ماي تطالب الأمير محمد بإجراءات تمنع تكرار ما حصل لخاشقجي
آخر تحديث GMT23:03:16
 العرب اليوم -
دياب قد ينضمّ إلى المستقيلين اليوم وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يؤكد على أهمية إجراء تحقيق دولي شفاف ومحايد لمعرفة أسباب هذا الانفجار المريع وما خلفه من ضحايا ودمار سيناريو ماكرون الإصلاحي يقوم على حكومة توافقية برئاسة سعد الحريري ومن دون جبران باسيل مصر تسجل 17 حالة وفاه و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا تساءل قطب معارض عن مبررات رفض رئيس الجمهورية للتحقيق الدولي في انفجار المرفأ طائرات إسرائيلية تقصف أهدافا في قطاع ⁧‫غزة بومبيو يؤكد أن دول عدة في الشرق الأوسط تؤيد تمديد حظر التسلح على إيران نديم الجميّل يؤكد هناك شخص واحد "مسيطر على البلد" هو السيد حسن نصرالله واتّخذنا كنواب "الكتائب اللبنانية" قرار الإستقالة بالتنسيق في ما بيننا الجميل يؤكد كل ما تفعله السلطة سواء قانون انتخابي او غيره ستفعله على قياسها نديم الجميّل يؤكد كنا نشكل صوتاً جدياً ومعارضاً في المجلس النيابي لكن خلص خلينا نفل وننزع ورقة التين عن المجلس
أخر الأخبار

التقت ولي العهد السعودي في "بوينس آيرس" على هامش قمة "العشرين

ماي تطالب الأمير محمد بإجراءات تمنع تكرار ما حصل لخاشقجي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ماي تطالب الأمير محمد بإجراءات تمنع تكرار ما حصل لخاشقجي

رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي
بوينس آيرس ـ منى المصري

طالبت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اتخاذ إجراءات لمنع تكرار حوادث مثل حادثة مقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول. وذكر المكتب الإعلامي لرئيسة الوزراء البريطانية أن ماي شددت خلال المحادثات التي أجرتها مساء أمس مع الأمير محمد في بونيس آيرس"، "على أهمية ضمان محاسبة كل المسؤولين عن القتل الوحشي لخاشقجي".

ودعت ماي الأمير محمد بن سلمان إلى أن "تتخذ السعودية الإجراءات اللازمة لتعزيز الثقة بأن مثل هذه الحوادث المحزنة لا يمكن أن تتكرر في المستقبل". كما أشارت إلى ضرورة "تعاون السعودية بشكل كامل مع السلطات التركية حول التحقيقات بمقتل خاشقجي، وضمان شفافيتها التامة لتحديد جميع المسؤولين". وأكدت ماي في المقابل "دعم المملكة المتحدة لأمن السعودية، بما في ذلك التهديدات الحقيقية النابعة عن التدخل الإيراني في اليمن".

وكانت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية، ذكرت أن  رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، تعتزم مناقشة قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي والوضع في اليمن مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال "قمة العشرين" في الأرجنتين.

وقالت ماي، للصحفين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس: " أعتزم التحدث مع ولي عهد السعودية. سأقدم رسالة شديدة الوضوح حول قضية جمال خاشقجي وأيضا بشأن قضية اليمن".

وأضافت: "بخصوص مقتل خاشقجي إننا نريد تحقيقا كاملا وشفافا في ما حدث ومعرفة  المسؤولين وخضوعهم للمساءلة".

وأشارت رئيسة الوزراء البريطانية إلى الوضع في اليمن، قائلة: "في ما يتعلق بقضية اليمن، ما زلنا بشعر بالقلق إزاء الوضع الإنساني". مضيفة: " إن الحل الطويل الأمد في اليمن هو حل سياسي، وسنشجع جميع الأطراف على البحث عن ذلك والعمل من أجله".

 وكانت ماي قد سافرت إلى "بوينس آيرس" آملة في إنقاذ صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وخلال القمة التي تستمر يومين، ستعقد ماي ستة لقاءات ثنائية مع قادة العالم ، ولن تشمل هذه اللقاءات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي كان انتقد صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقيودها المحتملة على التجارة المستقبلية. كما أنها لن تلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بالنظر إلى حالة العلاقات الفاترة بين بريطانيا وموسكو، والانقسام بين قادة مجموعة العشرين حول أحدث عمليات التوغل الروسية في أوكرانيا.

وأثناء رحلتها إلى الارجنتين، قالت ماي إن الحادثة الأخيرة كانت جزءًا من نمط السلوك الروسي "وستستمر المملكة المتحدة في المطالبة بفرض عقوبات على موسكو". وأضافت: "يمكن لروسيا أن تسلك طريقًا مختلفًا، وأن تدعم النظام الدولي القائم على القواعد، وإذا فعلت ذلك ، سيكون موقفها مختلفًا. إنها تختار الاستمرار في هذا النمط من السلوك".

وحسبما ذكرت الصحيفة، فقد وجهت ماي انتقادات دولية واسعة للسعودية عقب قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، لكن الرياض تنفي علاقة بن سلمان بالأمر.

وقال مسؤول كبير بالمملكة المتحدة: "لقد كنا نتعامل مع الحكومة السعودية في الأسابيع الأخيرة في أعقاب مقتل خاشقجي ، ونحن نفعل ذلك من أجل إيصال رسالة نريد فيها المساءلة والشفافية الكاملة". وأضاف: "إذا أتيحت الفرصة لرئيسة الوزراء لتكرار تلك الرسالة وتوصيل رسائل مهمة في ما يتعلق باليمن ، على سبيل المثال ، فأنا متأكد من أنها ستنتهز الفرصة للقيام بذلك. المشاركة مهمة إذا أردنا معالجة هذه القضايا. "

وكان ظهور ماي، ليلة الخميس، يمثل أول زيارة لرئيس وزراء بريطاني للعاصمة الأرجنتينية، والتي ستخبر قادة العالم بأنها حققت صفقة جيدة في الخروج من الاتحاد الأوروبي من أجل الاقتصاد العالمي لتفتح فرصاً جديدة للتجارة وتعطي المملكة المتحدة صوتاً جديداً مستقلاً للدفع باتجاه إصلاح المؤسسات متعددة الجنسيات مثل منظمة التجارة العالمية.

وقد أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن شكوك عميقة بشأن قدرة بريطانيا على عقد صفقات تجارية حرة مع دول مثل الولايات المتحدة بموجب شروط خروج بريطانيا المتفق عليها ، وهو الخوف الذي يشاطره العديد من النواب البريطانيين الذين حاولوا سحق اتفاقها في البرلمان.

وردت الحكومة البريطانية على ذلك بعد أن أدلى ترامب بتصريحاته يوم الإثنين ، وأصرت على أن بإمكان المملكة المتحدة التفاوض والتوقيع والتصديق على الاتفاقيات بشرط عدم دخولها حيز التنفيذ أو تطبيقها خلال الفترة الانتقالية. وقالت ماي : "خطة بركسيت التي اتفقنا عليها تحدد الطريق أمام المملكة المتحدة لمستقبل أكثر إشراقاً" ، مضيفة أن المملكة المتحدة تتخذ بالفعل "خطوات مهمة لتعزيز التجارة في الأسواق الجديدة سريعة النمو".

وستستخدم "ماي" القمة للتأكيد على أنه على الرغم من أن المملكة المتحدة ستبقى قريبة من الاتحاد الأوروبي ، فإنها لا تعتقد أن المملكة المتحدة ستكون مقيدة في توقيع صفقات تجارية جديدة. وقالت: "للمرة الأولى منذ أكثر من أربعة عقود ، ستكون لدى المملكة المتحدة سياسة تجارية مستقلة. وسنقوم بدور كامل ونشط في التجارة العالمية ، والعمل مع الأصدقاء الجدد والقدامى في وقت يتسم بترابط عالمي لم يسبق له مثيل".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماي تطالب الأمير محمد بإجراءات تمنع تكرار ما حصل لخاشقجي ماي تطالب الأمير محمد بإجراءات تمنع تكرار ما حصل لخاشقجي



GMT 05:04 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

ماكرون يعتزم إجراء إستفتاء شعبي حول سياسته

GMT 07:08 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

إردوغان يتفاهم مع ترامب حول إقامة منطقة أمنية

GMT 06:52 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

ميركل تعترف بمسؤولية بلادها عن جرائم النازية في اليونان

GMT 07:43 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

معهد "برمنغهام" يلغي تكريم الناشطة الحقوقية أنجيلا دافيس

خطفت الأضواء بإطلالة كلاسيكية في شوارع "نيويورك" الأميركية

كاتي هولمز تتألق بـ"الأبيض" في ثلاثة مناسبات مختلفة

لندن - العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 10:59 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

انكسار "الترمومتر الزئبقي" قد يؤدي إلى الموت

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 07:11 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

لبنى أحمد تكشف علامات وجود "الملائكة" في المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab