اليونسكو تنظم مناورة لإختبار نظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي
آخر تحديث GMT15:38:14
 العرب اليوم -

اليونسكو تنظم مناورة لإختبار نظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اليونسكو تنظم مناورة لإختبار نظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو
باريس ـ كونا

أعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم انها ستنظم مناورة واسعة النطاق بمشاركة 24 بلدا ساحليا في منطقة المحيط الهندي تهدف الى اختبار نظام الانذار المبكر بأمواج تسونامي وذلك بعد مرور عشر سنوات على تسونامي المدمر الذي ضرب شواطىء المنطقة في عام 2004.
وذكرت المنظمة الدولية في بيان هنا ان المناورة التي ستنظمها لجنة اليونسكو الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية في يومي 9 و10 من الشهر الجاري تهدف الى قياس قدرة مختلف الجهات المعنية في المنطقة على الاستجابة بالسرعة اللازمة لهذا النوع من الأحداث النادرة التي يمكن أن يكون لها أثار مدمرة وكارثية.
واضافت اليونسكو ان المناورة تستند الى سيناريو مزدوج حيث سيلحظ السيناريو الأول وقوع زلزال بقوة 1ر9 درجة جنوب جافا في اندونيسيا بتاريخ 9 سبتمبر (عند منتصف الليل بتوقيت غرينيتش) فيما سيسجل السيناريو الثاني وقوع هزة أرضية بقوة 9 درجات في 10 من سبتمبر (عند الساعة السادسة صباحا بتوقيت غرينيتش) في منطقة ماكران جنوب إيران وباكستان.
واوضحت ان المناورة ستنفذ في توقيت متقارب للتوقيت الحقيقي فيما ستتولى المراكز الإقليمية توفير الخدمات المتصلة بأمواج التسونامي في المنطقة وهي أستراليا واندونيسيا والهند اصدار بلاغات التحذير ذات الصلة وارسالها الى مراكز الإنذار بأمواج التسونامي.
واشارت الى ان هذا الاختبار يهدف الى تقييم فعالية تدفق المعلومات والرسائل المتبادلة بين مختلف الجهات المعنية ومدى استعداد البلدان المعنية لمواجهة مثل هذه الأحداث وحسن سير آليات الاستجابة في حالات الطوارئ. واضافت ان الاختبار يشمل ايضا تنفيذ مناورات لإخلاء المناطق الساحلية من السكان في عدد كبير من البلدان ومن ثم سيجري تقييم يتيح تبين ثغرات نظام الإنذار بهدف زيادة فعاليته.
وكانت البلدان الساحلية في منطقة المحيط الهندي قد أعربت غداة الكارثة التي وقعت في عام 2004 عن رغبتها في وضع نظام للإنذار بأمواج التسونامي والتخفيف من آثارها في المحيط الهندي.
وجرى تشكيل فريق تنسيق حكومي دولي بدعم من لجنة اليونسكو الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية لإعداد آلية لتشغيل وادارة النظام الجديد الذي بدأ العمل به في عام 2011.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونسكو تنظم مناورة لإختبار نظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي اليونسكو تنظم مناورة لإختبار نظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بـ"الأحمر" في أحدث إطلالة لها

لندن_العرب اليوم
 العرب اليوم - تعرفي على أجمل موديلات فساتين "كلوش شيفون" لعام 2020

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 00:48 2020 الأحد ,30 آب / أغسطس

طريقة لإنتاج بوليمير موصل كهربائيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab