الزراعة العضوية تلقى رواجًا في هونغ كونغ إثر الفضائح الغذائية
آخر تحديث GMT21:38:35
 العرب اليوم -

الزراعة العضوية تلقى رواجًا في هونغ كونغ إثر الفضائح الغذائية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الزراعة العضوية تلقى رواجًا في هونغ كونغ إثر الفضائح الغذائية

الزراعة العضوية
هونغ كونغ ـ أ.ف.ب

حلت ناطحات السحاب منذ زمن بعيد محل مزارع الأرز في هونغ كونغ، لكن العادات الريفية عادت تنتشر اليوم إثر فضائح صناعة الأغذية التي هزت المنطقة.

وأصبح جيل جديد من المزارعين يزرع الأرز مع اعتماد مبادئ الزراعة العضوية.

فقد رجعت حقول الأرز تنتشر في منطقة لونغ فالي الواقعة شمال هونغ كونغ التي تحظى باستقلالية كبيرة عن الصين، وذلك بعد إزالتها من المشهد العام طوال أربعة عقود. والتباين واضح بين هذه الحقول الشاسعة وناطحات السحاب التي تمتد خلفها.

وقد ترك واي-هونغ كان الذي كان يعمل في متجر كبير وظيفته ليزرع الأرز الذهبي. وأخبر المزارع البالغ من العمر 42 عاما "كان سكان هونغ كونغ يزرعون الأرز في السابق. ويمكنني أن أعلم الشباب زراعة الأرز لإنعاش هذا القطاع".

وينتج خمسة مزارعين ثلاثة أطنان من الأرز في سياق مشروع أطلق بداية في إطار برنامج لحماية هذه المنطقة القريبة من الحدود مع الصين التي تعد أكبر مصدر للمواد الغذائية المستهلكة في هونغ كونغ.

وهذه الكمية ضئيلة جدا بالمقارنة مع كمية الأرز المستهلكة يوميا في هذه المستعمرة البريطانية السابقة والبالغة 833 طنا. لكن هذا الأرز المحلي يباع بسعر أغلى بسبع مرات من ذلك المصنع المستورد من الصين.

ويزداد الطلب على الزراعة غير المؤذية للبيئة نتيجة سلسلة الفضائح المتتالية التي شهدها قطاع صناعة الأغذية في الصين من قبيل لحوم الكلاب المسممة التي بيعت للمطاعم والدجاج المغمس ببيروكسيد الهيدروجين وجيف الخنازير التي كانت تعوم في أحد الأنهر واعادة استخدام الزيوت الملوثة، بالإضافة إلى الاستخدام المفرط لمبيدات الحشرات.

ويبدو ان الصدمة التي اثارتها فضيحة حليب الاطفال الممزوج بالميلانين والتي راح ضحيتها ستة اشخاص في 2008، لم تغير الكثير. فبحسب وزارة حماية البيئة في الصين، 16 % من التربة ملوثة.

وقال واي هونغ كان انه "عندما تكون سلامة الغذاء في الصين وحتى خارجها عند مستوى سيء، الناس في هونغ كونغ يختارون المواد الغذائية الاكثر امانا"، مضيفا "الاتجاهات الاجتماعية لم تعد نفسها، الناس باتوا اكثر ثراء، هم يهتمون اكثر بسلامة الغذاء".

في هذا الاطار، تعتمد هونغ كونغ، احد اكثر المواقع اكتظاظا بالسكان في العالم، على الاستيراد لتوفير اكثرية حاجاتها الغذائية. فقط 2 % من الخضار يتم زرعها محليا.

مع ذلك، سجل عدد المواقع الزراعية التي تعتمد على الزراعات العضوية ارتفاعا كبيرا. فبعد ان كان عددها محدودا في التسعينات، باتت اليوم تعد بالمئات، بينها 130 حائزة على علامة "زراعة عضوية".

ويسخر المستهلكون من السعر المرتفع للخضار العضوية.

وقالت جيني هو خلال نزهة في احدى اسواق الزراعات العضوية في المدينة لوكالة فرانس برس "بعدما علمت بوجود كميات لا بأس بها من المبيدات الزراعية وطرق متعددة لزرع الخضار، اعتقد انه من الافضل شراء المزروعات العضوية".

واضافت "الاغذية المنتجة في هونغ كونغ لا تصدر الى الخارج، وبالتالي فإنها طازجة ولذيذة اكثر". وتبدي السلطات الصحية حرصا خاصا على نوعية المنتجات المباعة في هونغ كونغ.

ففي 2013، من اصل 65 الف عينة غذائية تم اختبارها، فقط 57 منتجا من بلدان مختلفة لم تنجح في الاختبار.

وأقر جوناثان وونغ مدير مكتب الموارد البيولوجية في هونغ كونغ بأن "الحكومة تبلي بلاء حسنا" و"انظمة المراقبة تحسنت". لكنه اضاف "اننا قلقون" بسبب الاثر "النفسي" للواردات من الصين.

ويصطدم نمو الزراعة المحلية بالضغط العقاري لهذه المدينة المزدهرة. المزارعون مرغمون على زرع كميات صغيرة مع قروض قصيرة الامد، كما الحال بالنسبة لتوماس فونغ الذي يعتني بمجموعة من الاراضي المستأجرة من مالكين مختلفين لفترات تراوح بين سنتين وخمس سنوات.

الا ان مزارعي الأرز متفائلون... من بينهم وو وينغ وونغ الذي قال ان "الناس يبحثون عن خضار عضوية طازجة مزروعة محليا. لدينا سوق مهم".




 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة العضوية تلقى رواجًا في هونغ كونغ إثر الفضائح الغذائية الزراعة العضوية تلقى رواجًا في هونغ كونغ إثر الفضائح الغذائية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab