الجفاف يضرب أوروبا للعام الثاني
آخر تحديث GMT00:04:47
 العرب اليوم -

الجفاف يضرب أوروبا للعام الثاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجفاف يضرب أوروبا للعام الثاني

موجة الجفاف الشديدة
واشنطن ـ العرب اليوم

تعانى أوروبا من أزمة جفاف بدأت العام الماضى، وتستمر للعام الثانى، وهو ما يؤدى إلى حالة من القلق بسبب نقص الغذاء وانخفاض المحاصيل بشكل واضح، وتعتبر أكثر الدول تضررا إسبانيا وإيطاليا والبرتغال.

ففى إسبانيا ، تعانى الطماطم ، إحدى منتجات الحدائق المثالية لفن الطهى الإسباني، من نقص تاريخي، والتى تضاف إلى قائمة الأطعمة التي تأثرت بالجفاف، وهو ما أثر بشكل رئيسى على المزارعين والمستهلكين فى البلاد، حسبما قالت صحيفة " 20 مينوتوس" الإسبانية.

 وقال رئيس قطاع الفاكهة والخضراوات لدى منسق منظمات المزارعين ومربى الماشية فى إسبانيا، اندريس جونجورا، إنه "على مدى الأشهر الستة الماضية، كان البلد يعانى من هذا النقص الذى لا يُعزى إلى أى سبب محدد، ولكنه انعكاس لموجة الجفاف الشديدة التى تمر بها البلاد، والتى أثرت على المحاصيل الأخرى أيضا ".

نقص الربحية

وفقًا للمزارع ، فإن المنطقة التي تعاني من الأسوأ هي إشبيلية، ووفقا لجونجورا "كل شيء في الوادي الكبير ، وخاصة إشبيلية ، هو المكان الذي يمرون فيه بأسوأ الأوقات لأنهم لا يملكون الماء". وهبة نهر الوادي الكبير أقل بنسبة 80٪. وهذا يعني أنه يتم حصاد 70٪ من الطماطم أقل من المعتاد ".

ومع ذلك ، يؤكد المتحدث باسم لجنة الزراعة أن المشكلة لا تأتي فقط من نقص المياه بسبب شح الأمطار ، بل تعود إلى بداية العام. "تم زراعة القليل من الطماطم في الشتاء لأنه في ذلك التاريخ كان هناك الكثير من المنافسة مع المغرب خاصة ، وتوقف المزارعون عن الزراعة". في الواقع ، وفقًا لما يشير إليه جونجورا لهذه الوسيلة ، هناك ما يقدر بنحو 4000 هكتار أقل من الطماطم الشتوية. ويشدد على أن "هذا ليس بسبب الجفاف ، بل بسبب هجر المحصول لقلة الربحية".

إسبانيا تفقد أهميتها

فقدت إسبانيا أهميتها في البانوراما القارية مقارنة بجارتها في الجنوب. عزز المغرب صادراته من الطماطم إلى أوروبا عاما بعد عام بينما فقدت إسبانيا حصتها في السوق. منذ دخول اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودولة شمال إفريقيا حيز التنفيذ في 2013 .

بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة تكاليف الإنتاج المرتفعة بسبب الحرب في أوكرانيا، وفي ضوء ذلك ، وافقت الحكومة على تقديم مساعدات تزيد عن 636 مليون يورو لدعم المزارعين ومربي الماشية، ومن بين هذه المساعدات، سيخصص 276.7 مليون للزراعة، لكن يبقى تحديد المحاصيل والمساحات والمبالغ التي سيتوافق معها هذا الدعم.

 

إيطاليا

وفى إيطاليا ، أعلنت وزارة البنية التحتية والنقل الإيطالية تخصيص 102 مليون يورو للتخفيف من حدة الجفاف الخطير الذي يجتاح النصف الشمالي من البلاد والذي يؤثر بشكل خاص على محيط حوض نهر بو.

 

وبعد الاجتماع الأول لمجلس إدارة أزمة المياه ، الذي عقد اليوم في روما ، تقرر الموافقة على هذه الهبة الاقتصادية التي تهدف إلى التدخل في المناطق الشمالية من لومباردي وبيدمونت وفينيتو وإميليا رومانيا ، وكذلك في وسط لاتسيو.

 

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على الإسراع في تنفيذ مشاريع تحلية مياه البحر كأداة مؤقتة للتعامل مع مراحل الطوارئ المناخية.

 

ودعا مجلس الوزراء ذات الاختصاصات المتعلقة بالجفاف إلى إجراء "مسح للموارد المتاحة" للتخطيط لمزيد من التدخلات ضد الجفاف على المدى القصير.

 

منذ العام الماضي ، عانى النصف الشمالي من إيطاليا من أسوأ حالات الجفاف منذ عقود. فقط في حوض بو ، وهو الأكبر في البلاد ، شهد خلال الثلاثين عامًا الماضية انخفاض في متوسط ​​التدفق بنسبة 20٪ خلال العام و 45٪ في الصيف.

 

البرتغال

اما فى البرتغال فإنها تعانى من أزمة مياه الشرب ، حيث يتسرب حوالي 30 % من مياه الصنبور في البرتغال إلى الأرض دون استخدامها لأن شبكات الإمداد لم يتم تحديثها، وهذا ليس كل شيء، وحوالي 80 % من إمدادات المياه في البلاد - مرتفعة للغاية ، وفقًا للخبراء - تستهلكها الصناعة الزراعية ، بينما يتم تصريف ما يقرب من 10% من مياه الشرب في ملاعب الجولف المستخدمة في السياحة، وذلك على الرغم من أن 89 % من سطح البلاد جاف للغاية.

وقال الأستاذ الجامعي وخبير المياه جواكيم بوكاس مارتينز: "هناك جفاف وسيزداد سوءًا، نظرًا لأن لدينا إمدادات جيدة من المياه وهي تتدفق باستمرار من جميع الصنابير طوال الوقت ، فإن المواطنين ليسوا كذلك على علم بذلك ".

الدنمارك

تعانى الدنمارك من جفاف تاريخي منذ الـ149 عاما، ونقص الامطار يجعل الجفاف الصيفي الأطول منذ 28 عاماً وفقًا لتحليل بيانات هطول الأمطار اليومية لكوبنهاجن منذ عام 1874، و تعتبر كوبنهاجن واحدة من المدن القليلة في الدنمارك التي لديها سجلات يومية للطقس على مدار 149 عامًا الماضية.

والموقع الدنماركي للطقس (DR) يقوم بتحليل هذه البيانات وتشمل جميع فترات الجفاف التي بدأت أو انتهت في أشهر الصيف الثلاثة. آخر فترة جفاف طويلة في كوبنهاجن كانت في عام 1995، عندما لم تسقط الأمطار لمدة 29 يومًا على التوالي من نهاية يوليو حتى أغسطس.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجفاف يضرب أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين

الاحترار في منطقة الشرق الأوسط أسرع بمرتين من المعدل العالمي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجفاف يضرب أوروبا للعام الثاني الجفاف يضرب أوروبا للعام الثاني



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab