رحلة في غران تشاكو تأخذك إلى عالم مليء بالفنون
آخر تحديث GMT10:25:26
 العرب اليوم -

يستخدم سكانها أوراق الكانو اللامعة لعلاج مشاكل "المرارة"

رحلة في غران تشاكو تأخذك إلى عالم مليء بالفنون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رحلة في غران تشاكو تأخذك إلى عالم مليء بالفنون

رحلة في غران تشاكو
بوينس آيرس _ سامي زغيب

تقع الأراضي المنخفضة الشديدة المعروفة باسم "غران تشاكو"  في أقصى شمال الأرجنتين ,هذه المنطقة البرية في أميركا الجنوبية غير المعروفة بعد، لكن خطط تحويلها إلى مركز سياحي مستدام ستساعد في حماية شعبها والحياة البرية، وإذا كنت تريد أن تذهب إليها، فقط عليك التجديف عبر بحيرة شاطئية لتصل إلى قصر منفرد يطل فوق أراضي لا نهائية من النبات الأخضر.

في منتزه  Estancia La Fidelidad، كان يعيش ذلك المزارع غريب الأطوار مانويل روزو الذي عاش حتى عام 2011 ، عندما تم قتله بوحشية من قبل المجرمين على أمل الحصول على قصره الكبير وممتلكاته , وبفضل الأعمال السريعة التي قام بها المحافظون الأرجنتينيون والمسؤولون الإقليميون والحكومة الفيدرالية ، كانت تلك المأساة تنتهي بولادة حديقة وطنية جديدة يمكن أن تلقي الضوء على برية منسية في أمريكا الجنوبية.

افتُتِح المتنزه الوطني الذي كان لا يمكن السماح للجمهور بالدخول، في أغسطس/آب 2017 ، بعد الفيلم الدرامي  "Telenovela" الذي يتضمن ليس فقط قتل روزو ولكن البحث عن ورثته المفقودين ومعركة قانونية طويلة لمصادرة أرضه. و أصبحت  توجد الآن أكبر حديقة وطنية في شمال الأرجنتين منارة للأمل في منطقة غران تشاكو بأكملها ، والتي تتوجه إلى باراغواي وبوليفيا والبرازيل حيث ترتبط بمنطقة بانتانال وهي ثاني أكبر حديقة في أميركا الجنوبية. 

وكان في حين أن الأمازون أصبح منطقة حاشدة للبيئيين ، فإن أشجار الحرير، والصبار الشاهق والعوسب الشاهقة في تشاكو تختفي في صمت نسبي, لم تُعرف تشاكو سريعًا لتكون محمية من قبل البيئين مثل منطقة الأمازون ، لكنها أصبحت بسرعة مجالًا لمزارع الأبقار ومزارع فول الصويا.

رحلة في غران تشاكو تأخذك إلى عالم مليء بالفنون

يقول مارك جوهانسون محرر السفر في صحيفة الغارديان البريطانية "عندما هبطت طائرتي في العاصمة الإقليمية ريسيستينسيا عبر بوينس آيرس كنت أتوقع مدينة حدودية عادية, بدلًا من ذلك ، وجدت مدينة خصبة على نحو مدهش تبرز كمتحف للفنون في الهواء الطلق".

تُعدّ شوارع ريسيستنسيا الأنيقة والمنظمة موطنًا لنحو 630 منحوتات عامة ، وذلك بفضل معارض Bienal Internacional de Esculturas المدعومة من قبل منظمة اليونسكو التي تعقد كل سنتين ، والمقيمين في أماكن متكررة مثل El Fogón de los Arrieros ، وهو مركز ثقافي يشمل الجدران الملونة وتشمل الفنون في المساء المليئ بالتانغو والجاز والأوبرا.

وأضاف جوهانسون "لم أتمكن من الوصول إلى هذا الطريق في ريسيستنسيا ، لكني وجدت صعوبة في الرحيل. قضيت ليلة واحدة في البلدة قبل أن أقفز في سيارة دفع رباعي، وفي صباح اليوم التالي, كان المشهد خارج نافذتي على الطريق من ريسيستنسيا مذهل، بينما كانت القرود تستعرض مواهبها على الأشجار على ضفاف النهر، ثم ، وبصورة مزعجة إلى حد ما ، أدت المزارع الكبيرة للماشية ومزارع فول الصويا إلى إعاقة المناطق المحيطة ".

واستكمل: "اخترت أن أتبع طريق La Ruta de la Cultura Qom ، وهو طريق تراثي تم إطلاقه في عام 2013 لدفع السياحة إلى زيارة المجتمعات الصغيرة Qom، وهي مجموعة من السكان الأصليين في هذه الغابات. 

 وتابع "قابلت خوان هونوريو أرغييس من مؤسسة فونداك غران شاكو ، وهي منظمة غير حكومية تعمل مع مجتمعات السكان الأصليين المحليين في مشاريع إعادة التطوير والتنمية المستدامة ,وعرّفني أرغيس  إلى ثلاثة من النساجين المحليين الراعيين للمؤسسة ، وانضممنا إليهم في نزهة عبر غابات شاسعة لجمع سعف النخيل التي يستخدمونها لنسج سلالهم. وبينما كنا نتجول عبر الغطاء النباتي المزدحم بكثافة ، أشارت النساء إلى نباتات طبية تستخدمها: أوراق الكانو اللامعة تساعد في مشاكل المرارة ، والشاي المصنوع من أوراق رخويات يهدئ التهاب الشعب الهوائية وطحلب يعالج روائح القدم اليومية".

"وقال" وفرت الغابة دائمًا الضروريات لمجتمعات السكان الأصليين في تشاكو" ، مضيفًا "هدفنا هو منحهم الأدوات التي يحتاجونها لتنظيم أنفسهم ، ومشاركة ثقافتهم والحصول على وجود مستدام هنا ، لأن المستقبل يكمن في الغابة."

واستكمل محرر الغارديان "سافرت غربًا في فترة ما بعد الظهيرة من فورتين لافال الصغيرة إلى مدينة خوان خوسيه كاستيلي الزراعية ، المدخل إلى إل إمبنيتوبلي. قضيت الليل في النزل الوحيد الموجود، فندق Hotel Portal Del Impenetrable الحديث ، قبل المغادرة ، أخيرًا ، للحديقة."

يعد منتزه El Impenetrable مساحة شاسعة من الغابات شبه القاحلة و النهرية مع رائحة عشبية ونوع من النباتات والأشجار التي تلتصق بها، مع جذوع شائكة وأغصان طويلة. ويحد نهرًا بيرميجو وبيرميجيتو المتنزه ، مما يجعله واحة رطبة في المنطقة الجافة.

وأشاد بالتجديف في "بيرميجيتو" الخضراء في فترة ما بعد الظهيرة في أحد زوارق الكاياك في المعسكر ، مضيفًا "اكتشفت صقورًا أسودًا عظيماً ، والأبقار الصفراء ، وطيور السنجاب النحيلة".

تم توفير الرحلة عن طريق سياحة غران شاكو
تدير Aerolineas Argentinas العديد من الرحلات اليومية بين بوينس آيرس وريسيستنسيا ، وتستغرق 90 دقيقة وتكلف من نحو 80 جنيه إسترليني. تستغرق الرحلة بالحافلة 12 ساعة على الأقل وتتكلف نحو 35 جنيهًا إسترلينيًا.

رحلة في غران تشاكو تأخذك إلى عالم مليء بالفنون

وتقوم شركة السفر المحلية Vagabundos Viajes بتنظيم رحلات في المنطقة ؛ تكاليف جولة لمدة ثلاثة أيام نحو 330pp جنيه إسترليني ، بما في ذلك الإقامة والطعام والنقل والأنشطة.

ويُعد أفضل وقت للزيارة هو سبتمبر/أيلول-نوفمبر/تشرين الثاني ومارس/آذار-مايو/ايار ، وتجنب الحرارة والأمطار الصيفية. في فصل الشتاء ، يمكن أن يكون الجو باردًا للغاية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحلة في غران تشاكو تأخذك إلى عالم مليء بالفنون رحلة في غران تشاكو تأخذك إلى عالم مليء بالفنون



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab