" الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة "بورش 911"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "جاغوار إف" الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة "بورش 911"

مراجعة سيارات جاجوار F-type
واشنطن ـ يوسف مكي

تعتبر سيارة "جاغوار" فئة "F-type" من السيارات التي لم نرها منذ عقود، حيث نرى السيارات المكشوفة كبيرة الحجم ومريحة، في حين تقول "جاغوار" إن فئة "F-type" هي سيارة رياضية مركزة وتهدف إلى منافسة سيارة  "بورش 911" و"Boxster".

المساحة:

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

تتنافس أغلى سيارة من فئة "جاغوار F-type" المكشوفة مع سيارة "بورش 911"، وتضم السيارة مقاعد خلفية صغيرة يمكن طيها لتشكيل رف للأمتعة، وهي سيارة صغيرة تتسع لشخصين فقط مع مساحة لبعض الأمتعة والشنط وليس الكثير منها، ولكن هناك مكان للساق والرأس والكوع، ومن السهل القفز إليها دخولا وخروجا بفضل الأبواب الواسعة.

الراحة:

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

توفر سيارة "F-type" مقعدا مريحا للسائق، فعندما تجلس فيه ستشعر بأنك تريد البقاء هناك لبضعة ساعات، حيث يمنحك المقعد شعورا مريحا يجنبك الألم، كما توفر عجلة القيادة مجموعة خيارات للتكيف مع الطاقة، صحيح أن المستوى المبتدئ من سيارة "F-type"  لا يرحم فوق الأسطح الوعرة، وحتى الإصدارات الأكثر تكلفة التي تأتي مع نظام الإيقاف الإلكتروني، فيمكنك أن تتدافع بالسيارة أو تتراجع بسرعات منخفضة، وفي معظم الوقت يرتبط الأمر بالقبول بالنسبة للسيارة الرياضية، وتتميز السيارة يانخفاض صوت المحرك والرياح إلى الحد الأدنى في الطرق السريعة، إلا أن صوت الإطارات الكبيرة بالسيارة يبدو ملحوظا.

شكل لوحة التحكم:

توجد مجموعة من المفاتيح في علبة تروس السيارة يصعب قراءتها أثناء السرعة، ما قد يجعلك تضغط على أحدها بالخطأ، وهناك مفتاح أيضًا للتحكم في مستوى الصوت، وبينما المفاتيح المحيطة بالشاشة تعمل باللمس في المنتصف بشكل بديهي للاستخدام، إلا أن الشاشة نفسها قد تكون بطيئة، أما عن التصميم الداخلية فهي مصنعة من مواد جيدة، وهناك بعض اللمسات الجميلة بها مثل فتحات التهوية التي ترتفع تلقائيا من أعلى لوحة التحكم وقت الحاجة، مع الإضاءة الزرقاء التى تتغير إلى الأحمر عندما تكون في "Dynamic Mode"، كما يمكنك التحكم في مقبض باب الراكب عند القيادة بطريقة حماسية.

سهولة القيادة

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

يمكن رؤية مقدمة سيارة "F-type" بسهولة من مقعد السائق، فضلا عن وجود جهاز حساس يساعدك في الوقوف من الأمام، وجميع موديلات السيارة متاحة بعلبة تروس أوتوماتيكية مع محركات قوية تجعل قيادة السيارة عملية سهلة، بمجرد الضغط على دواسة البنزين فتتحرك السيارة، في حين يمكن لعلبة التروس تحديد الخيار المطلوب للسيارة أوتوماتيكيا، وكذلك يمكنك الاختيار يدويا بين 6 سرعات بدلا من النظام الأوتوماتيكي، إلا أن الضغط على القابض لاختيار السرعة قد يكون خادعا في ظل زحام المرور، ولذلك نفضل العصا الأوتوماتيكية.

متعة القيادة

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

على عكس نظيرتها الكوبية تفتقر سيارة "F-type" إلى الصلابة، فأنت لا تشعر بصلابتها كما ينبغي، صحيح أن الواجهة الأمامية تسعر بالتنبيه والاستجابة ويمكنها تغيير الاتجاه بسرعة ،إلا أن سيارة "F-type" تفتقر إلى الصلابة التي تتميز بها سيارة "Porsche Boxster"، أما سيارة "F-type" فلديها خدعة واحدة تعتبر درامية بحتة، حيث أن كل خيار محرك يحدث ضوضاء عندما تقترب منه.

الثقة في السيارة:

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

ما زالت سيارة "F-type" جديدة بحيث تخضع لبحوث الثقة فيها، ولكن حصلت "جاغوار" كشركة مصنعة للسيارات على المركز الأول عام 2014 في المسح الخاص برضا العملاء، ما يعني أن الشركة لديها مؤشر معتدل في درجة الثقة والضمان لسياراتها، وتقدم "جاغوار" ضمان ثلاثة أعوام وضمان غير محدد بالنسبة للأميال، وهذا ما نأمله من منافسي سيارة "F-type".

التوفير في الوقود:

حققت موديلات "V6" و "V6 S" ما يزيد قليلا عن 32mpg في الاختبارات الحكومية، وهي بذلك أفضل من سيارة "Porsche Boxster GTS"، في حين أن موديل "V8-engined R" أقل كفاءة في استهلاك الوقود من سيارة "Porsche 911 Turbo"، وربما يرتبط ذلك بالعجلات الأربعة ومزيدًا من الطاقة المطلوبة.

القابلية للشراء:

تبدو سيارة "F-type" الكوبية ذات قيمة جيدة، أما الموديل المكشوف منها فهو أغلى تكلفة، وتتكلف سيارة "V6 S" المكشوفة أكثر من 10.000 إسترليني، وهي بذلك أغلى من سيارة "Porsche Boxster GTS" التي هي أسرع وأكثر إثارة في القيادة، أما سعر سيارة "F-type R" المكشوفة فهو أقل من سيارة "Porsche 911 GTS"، ويجب أن تضع في اعتبارك أن سيارة "911" عملية أكثر ولديها أربعة مقاعد، ناهيك عن سهولة قيادتها والتحكم فيها.

الأمان:

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

لم تخضع سيارة "F-type" حتى الآن لاختبارات الأمان "Euro NCAP"، إلا أن لائحة تجهيزات السلامة ليست جيدة، فهناك فقط أربعة وسائد هوائية، في حين تأتي سيارات أخرى أرخص منها سيارة "Porsche 911" مع ست وسائد هوائية، كما تحصل على أنظمة تساعدك على التحكم في السيارة من الانزلاق مع التحكم في الفرامل في حالة الطوارئ.

السرعة القياسية:

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

يعد التحكم في المناخ خيارا في كل موديلات السيارة، في حين أنه أمر معتاد في العديد من السيارات الأرخص بكثير، وبخلاف هذا تضم سيارة "F-type" نظام ملاحة بالأقمار الصناعية وراديو رقمي وإمكانية توصيل الهاتف المحمول بالبلوتوث، وهي إمكانيات تعتبر معتادة في كافة موديلات السيارة حتى الموديل الأساسي، بينما يضيف موديل "S" إمكانية مراقبة الرحلات البحرية مع تحويل العادم الرياضي، مع مقاعد رياضية جلدية مريحة، أما إذا اقتنيت موديل "R" فتحصل على "sportier suspension" و"electronic limited-slip differential" ونظام صوت أكثر قوة.

الحُكم:

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911

تبدو سيارة "جاغوار F-type" المكشوفة رائعة ومحل ثقة أيضا، ولكن بهذا السعر فيجب أن تكون سيارة رياضية لكنها في الحقيقة ليست كذلك، كما أن سيارة "Porsche Boxster" أرخص تكلفة وأفضل من حيث القيادة وعملية بشكل أكبر، ولذلك إن لم تكن مهتما بمظهر "جاغوار F-type" يمكنك اقتناء سيارة "Porsche Boxster" بدلا منها.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911 جاغوار إف الرياضية الجديدة تسعى لمنافسة بورش 911



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab