بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه
آخر تحديث GMT05:09:49
 العرب اليوم -

إثر استضافة عناصر الدرع الصاروخي الأميركي

بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو ـ ريتا مهنا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من وقوع بولندا ورومانيا في مرمى الصواريخ الروسية لاستضافة عناصر الدرع الصاروخي الأميركي الذي تعده موسكو تهديدا لأمنها، وأوضح بوتين أن موسكو ستكون مضطرة لتنفيذ إجراءات معينة ضد الدول الأوروبية في مؤتمر أثينا الجمعة المقبلة، وأفادت القوات الأميركية في وقت سابق هذا الشهر أنها في حاجة للدرع للحماية من إيران وليس لتهديد روسيا؛ ما أغضب روسيا عن طريق التحول إلى الجانب الروماني من الدرع، ويستمر العمل في جزء آخر من الدرع في بولندا.

بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه

وأضاف بوتين في مؤتمر صحافي مشترك في أثينا مع رئيس الوزراء اليوناني إليكسيس تسيبراس " بالأمن لا يعرف الناس في رومانيا معنى أن يقعوا في المرمى وبعدها سنضطر لاتخاذ تدابير معينة لضمان أمننا، وسيكون نفس الحال مع بولندا، ونحن لن نتخذ أي رد فعل حتى نرى صواريخ في المناطق المجاورة لنا". وأشار إلى أن الحاجة للمشروع للدفاع ضد إيران لا معنى لها بسبب التوصل لاتفاق دولي لكبح برنامج طهران النووي. موضحا أن الصواريخ التي تشكل الدرع يمكن أن تصل بسهولة إلى المدن الروسية، مضيفا " كيف لا يشكل هذا تهديدا لنا؟"، وأعرب عن إحباطه لعدم الاستماع بآذان مصغية لشكاوى روسيا حول الدرع الصاروخي، وتابع " كررنا كثيرا أننا سنضطر إلى الرد ولا أحد يريد أن يسمع لنا، ولا أحد يريد التفاوض معنا".

بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه

وبدا بوتين متحديا في ما يخص شبه جزيرة القرم وهي المنطقة الأوكرانية التي ضمتها روسيا عام 2014، وأوضحت موسكو أنها تتصرف بناء على إرادة شعب القرم الذي صوت للانضمام إلى روسيا، لكن الحكومات الغربية تعد الأمر استيلاء غير مشروع على الأرض. وتابع " في ما يتعلق بشأن منطقة القوم نحن نعتبر أن السؤال مغلق للأبد، ولن تجري روسيا أي محادثات مع أي شخص حول هذا الموضوع". وتطرق بوتين إلى العلاقات مع تركيا التي تدهورت بعد أن أسقط الجيش التركي طائرة مقاتلة روسية بالقرب من الحدود السورية التركية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وأفادت أنقرة أن الطائرة انحرفت إلى المجال الجوي التركي وهو ما نفته موسكو، وبين بوتين أنه على استعداد للنظر في إعادة العلاقات مع أنقرة لكن ذلك يتطلب خطوة أولى من تركيا ولا يوجد دليل على ذلك حتى الآن.

بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه

وسُئل بوتين عن مشروع ساوث ستريم وهو خط أنابيب للغاز من روسيا ويمتد تحت البحر الأسود إلى بلغاريا، ومن ثم إلى جنوب أوروبا، لكن روسيا علقت المشروع بعد أن تراجعت بلغاريا، وألقى بوتين باللوم على حكومة الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية قائلا إنهم ضغطوا على صوفيا للانسحاب، لكنه أوضح أن روسيا ستمضي قدما في مد خط أنابيب نوردستريم في بحر البلطيق معربا، عن أمله في ألا يحاول أحد عرقلة المشروع، ويزور بوتين السبت 28 أيار/ مايو الجاري دير جبل أتوس وهي المنطقة المسيحية الأرثوذكسية التي تتمتع بالحكم الذاتي برفقة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل من موسكو.

وتحرص أثينا على الحفاظ على علاقات وثيقة مع روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي رغم مشاركتها في عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو ومشروع خط أنابيب العاز الذي يهدف إلى الحد من هيمة روسيا الإقليمية على الطاقة، وتعد روسيا واحدة من الشركاء التجاريين الرئيسيين في اليونان ولكن ضُربت الأعمال التجارية بواسطة العقوبات وانخفاض أسعار السلع الأساسية، وتحاول اليونان التصدي لتراجع وصول السياح من روسيا العام الماضي، وتسعى لجذب اهتمام الشركات الروسية في الخصخصة المخططة للسكك الحديدية وخدمات النقل الأخرى.

بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه

وأشار رئيس الوزراء اليوناني إلى أن زيارة بوتين تأتي بعد أيام قليلة من توصل أثينا إلى اتفاق مع دائني منطقة اليورو لمواصلة قروض الإنقاذ بموجب اتفاق يوسع قوة لجنة خصخصة البلاد، وأضاف تسيبراس " يعد تحسين العلاقات مع روسيا على مستويات متعددة خيارا استيراتيجيا، وبالطبع عندما تتجاوز الخلافات قوتنا يمكننا إحداث تأثير إيجابي داخل الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو". ويأتي تحذير بوتين بعد نجاح روسيا في اختار نظام مضاد لصواريخ الأقمار الصناعية يمكنه محو الملاحة الأميركية والاتصالات وأجهزة الاستخبارات، وأطلق صاروخ "ندول" من منشأة في بليسيتسك على بعد 500 ميلا شمال موسكو وتم رصده بواسطة المخابرات الأميركية، ولم يتضح ما إذا كان تم إطلاق الصاروخ نحو هدف محدد أم في مسار شبه مداري، لكن نجاح التجربة يمثل معلما رئيسيا لروسيا في ظل استمرار تحديثها لترسانتها الاستيراتيجية في عهد الرئيس بوتين، وأحيطت هذه التطورات بالسرية، إلا أن تقارير الدولة الروسية أصرت على أن إطلاق صاروخ "ندول" كان لأغراض دفاعية واصفا إياه بأنه صاروخ روسي جديد للدفاع بعيد المدى.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه بوتين يحذر بولندا ورومانيا من وقوعهما في مرمى صواريخه



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام شهرين

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - وجهات ساحرة للاسترخاء واستعادة النشاط تعرف عليها

GMT 03:46 2020 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

ربيع حنا مصور صحافي فلسطيني رغم الإعاقة البصرية
 العرب اليوم - ربيع حنا مصور صحافي فلسطيني رغم الإعاقة البصرية
 العرب اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 16:48 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تعرّف على أهم مميزات "لكزس LS" فيس ليفت موديل 2021

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 17:08 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

جدول متوسط الوزن والطول للأطفال بحسب العمر

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab