وزير الخارجية يشارك في اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي
آخر تحديث GMT13:49:31
 العرب اليوم -

وزير الخارجية يشارك في اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الخارجية يشارك في اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي

اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي
جدة - العرب اليوم

شارك  الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية، مساء اليوم، السبت  في اجتماع الدورة (132) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والذي عقد بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

في بداية الاجتماع استمع وزراء خارجية دول المجلس إلى شرح من السيد جمال عبدالله السلال وزير خارجية الجمهورية اليمنية، حول آخر التطورات في اليمن ، حيث أعرب المجلس عن قلقه البالغ من التوترات التي يشهدها محيط العاصمة صنعاء من جماعة الحوثيين، معتبراً ذلك تصعيداً خارجا عن التوافق الوطني، ويمس هيبة الدولة، داعياً إلى استشعار المسؤولية الوطنية والتخلي عن سياسة التحريض، والاعتصامات واثارة الاضطرابات والعنف والمطالب الفئوية.

 

وقد رحب المجلس الوزاري بدعوة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لكافة القوى السياسية والاجتماعية اليمنية إلى تحقيق اصطفاف وطني ومصالحة وطنية ترتكز على الالتزام بأسس ومخرجات الحوار الوطني، مؤكدا على ضرورة استكمال المرحلة الانتقالية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بما يحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق ويحفظ وحدة اليمن وأمنه واستقراره.

 

وصدر عن المجلس بياناً صحافياً أكد فيه على المواقف الثابتة لدول المجلس بنبذ التطرف، مؤكداً على ان التسامح والتعايش بين الامم والشعوب من أسس سياستها الداخلية والخارجية ووقوفها ضد التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة والعالم، مرحباً بقرار مجلس الامن الدولي الصادر في 15 أب2014م الذي يدين انتشار الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان من قبل المجموعات المتطرفة  في العراق وسوريه ، وبالخصوص تنظيمي داعش وجبهة النصرة، ويفرض عقوبات على الأفراد المرتبطين بهذه المجموعات.

 

وفي هذا السياق، ثمن المجلس دعم المملكة العربية السعودية لمركز الامم المتحدة لمكافحة الارهاب بمبلغ 100 مليون دولار، وحث الدول الأخرى بتقديم الدعم للمركز للقيام بعمله المطلوب.

 

أما في الجانب السياسي، فقد جدد المجلس الوزاري التأكيد على مواقفه الثابتة والرافضة لاستمرار احتلال جمهورية إيران الإسلامية للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التابعة للإمارات العربية المتحدة.

 

بالاضافة الى ذلك، رحب المجلس بالاتفاق الذي تم بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لوقف إطلاق النار على غزة، مثمناً الدور المحوري الذي تقوم به جمهورية مصر العربية ، والإشادة بالجهود المبذولة دوليا وإقليمياً في هذا الإطار ، مطالباً بالالتزام الكامل ببنود الاتفاق وداعياً إلى سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى قطاع غزة، وأعرب عن امله أن يؤدي هذا الاتفاق إلى انهاء معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، وان يلبي تطلعاته المشروعة تعزيزاً للسلام والاستقرار في المنطقة، وحمل المجلس إسرائيل مسؤولية جرائم الحرب البشعة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق والتدمير الهائل الذي لحق بالبنية الاساسية في قطاع غزة.

 

وفي الشأن العراقي، اعرب المجلس مجددا عن تهنئته للقيادة العراقية، آملا ان يسهم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة في تعزيز الوحدة الوطنية، ومشاركة جميع أطياف المجتمع العراقي في العملية السياسية و الامنية و التنموية،مما يسهم في تحقيق أمن العراق واستقراره وسيادته، واستعادته لمكانته الطبيعية في عالمه العربي.

 

هذا وقد عبر المجلس عن قلقه من تدهور الأوضاع الامنية والعسكرية في ليبيا، مؤكدا على ضرورة وقف العنف ودعم الشرعية في ليبيا، من خلال دعم المؤسسات الدستورية على رأسها مجلس النواب المنتخب، تمهيدا لتعزيز الامن و الاستقرار والتنمية في ليبيا.

 المصدر : بنا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية يشارك في اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي وزير الخارجية يشارك في اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي



لمشاهدة أجمل الإطلالات التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأنظار خلال أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو - العرب اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 09:06 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

واتساب يطرح ميزات جديدة لهواتف آيفون فقط

GMT 16:17 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

أبرز 5 سيارات "زيرو" طراز 2019 بسعر 200 ألف جنيه

GMT 15:57 2018 السبت ,28 إبريل / نيسان

إيلي صعب يطرح فساتين زفاف لموسم ربيع 2018

GMT 19:55 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

تعلمي طريقة تكبير الشفايف بالمكياج في البيت

GMT 06:43 2019 السبت ,21 كانون الأول / ديسمبر

أفضل عروض "الجمعة السوداء" مِن شركة "آبل" لعام 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab