جرينلاند تتعرض لهجوم حراري تسبب في ذوبان 125 مليار طن من الثلج
آخر تحديث GMT22:21:13
 العرب اليوم -

تُعد أكبر أزمة مناخية مسجلة في التاريخ

جرينلاند تتعرض لهجوم حراري تسبب في ذوبان 12.5 مليار طن من الثلج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جرينلاند تتعرض لهجوم حراري تسبب في ذوبان 12.5 مليار طن من الثلج

جرينلاند
كولوسوك - العرب اليوم
في أحد أكثر الأيام حرارة هذا الصيف، سمع سكان مدينة كولوسوك في جرينلاند صوتاً يشبه صوت الانفجار، لكن تبين لاحقاً أن كتلة جليد بحجم ملعب كرة قدم انهارت على بعد أكثر من 5 أميال.   وحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية، فقدت جرينلاند 12.5 مليار طن من الثلج نتيجة الذوبان في 2 أغسطس/آب، وهي أكبر خسارة عن يوم واحد مسجلة في التاريخ، وتذكير آخر بأزمة المناخ.   وسافر مجموعة من علماء وكالة "ناسا" إلى أكبر جزيرة في العالم هذا العام، بعد الموجة الحارة التي ضربت الولايات المتحدة وأوروبا، محطمة درجات الحرارة القياسية، ومتسببة في ذوبان كتل كبيرة من غطائها الجليدي.   ويحقق فريق "ناسا" في كيفية تعرّض الجليد لهجوم ليس فقط من درجات حرارة الجو المتزايدة، بل أيضاً جرّاء ارتفاع حرارة المحيطات، التي تأكل الجليد من القاع، إذ حلّقت المجموعة أعلى ساحل جرينلاند، وأطلقت مسبارات خاصة تنقل بيانات الحرارة ومستوى الملوحة التي تستخدم لتحديد معدلات زيادة مستوى البحار، وما الذي سيعنيه هذا بالنسبة إلى البشرية في المستقبل.   وقال جوش ويليز، عالم البحار في "ناسا": "هناك كمية جليد في جرينلاند تكفي لرفع مستويات البحر 7.5 متر، أي حوالي 25 قدماً، وسيكون هذا مدمراً لسواحل الكوكب كافة".   وخلال السنوات الأخيرة، اشتهرت هيلهايم بتراجع مساحة الجليد بمعدلات مذهلة، ولا يبدو أن الذوبان يتباطأ هذا العام أيضاً، إذ أكد ويليز "إنه يتراجع بعشرات الأمتار في اليوم".   وتعد الكتل الجليدية مثل هيلهايم، وحتى الأصغر حجماً حول مدن مثل كولوسوك، قوية بدرجة كافية لتؤدي إلى ارتفاع مستوى البحر بنسبة نصف مليمتر في الشهر الواحد، وهو شيء أشار الباحثون إلى عدم إمكانية تجاهله.   وأوضح ويليز أن: "جرينلاند لها آثار على جميع أنحاء الكوكب.. مليارات الأطنان من الجليد الذائبة هنا ترفع مستوى البحر في أستراليا، وجنوب شرق آسيا، والولايات المتحدة، وأوروبا.. نحن مرتبطون جميعاً بالمحيط ذاته".   وخرجت شبكة "سي إن إن" في رحلة جوية مع "ناسا" أعلى هيلهايم، أحد أكبر الكتل الجليدية في جرينلاند، التي استمدت اسمها من أسطورة عالم الموتى في الأساطير الإسكندنافية، وتفوق مساحتها 4 أميال، كما يقارب ارتفاعها علوّ تمثال الحرية.   وأفاد العلماء بأنهم شاهدوا بحيرة خالية من الجليد في قمة الكتلة الجليدية، مع توصُّل المسبارات إلى بيانات مقلقة، إذ كانت هلهايم محاطة بمياه دافئة على امتداد عمقها بأكملها، الذي يتجاوز 2000 قدم تحت السطح.   وأكد إيان فينتي، عالم المناخ في "ناسا"، أنه من النادر جداً في أي مكان على الكوكب رؤية مساحة 700 متر بدون تنوع في درجات الحرارة.   وأردف: "عادةً نرى مياهاً أكثر برودة في مئات الأمتار العلوية، لكن المياه الدافئة الآن قادرة على أن تكون في تواصل مباشر مع الجليد على سطحه بأكمله، مدعمةً الذوبان".  

 

قد يهمك أيضًا

 جرينلاند تطالب الدنمارك بإزالة نفايات عسكرية من أراضيها

أستاذ علوم المناخ يكشف سبب وجود الموجة الحارة في بريطانيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جرينلاند تتعرض لهجوم حراري تسبب في ذوبان 125 مليار طن من الثلج جرينلاند تتعرض لهجوم حراري تسبب في ذوبان 125 مليار طن من الثلج



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab