سلسلة المتاجر الألمانية تتخلص من الصواني البلاستيكية السوداء
آخر تحديث GMT00:21:12
 العرب اليوم -

تفرض رسومًا على النوع المُستخدم لتعبئة المنتجات الطازجة

سلسلة المتاجر الألمانية تتخلص من الصواني البلاستيكية السوداء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلسلة المتاجر الألمانية تتخلص من الصواني البلاستيكية السوداء

الصواني البلاستيكية السوداء
برلين ـ جورج كرم

تشّن سلسلة المتاجر الألمانية "ألدي" للسوبر ماركت هجومًا جديدًا على النفايات والتلوّث ,وتقوم بالتخلص تدريجيًا من الصواني البلاستيكية السوداء، والتي لا يمكن إعادة تدويرها بسهولة،وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت الحكومة عن خطط لشن حملة على الشركات التي تبيع المنتجات في بلاستيك للاستخدام الواحد, وهم يفعلون ذلك من خلال فرض ضرائب ورسوم جديدة على الصواني، والتي تُستخدم لتعبئة المنتجات الطازجة واللحوم والأسماك والوجبات الجاهزة.
سلسلة المتاجر الألمانية تتخلص من الصواني البلاستيكية السوداء

إهدار المليارات

تكمن المشكلة في الصواني البلاستيكية السوداء في أنه لا يمكن التقاطها بواسطة آلات الفرز بالليزر المثبتة في مراكز تجميع القمامة وإعادة التدوير, ونتيجة لذلك، فإن المليارات التي تُباع سنويًا في المملكة المتحدة تُحرق في نهاية الأمر للحصول على الطاقة أو يتم التخلص منها في مكب النفايات، حيث ستستغرق عقود عدة حتى تنهار.

حملة للتخلص من الأكياس

وأطلقت صحيفة ديلي ميل قبل 10 سنوات, حملة رائدة لتخليص بريطانيا من آفة أكياس السوبر ماركت البلاستيكية - مدفوعة بصور مخيفة وشريرة لسلحفاة مهددة بالانقراض متشابكة في واحدة منها، والتي كانت في الصفحة الأولى, و استمر الحال هكذا منذ ذلك الحين، ومؤخرًا حملتها Turn the Tide on Plastic، التي تستهدف تلوث المحيطات.

فوائد التخلص من الصواني البلاستيكية السوداء

تقوم ألدي بالتخلص التدريجي من الصواني البلاستيكية السوداء للفواكه والخضروات الطازجة واستبدالها ببدائل بلاستيكية شفافة يمكن إعادة تدويرها في منتجات جديدة, ومن الناحية النظرية، سيوفر هذا 265 طنًا من البلاستيك سنويًا من النفايات, وسوف تستخدم الصواني الشفافة لثلاثة أنواع من الطماطم، والبروكلي، والبطاطا الحلوة الطازجة، والهليون.

يتساءل أصحاب الحملات الخضراء والمتسوقون، وحتى بعض المتاجر الكبرى، عما إذا كانت هناك حاجة إلى صواني بلاستيكية على الإطلاق للمنتجات الطازجة, فعلى سبيل المثال، تقدّم شركة موريسونز الآن أكياس ورقية للعملاء لاختيار المنتجات الطازجة الخاصة بهم من على رفوفها، وتعهدت شركة أيسلندا بالتخلص من البلاستيك من جميع منتجاتها ذات العلامة الخاصة بها بحلول العام 2023.

شركات أخرى تسير على الدرب:

و قررت شركة موريسونز إزالة التغليف البلاستيكي من خيّارها البريطاني، و اتخذت شركة "أسدا" نفس الخطوة بالنسبة لمبادراتها, وفي خطوة ذات صلة، تقوم ألدي بتغيير عبوات سلطة المعكرونة الخاصة بها لاستخدام 95٪ من المواد المعاد تدويرها، مما سيقلل من استهلاكها من البلاستيك بمقدار 139 طنًا إضافيًا في السنة.

و غيّرت محلات السوبر ماركت موقفها بشكل كبير من استخدام العبوات في أعقاب حملة Turn's Turn on Tide on Plastic ورد الفعل العام الذي أعقب سلسلة Blue Planet II التي سلطت الضوء على مخاطر التلوث البلاستيكي في المحيطات والحياة البحرية.

الصواني الشفافة هي الحل

وقال المدير التنفيذي, فريتز وولسكتيك لشركات ألدي: "إن خفض النفايات جزء من الحمض النووي لدينا ولدينا التزام طويل الأمد للحد من تأثيرنا على البيئة, ولهذا السبب نحن نبذل كل ما بوسعنا لخفض كمية العبوات غير الضرورية والبلاستيك التي نستخدمها ونعمل على التأكد من أن جميع منتجاتنا يمكن إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد بحلول العام 2025."

وأضاف"جزء من ذلك هو منع البلاستيك من الوصول إلى مكب النفايات باستخدام المواد التي يسهل إعادة تدويرها - مثل هذه الصواني الشفافة - ولكن أيضًا لضمان وجود طلب على البلاستيك المعاد تدويره باستخدامه في منتجات مثل أواني المعكرونة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلسلة المتاجر الألمانية تتخلص من الصواني البلاستيكية السوداء سلسلة المتاجر الألمانية تتخلص من الصواني البلاستيكية السوداء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab