بومبيو يؤكد أن واشنطن ستواصل دعمها للدور السعودي في اليمن
آخر تحديث GMT21:14:29
 العرب اليوم -

أعلن أن واشنطن لا تملك أدلة تثبت تورط ولي العهد بمقتل خاشقجي

بومبيو يؤكد أن واشنطن ستواصل دعمها للدور السعودي في اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بومبيو يؤكد أن واشنطن ستواصل دعمها للدور السعودي في اليمن

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
واشنطن ـ يوسف مكي

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده لا تملك أية "أدلة تثبت تورط ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بقتل الصحافي، جمال خاشقجي"، مشدداً على عدم تخلي الادارة الأميركية عن دعم المملكة العربية السعودية في دورها باليمن.

وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة "CNN" نشر نصها السبت على الموقع الرسمي للخارجية الأميركية، ردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن تعتبر أن بن سلمان لم يكن حقا على علم بقتل خاشقجي: "لقد تحدثت كثيرا عن هذا الموضوع، وأواصل العمل عليه. وفرض الرئيس ترامب وإدارته عقوبات على 17 شخصا حددنا أنهم كانوا على صلة بعملية القتل البشع لجمال خاشقجي. وإننا في الحكومة الأميركية مستمرون بالتحقيق ومحاولة كشف ومعرفة ما حصل بالذات، وسنواصل محاسبة المسؤولين. وكان موقفنا حول هذا الأمر واضحا جدا منذ البداية".

وتابع بومبيو: "إننا كذلك، وهذا مهم جدا، نقوم بكل ما يمكن من أجل ضمان أننا نتعامل مع هذا الوضع بطريقة صحيحة بالنسبة إلى الولايات المتحدة، ومن أجل الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية وحماية الشعب الأميركي. وكلا هذين الأمرين يمكن تحقيقهما، وفعلنا ذلك بفعالية كبيرة".

وأضاف موضحا: "قرأت كل المعلومات الاستخباراتية التي تتوفر لدى حكومة الولايات المتحدة... وليس هناك أي دليل مباشر يربطه بقتل جمال خاشقجي. وهذا التصريح دقيق وهام وندلي به اليوم علنيا".  وشدد بومبيو على أنه لا يستطيع التعليق على المسائل المتعلقة بعمل الاستخبارات أو استنتاجات "CIA"، مبينا: "لم أفعل ذلك عندما كنت مديرا للوكالة ولا أنوي القيام بذلك الآن".

ولفت وزير الخارجية الأميركي إلى أنه "رأى كثيرا من التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام حول مقتل خاشقجي والدور المزعوم لولي العهد السعودي فيه"، مشيرا إلى أنها "دائما غير صحيحة".

وفي إجابته عن سؤال حول ما إذا احتفظت الولايات المتحدة بنهجها السابق في العلاقات مع المملكة، قال بومبيو: "نعمل اليوم مع السعوديين في أفغانستان، كما نعمل معهم على التصدي لآية الله خامنئي، الذي قتل مئات من الأميركيين. إنهم يقدمون دعما ضخما لنا. والعلاقات معهم مثلت أهمية على مدار السنوات الـ70 الماضية لكل الإدارات إن كانت الجمهورية أم الديمقراطية، ونهدف لإبقاء هذه العلاقات مع المملكة العربية السعودية".

وواصل بومبيو، تعليقا على قضية دعم الولايات المتحدة لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن: "إنني ووزير الدفاع، جيمس ماتيس، والرئيس ترامب، أكدنا بكل جلاء أننا نعمل على إنهاء الأعمال القتالية في اليمن، والأزمة الإنسانية في هذه البلاد لقد بلغت أبعادا هائلة، ويعاني ملايين الأشخاص من المجاعة أو يقفون على وشكها".

وأردف وزير الخارجية الأميركي: "هذه الإدارة خصصت مليارات الدولارات لإنهاء هذه الأزمة الإنسانية، والسعوديون من جانبهم قدموا أموالا أكثر، وذلك في الوقت الذي منح فيه الإيرانيون صفرا من الدولارات. إننا مصممون على معالجة هذه المشكلة مع ضمان أننا لن نصل في نهاية المطاف إلى وجود حزب الله على الحدود الجنوبية للسعودية".

وقال بومبيو، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تنوي مواصلة دعمها للسعوديين في اليمن: "نعتزم مواصلة العمل على البرنامج الذي نشارك فيه حاليا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بومبيو يؤكد أن واشنطن ستواصل دعمها للدور السعودي في اليمن بومبيو يؤكد أن واشنطن ستواصل دعمها للدور السعودي في اليمن



GMT 05:04 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

ماكرون يعتزم إجراء إستفتاء شعبي حول سياسته

GMT 07:08 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

إردوغان يتفاهم مع ترامب حول إقامة منطقة أمنية

GMT 06:52 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

ميركل تعترف بمسؤولية بلادها عن جرائم النازية في اليونان

GMT 07:43 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

معهد "برمنغهام" يلغي تكريم الناشطة الحقوقية أنجيلا دافيس

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab