التلوث البشري يقتل خيرات المتوسط ويزيد سطوة قنديل البحر
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

تُعد الكيماويات والصيد غير المنتظم سبب رئيس

التلوث البشري يقتل خيرات المتوسط ويزيد سطوة قنديل البحر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التلوث البشري يقتل خيرات المتوسط ويزيد سطوة قنديل البحر

قنديل البحر
لندن ـ كاتيا حداد

تعتبر جزيرة مينوركا الصغيرة حلم لعشاق الشواطئ ، بفضل الأخاديد والغابات ، والكثير من الحياة البرية ، و 216 كم من الساحل ، والرمال البيضاء ، والمياه الزرقاء المتلألئة .

وتعد مياه مينوركا ، المشهورة بسمك التونة ذات الزعانف الزرقاء ، واحدة من آخر المناطق غير الملوثة للبحر الأبيض المتوسط ، مع مجموعة متنوعة من أنواع الأعشاب البحرية والأسماك والرخويات التي تعيش فيها. إن وفرة مخلوقاتها البحرية والنباتات المذهلة تجعل منها ما يعادل جزر غالاباغوس الرائعة أو الحاجز المرجاني العظيم .

الجزيرة هي محمية طبيعة لليونسكو وهي موطن لخمس محميات طبيعية وحدائق ، بما في ذلك محمية بحرية قبالة الساحل الشمالي ولكن في حين أن الأرض في مينوركا محمية ، فإن مياه الجزيرة مهددة بالصيد غير المنظم والسياحة والتلوث.

قال روري مور ، كبير مديري المشاريع في مؤسسة بلو مارين ، وهي مؤسسة خيرية تهدف إلى إنشاء احتياطيات بحرية ونماذج للصيد المستدام ، لمجلة بيزنس إنسايدر: "من المهم أن نتذكر أن البحر المتوسط كان يوما واحدا من أكثر البحار إنتاجية على وجه الأرض ، حيث كان يحتوي على كمية كبيرة من التنوع البيولوجي من الموائل إلى الأسماك."

ومع ذلك ، أضاف أنه على مدى السنوات الخمسين أو الستين الماضية ، كان الصيد الغير منظم اجتاح البحر المتوسط بكثافة ، والذي عانى بشدة بسبب عدد وحجم الدول التي تحده.

وقال "هناك قدر هائل من النفوذ البشري والضغط على البحر المتوسط ، و 90 ٪ من جميع الثروة السمكية تصطاد بشكل غير مستدام".

ووفقا لمؤسسة بلو مارين ، فقد اختفى 90 ٪ من الأسماك الكبيرة من المحيطات منذ عام 1950.

وقال مور إن العديد من الأشخاص الذين يزورون البحر المتوسط "ليس لديهم فهم جيد لما يوجد فيه من حيث البيئة البحرية."

وبالرغم من حقيقة أن مئات الأنواع البحرية على الأقل ما زالت موجودة ، قال مور: "عنمدما تسبح لن تجد حولك أي سمكة لأنه لم يتبق أي شيء".

وأضاف إن هناك طلبا متزايدا على الأسماك في البحر المتوسط فهي أكثر السلع الغذائية المتداولة على كوكب الأرض ، لافتا إلى أن "أي شيء تستهدفه قوارب الصيد معرض للخطر بما في ذلك سرطان البحر والهامور والأخطبوط".

البحر الأبيض المتوسط هو أيضا أهم مصايد التونة ذات الزعانف الزرقاء في العالم ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة - ولكنها معرضة للخطر بسبب الصيد الجائر.

وقال مور إنه في حين أن مخزونات التونة ذات الزعانف الزرقاء قد انتعشت منذ أن حدد الاتحاد الأوروبي حصة تحدد الكمية التي يمكن التقاطها كل عام ، فإنها لا تزال معرضة للتهديد مع تزايد الحصص.

وفي الوقت نفسه ، لا تملك معظم الأنواع الأخرى من الأسماك حصصًا محددة، وتعتمد على الصيادين أنفسهم "على نحو مستدام".

في محاولة للتصدي للصيد المفرط ، لا سيما من قبل الشركات الكبرى ، أطلقت مؤسسة Blue Marine عددا من المشاريع في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، بما في ذلك مشروع مينوركا ، وهو تعاون مع شركة Sunseeker الدولية.

وقال مور: "نحاول الانخراط مع صيادين صغار". "في المتوسط هناك حوالي 70 ٪ من الصيادين الصغار ذو تأثير ضئيل ، لكنهم يصيدون حوالي 20 ٪ فقط من الأسماك.

وأضاف أن المصايد المحلية الأصغر تميل إلى دعم الحماية البحرية لأنها "ترى أنه في غضون بضع سنوات تعود أعداد الأسماك إلى ما كانت عليه من قبل".
حماية المياه

إن وضع مينوركا كمحمية حيوية يعني أن موائل النباتات والحيوانات قد تمت حمايتها منذ عام 1993 ، عندما تم منحها الترشيح بسبب تنوع الأنواع والقدرة على استخدام مواردها لفائدة الجزيرة.

وقال مور إن الحماية الحالية موجودة في منطقة واحدة في شمال الجزيرة ، مع وجود منطقة جديدة مخطط لها في الجنوب في عام 2019.

ومع ذلك ، كجزء من مبادرة مشروع مينوركا ، تحاول مؤسسة بلو مارين تمديد الحماية الحالية إلى 12 ميلاً بعيداً عن الشاطئ ، والتي ستشمل المنطقة البحرية ، على أمل السماح بإدارتها بشكل أفضل من خلال تنظيم الصيد.

وقال مور "يبدو أن المشكلة هي أن الصيادين المحليين يتنافسون مع الصيادين في إسبانيا الذين يمكنهم الصيد في هذه المياه".

ويتميز قاع البحر بأنه ضحلا ، ويعد موطنًا للشعاب المرجانية ، مما يجعل رياضة الغطس هواية شهيرة.

ومع ذلك ، فإن أسطح الأعشاب البحرية ، التي تمتص ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 35 مرة أكثر من الغابات المطيرة ، تتأثر أيضًا.

وقال "إنها منطقة حضانة للأسماك الصغيرة ، وما يحدث عادة في البحر المتوسط ، إما التلوث أو رسو القوارب ، هما الضرران الرئيسيان للحشائش البحرية".

انها مينوركا ليست وحدها التي يعاني

إن جحافل قناديل البحر في مياه جنوب أسبانيا دليل على أن تغيّر المناخ وتأثير الإنسان يزعزعان استقرار النظم الإيكولوجية ، حسب الإذاعة الألمانية العالمية دويتشه فيله (DW).

ففي وقت سابق من هذا العام ، تم إغلاق الشواطئ في جزيرة مايوركا ومدينة بينيدورم الساحلية بسبب غزو من مخلوقات تشبه قناديل البحر.

وترجع وفرة هذه الحيوانات جزئياً إلى ممارسات الصيد غير المستدامة ، مع الإفراط في الصيد الذي يستنفذ المفترسات الطبيعية لقناديل البحر ، مثل السلاحف البحرية ، وسمك أبو سيف ، وسمك المحيطات ، وسمك التونا ذي الزعانف الزرقاء.

وتلعب الكيماويات دوراً أيضاً ، حيث أن المياه التي تصنعها في البحر المتوسط غالباً ما تكون ملوثة ومليئة بالنترات التي تعتبر أساسية لنمو العوالق النباتية ، مما يعني المزيد من الغذاء لقناديل البحر ، حسبما أفادت DW.
وفي دراسة أجراها مركز الأبحاث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية في العام الماضي ، حذر العلماء من أن الضغوط على البحر المتوسط "قد تدفع النظام البيئي إلى أبعد من نقطة اللاعودة" ، مؤكدين على ضرورة "التصرف".

وخارج منطقة البحر المتوسط ، فإن التأثير العالمي للصيد الجائر والتلوث على المحيطات موثق جيدا أيضا.
أظهر تحليل أجرته جمعية المحافظة على الحياة البرية في يوليو ونشرته في دورية "علم الأحياء الحالي" أن 13٪ فقط من محيطات العالم لا تزال بمنأى عن الآثار الضارة للبشرية ، وأن 5٪ فقط من برية المحيط المتبقية تقع ضمن مناطق الحماية البحرية.

وقال كيندال جونز من جامعة كوينزلاند بأستراليا وجمعية الحفاظ على الحياة البرية "الغالبية العظمى من الحياة البرية البحرية يمكن أن تضيع في أي وقت ، حيث أن التحسينات في التكنولوجيا تسمح لنا بالصيد الأعمق أكثر من أي وقت مضى".
وفي الوقت نفسه ، في شباط / فبراير 2018 ، كشفت خرائط جديدة أن نصف محيطات العالم أصبحت الآن مهددة لموت الحياة البحرية.
في حين تعمل المؤسسات الخيرية مثل مؤسسة Blue Marine Foundation للحفاظ على الحياة البحرية في أماكن مثل مينوركا ، هناك أيضًا بعض الأشياء البسيطة التي يمكن للسياح القيام بها للمساعدة في منع تدهور الوضع ، وفقًا لمور.

اقترح مور معرفة مصدر الأسماك التي نأكلها قائلا: "اسأل ما إذا كانت محلية ، متى تم صيدها ، من قام باصطيادها".
وأضاف: "هناك مطاعم تقدم الأسماك من جميع أنحاء العالم ، ولا تسمح للصيادين المحليين الحصول على قيمة محلية لصيدهم ، وهو ما يجب أن يكون هناك وعي به".
وتابع أن "الأشياء الواضحة الأخرى تشمل عدم تناول الأنواع المهددة بالانقراض ، أو عدم رمي البلاستيك في الشاطئ".

قد يهمك ايضاً:
أربعة أسباب وراء غزو قناديل البحر للشواطئ المصرية
تعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع لدغة قنديل البحر

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التلوث البشري يقتل خيرات المتوسط ويزيد سطوة قنديل البحر التلوث البشري يقتل خيرات المتوسط ويزيد سطوة قنديل البحر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab