أميركا فشِلتْ في واجباتها كدولةٍ مضيفة لمقرِّ الأمم ِ المتحدة
آخر تحديث GMT09:09:28
 العرب اليوم -

وزيرُ الخارجيَّة السودانيّ علي كرتي يوضِح سياسة بلاده

أميركا فشِلتْ في واجباتها كدولةٍ مضيفة لمقرِّ الأمم ِ المتحدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أميركا فشِلتْ في واجباتها كدولةٍ مضيفة لمقرِّ الأمم ِ المتحدة

وزير الخارجية السوداني علي كرتي
بيروت - رياض شومان

اتهم وزير الخارجية السوداني علي كرتي الثلاثاء، المعارضة باستخدام ملف رفع الدعم عن المحروقات والقمح لتدفع السودانيين إلى التظاهر، مذكرا بأن الهدف من الخطوة الحكومية هو دعم شرائح الفقراء. وفيما وصف العلاقة مع دولة جنوب السودان بأنها ممتازة برغم وجود توتر واضح بين الطرفين، وانتقد الولايات المتحدة لرفضها منح الرئيس السوداني عمر البشير تأشيرة دخول لحضور أعمال الجمعية العامة في الامم المتحدة، متهماً الولايات المتحدة بأنها "فشلت في الالتزام بواجباتها كدولة مضيفة لمقر الأمم المتحدة".
وقال الوزير السوداني في حديث أدلى به لصحيفة " السفير" اللبنانية، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "هناك إجراءات اقتصادية اضطرت الحكومة السودانية لاتخاذها من أجل تحرير الاقتصاد وإصلاح مساره"، مشيرا إلى أنه «لا يمكن أن تقوم الدولة بشراء برميل النفط بمئة أو 105 أو 110 دولارات كما هو في الأسواق العالمية وتبيعه في السوق المحلي بخمسين دولارا".
ولفت الى أن "هناك صعوبات تواجه شرائح ضعيفة والحكومة اتخذت إجراءات من أجل التعويض عنها، لكن لا بد بمن يستطيع أن يدفع قيمة المحروقات والقمح الذي يستخدمه أن يفعل ذلك"، لافتا إلى أن "نظرة الدولة هي أن هذه السلع ليست هي السلع التي يستفيد منها كل الناس". وأوضح أن بلاده تستورد القمح من الخارج بأسعار عالية وتبيعه بأسعار منخفضة «لكن لا أحد يدعم إنتاج الذرة في السودان الذي يعتمد عليه الملايين من السكان".
واعتبر أنه "طبيعي أن تخرج احتجاجات، لكن ليس من الطبيعي أن تقوم بالتدمير وبإشعال الحرائق. ماذا يفيد حرق مؤسسة أو محطة وقود؟ لا بد من أن تكون الاحتجاجات في المستوى الذي يعبر عن الرأي والذي يمكن أن يسمح للحكومة بالنظر في طلبات المحتجين".
في سياق منفصل، وصف وزير الخارجية السوداني العلاقة مع جنوب السودان بالممتازة. وأوضح أن "هناك تطورا كبيرا حصل بعد زيارة رئيس جنوب السودان سيلفا كير إلى السودان (في 3 أيلول الماضي) والاتفاق على حل الكثير من المسائل العالقة. وأهم مظاهره هو استمرار ضخ النفط والالتزام بعدم دعم المجموعات المتمردة التي كانت ولا تزال موجودة في جنوب السودان"، مضيفاً "ثمة قضايا متبقية مثل ترسيم الحدود ورسم المنطقة العازلة المنزوعة السلاح وهناك إجراءات في هذه المسائل من قبل الاتحاد الأفريقي ونعمل عليها ليلا نهارا".
أما في ما يتعلق بالإشكاليات التي طرحتها مسألة حصول الرئيس عمر البشير على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، فقال كرتي إن "الولايات المتحدة فشلت في القيام بدورها وبالالتزام بواجباتها كدولة مضيفة لمقر الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن "اتفاقية المقر تنص على أن الولايات المتحدة عليها أن تقدم التأشيرات اللازمة في الوقت المناسب لرؤساء الدول المشاركة في الجمعية العامة".
وتابع "لم يعطوا التأشيرات وأصدرنا بيانا هنا في الأمم المتحدة في اللحظة التي كان ينبغي أن يتحدث فيها الرئيس. اتخذناها لحظة مناسبة لتوزيع بيان لكل المشاركين في الجمعية العامة وسلمناها إلى رئيس الجمعية العامة جون وليام آشي وللأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وتحدثت عن هذا في بياني أمام الجمعية العامة وقلت إنه كان ينبغي أن يلقي الرئيس هذا البيان ولكن الدولة المستضيفة للمقر فشلت في القيام بواجباتها ولم تمكنه من الوصول إلى الأمم المتحدة. وطالبنا الدول باتخاذ موقف وسنواصل جهدنا مع المنظمات الإقليمية والدولية وسنحاول رفع مستوى اهتمام الناس بهذه القضية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا فشِلتْ في واجباتها كدولةٍ مضيفة لمقرِّ الأمم ِ المتحدة أميركا فشِلتْ في واجباتها كدولةٍ مضيفة لمقرِّ الأمم ِ المتحدة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab