إدانات دولية لإطلاق كوريا الشمالية صاروخ عابر للقارات
آخر تحديث GMT06:07:15
 العرب اليوم -

ترامب يسخر من محاولات الصين كبح جماح بيونغ يانغ

إدانات دولية لإطلاق كوريا الشمالية صاروخ عابر للقارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إدانات دولية لإطلاق كوريا الشمالية صاروخ عابر للقارات

الرئيس الأميركي، دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

سخر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، صباح يوم الخميس من محاولة الصين كبح جماح كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، في الوقت الذي أكد فيه أن جونغ أون يريد إبقاء شعبه في حالة فقر، وقال "يبدو أن المبعوث الصيني الذي عاد لتوه من كوريا الشمالية لم يكن له أي تأثير على رجل الصواريخ الصغير، ومن الصعب تصديق شعبه، والجيش، والذين يعيشون في مثل هذه الظروف الرهيبة"، موضحا أن روسيا والصين أدانتا إطلاق كوريا لصاروخ.

إدانات دولية لإطلاق كوريا الشمالية صاروخ عابر للقارات

وتأتي هذه التغريدة بعد يوم زيارة ترامب لميسوري، ووصف الزعيم الكوري بالجرو المريض، بعدما أطلق صاروخ بالستي عابر للقارات في اتجاه اليابان. وقال الرئيس خلال الخطاب إن التخفيضات الضريبية المدرجة في الخطة التشريعية التي يدعمها الجمهوريون ستكون "وقود الصواريخ" لاقتصاد الولايات المتحدة، ثم توقف عند "رجل الصواريخ الصغير" مشيرا إلى كيم.

وكان ترامب أعلن في وقت سابق، أنه يعتزم فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد إطلاقها صاروخ يمكن أن يصل نظريا إلى الولايات المتحدة. وتحدث ترامب مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بعد أن أمضى أشهرا في العمل مع الصين لمحاولة زيادة الضغط على كوريا الشمالية، والإدلاء بتصريحات عامة متكررة حول قدرة الصين على فعل ذلك.

إدانات دولية لإطلاق كوريا الشمالية صاروخ عابر للقارات

وقال ترامب صباح الأربعاء "تحدث للتو إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ حول الأعمال الاستفزازية التي تقوم بها كوريا الشمالية "، وأضاف "سيتم فرض عقوبات رئيسية إضافية على كوريا الشمالية اليوم، وسيتم التعامل مع هذا الوضع!". وقال ترامب ذلك، دون تحديد من سيفرض العقوبات، الولايات المتحدة أو الصين أو كلاهما. وجاءت تصريحاته بعد أن تفاخر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ يون، بأن بلاده أصبحت دولة نووية كاملة، بعد أن نجحت في اختبار صاروخ جديد قادر على ضرب أي مكان في العالم.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية الكورية أن الصاروخ اطلق من مركبة حديثة التطور، وأن الرؤوس الحربية يمكن أن تصمد أمام الضغط من أجل الدخول إلى الغلاف الجوي، مما يعد تقدما فنيا هاما. وقال بيان رسمي للبيت الأبيض بشأن الحديث مع الرئيس الصيني شي "إن الرئيس ترامب أكد تصميم الولايات المتحدة على الدفاع عن أنفسنا وحلفائنا من التهديد المتزايد الذي يشكله النظام الكوري الشمالي". وأكد الرئيس ترامب على ضرورة أن تستخدم الصين كل الوسائل المتاحة لاقناع كوريا الشمالية بإنهاء استفزازاتها والعودة إلى طريق نزع الأسلحة النووية ".

وأعلنت كوريا الشمالية، يوم الثلاثاء، أنها أطلقت صاروخا من طراز "هواسونغ15" وهو صاروخ باليستي عابر للقارات، بعد أن أدعى النظام أنه يمكن أن يحمل "رأس حربي نووي كبير جدا".

ويطرح إطلاق الصاروخ تحديا جديدا للرئيس دونالد ترامب، الذي تعهد بعدم السماح لكوريا الشمالية بتطوير صواريخ نووية يمكن أن تصل إلى البر الرئيسى للولايات المتحدة. وبعد مشاهدة إطلاق الصاروخ، تفاخر كيم جونغ أون، بنجاحه، وفقا لما ذكرته مقدمة تلفزيون الدولة، ري تشون هي.

وقالت "إن كيم جونغ يون أعلن بكل فخر أننا قد أدركنا الآن القضية التاريخية العظيمة لإنجاز القوة النووية للدولة"، وأضافت "أن النجاح الكبير في اختبار اطلاق الصاروخ هواسونغ -15 هو انتصار لا يقدر بثمن فاز به الشعب العظيم والبطولي في كوريا الديمقراطية.

وحذر وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، يوم الثلاثاء، من أن كوريا الشمالية لديها الآن القدرة على ضرب "كل مكان في العالم"، وأن الاختبار الصاروخي الأخير تخطى الاختبارات السابقة. وقال البنتاغون إن الصاروخ الاختباري سافر نحو 620 ميلا وهبط على مسافة 200 ميل بحري من ساحل اليابان.

وأعلنت كوريا الشمالية في بث على تلفزيون الدولة أن الصاروخ وصل الى 2780 ميلا، أي  أكثر من عشرة أضعاف ارتفاع المحطة الفضائية الدولية،  وطار 600 ميل خلال رحلته البالغة 53 دقيقة، وتحرق كوريا الشمالية عمدا صاروخها على مسار شبه عمودي. وتعهد الرئيس ترامب بمعالجة الوضع، في مقابلة قصيرة مع صحافيين، ولكن لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الاستبداد الذي قام به كيم جونغ أون قد غير استراتيجيته في المنطقة قال ترامب"لم يتغير شيء، لدينا نهج جاد جدا ولم يتغير شيء، ونحن نأخذ الأمر على محمل الجد".

وأعربت الصين عن قلقها الشديد إزاء هذا الاختبار الجديد، حيث دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الولايات المتحدة إلى تعليق التدريبات العسكرية في المنطقة مقابل تجميد كوريا الشمالية لبرنامجها الصاروخي. وقد رفضت واشنطن ذلك النهج من قبل.
وقال جينغ شونغ، المتحدث باسم الخارجية الصينية، في مؤتمر صحافي دوري، إن الصين تأمل في أن تعمل كافة الأطراف على "التسوية السلمية" للقضية؛ لأن الخيار العسكري ليس هو الحل لحل الأزمة. وقال جينغ إن بكين تحث بشدة كوريا الشمالية على احترام قرارات الأمم المتحدة، ووقف الاجراءات التي تزيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية".

مضيفا " أنه في الوقت نفسه نأمل أيضا أن تتصرف الأطراف المعنية بحذر للعمل معا من أجل السلام والاستقرار في هذه المنطقة". وفي الوقت نفسه وصف الكرملين هذا الإطلاق بأنه "عمل استفزازي" ودعا إلى الهدوء من جميع الأطراف.

أما رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، وصف إطلاق الصاروخ بأنه عمل لا يطاق وعنيف، ومن جانبه وصف الرئيس الكوري الجنوبي، مون غاي، العمل بالمتهور، في إدانة لسلوك بيونغ يانغ.

كما دان وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، هذا الإطلاق، قائلا إنه غير قانوني ولا يمثل طريقا للأمن والأزدهار لشعب كوريا الشمالية، وعلى نظام بيونغ يانغ تغير مساره. ووصف الاتحاد الأوروبي إطلاق الصاروخ بالانتهاك غير المقبول للالتزامات الدولية لكوريا الشمالية، بينما وصفه السفير البريطاني للأمم المتحدة بأنه عمل متهور.

وستعقد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، ونظرائها من اليابان وكوريا الجنوبية اجتماعا طارئا لمجلس الأمن بعد ظهر اليوم.

وأكد ترامب في خضم مفاوضات الموازنة المتوترة مع الكونغرس على الحاجة إلى تحسين الاستعداد العسكري، وربط إطلاق الصواريخ يوم الثلاثاء بطلبه بمزيد من الانفاق الدفاعي. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي بدأت فيه هاواي اختبارات متجددة لنظامها للانذار المبكر النووي في فترة الحرب الباردة.

وبعد إطلاق الصاروخ، أصبحت طوكيو وواشنطن في حالة تأهب، خاصة بعد أن تم التقاط إشارات لاسلكية، حيث قال مسؤول ياباني لوكالة أنباء كيودو أنه يمكن إجراء اختبار "خلال الأيام القليلة المقبلة". وأكد تشو ميونغ جيون، وزير التوحيد فى كوريا الجنوبية، أن نشاط كوريا الشمالية النووي أصبح مثيرا للاهتمام، موضحا أن الخبراء يعتقدون أن بيونغ يونغ كانت بحاجة إلى نحو ثلاث سنوات لتطوير برنامجها النووي، ولكن الآن ربما تستغرق سنة واحدة فقط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدانات دولية لإطلاق كوريا الشمالية صاروخ عابر للقارات إدانات دولية لإطلاق كوريا الشمالية صاروخ عابر للقارات



تتميّز بأسلوبها الملكي والبساطة البعيدة عن البهرجة

موديلات فساتين باللون الأخضر مستوحاة من ملكة إسبانيا

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية
 العرب اليوم - تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية

GMT 15:20 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

هواوي تدفع ثمن "هوس" ترامب بالجيش الصيني

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 17:30 2016 الأحد ,06 آذار/ مارس

أسباب كثرة حركة الجنين في الشهر التاسع

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 03:58 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أجمل الشواطئ في "هايتي"

GMT 21:31 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرف على حقيقة الشعور بالتبول أثناء الجُماع

GMT 04:54 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

غرف نوم بنات في نصائح ديكور مُفصَّلة

GMT 04:28 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

بنديكت كومبرباتش يعلن خطبته رسميًا من صوفي هنتر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab