لويد أوستن يُؤكد إعادة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق
آخر تحديث GMT05:06:59
 العرب اليوم -

لويد أوستن يُؤكد إعادة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لويد أوستن يُؤكد إعادة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن
بغداد ـ العرب اليوم

كتب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قبيل وصوله إلى العاصمة العراقية بغداد، أمس الثلاثاء، في زيارة مفاجئة، أنه يأتي «لتأكيد الشراكة الاستراتيجية مع العراق»، لكن استمرار الخلافات بين القوى السياسية يطغى على زيارته في ظل اختلاف الأولويات. أوستن وقبيل أن تحط طائرته في مطار بغداد كتب تغريدة يقول فيها: «هبطنا في بغداد»، مضيفاً: «أنا هنا لإعادة التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق، فيما نمضي قدماً نحو عراق أكثر أمناً واستقراراً وسيادة».

في المطار، حيث عقد مؤتمراً صحافياً، أبلغ الحاضرين أن زيارته التي لم تكن معلنة حتى لحظة وصوله «كانت بدعوة من الحكومة العراقية». يذكر أن أوستن عمل في العراق قائداً عسكرياً ورقص «الجوبي» في محافظة الأنبار غربي العراق قبل أن يتولى منصبه وزيراً للدفاع. وأضاف أوستن: «محور زيارتنا إلى بغداد ولقائنا مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ووزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، هو مناقشة مهام القضاء على بقايا تنظيم داعش الإرهابي».

من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ثوابت حكومته لدى لقائه أوستن. فطبقاً للمكتب الإعلامي للسوداني تم خلال اللقاء بين الرجلين استعراض التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة، وأداء القوات الأمنية العراقية في مكافحة الإرهاب، وملاحقة عصابات «داعش» الإرهابية. السوداني أكد ما بات يعد ثوابتَ في سياسة حكومته، وتتمثل في «حرص الحكومة على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية، وتوطيدها، على مختلف المستويات والصعد»، بالإضافة إلى «نهج الحكومة في اتباع علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي تستند إلى المصالح المشتركة واحترام السيادة»، مع التأكيد على أن «استقرار العراق مفتاح لأمن المنطقة واستقرارها، فضلاً عن دور العراق في تقريب وجهات النظر وخفض التوترات بالمنطقة». أما أوستن فقد أكد من جانبه «التزام بلاده بدعم استقرار العراق، والتطلع إلى ترسيخ العلاقات بين البلدين، وتنمية شراكاتهما في مختلف المجالات».

أوستن لدى وصوله إلى بغداد أمس (رويترز)

المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أكد في تصريح أن زيارة وزير الدفاع الأميركي «تمت بعلم الحكومة العراقية وبموافقتها»، موضحاً أن «الزيارة تهدف إلى التأكيد على التعاون المشترك بين البلدين في محاربة الإرهاب، وآفاق التعاون في هذا الملف المهم الذي يشكل الأولوية بالنسبة لأغلب زيارات القادة العسكريين للعراق، وبحث برامج التطوير والتدريب للقوات». وأضاف أن السوداني «أكد تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة وتوطيدها على مختلف الصعد»، كما أكد أيضاً أن «نهج الحكومة هو في اتباع علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي تستند إلى المصالح المشتركة وسيادة العراق».

في المقابل، رفض تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، وهو أحد أطراف الإطار التنسيقي الشيعي، تصريحات أوستن بشأن بقاء القوات الأميركية في العراق، داعياً الحكومة إلى رد قوي على تلك التصريحات عن طريق وزير الدفاع ووزير الخارجية واستدعاء السفيرة الأميركية لتقديم مذكرة احتجاج. وقال علي تركي، النائب في البرلمان عن «الفتح»، في تصريح له، إن تصريحات أوستن بشأن تعزيز بقاء القوات العسكرية الأميركية في العراق «مرفوضة جملة وتفصيلاً؛ كونها تمثل تدخلاً سافراً بالشأن العراقي وإثبات حقيقة وجود قوات عسكرية وليست استشارية كما تزعم الإدارة الأميركية». وأضاف أن «الإدارة الأميركية ما زالت - وعلى كافة المستويات - مصرة على التدخل في الشأن العراقي من خلال تصريحات وزرائها أو تدخلات السفيرة الأميركية في بغداد، من خلال عقد لقاءات مع مختلف الشخصيات التنفيذية والسياسية خارج مهامها الدبلوماسية».

وفي هذا السياق، يقول الخبير الأمني المتخصص فاضل أبو رغيف لـ«الشرق الأوسط»، إن «هذه الزيارة ليست الأولى لوزراء الدفاع الأميركيين إلى العراق، حيث إن الولايات المتحدة تملك أكبر عدد من القوات التابعة للتحالف الدولي الموجودة في العراق منذ عام 2003 إلى اليوم، وبالتالي فإنها من هذه الزاوية زيارة طبيعية لجهة تفقد القوات والاطلاع عليها». وأضاف أن «من بين أهداف الزيارة عقد شراكات مع المسؤولين العراقيين على صعيد رفع المستوى القتالي للقوات العراقية لجهة التجهيز والتسليح التطوير والتدريب، فضلاً عن دراسة جدوى ما تحتاجه الأجهزة الأمنية من أسلحة تتناسب مع الحرب المقبلة ضد تنظيم داعش، وهي حرب استخبارات ومعلومات وحرب أمنية»، مؤكداً أن «الزيارة تعد نمطية، وليست استثنائية، وبالتالي من المهم التأكيد أنها تأتي في سياق التعاون الاستراتيجي، خصوصاً إذا علمنا أنه لا توجد قوات مشاة أجنبية على الأرض، ولا قوات قتالية ولا تعبوية، إنما فقط قوات تعطي المشورة». أما أستاذ الإعلام والباحث في الشأن السياسي الدكتور غالب الدعمي فيقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إن «الحراك القوي للولايات المتحدة، عبر سفيرتها في العراق بتكرار زياراتها إلى كبار المسؤولين العراقيين وتصريحاتها الواضحة، يدل على أن واشنطن تسعى هذه المرة وبقوة إلى إعادة العراق إلى محورها والتأثير في سياساته»، مبيناً أن «هذه الزيارات الأميركية متوازية مع زيارات الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن زيارات السوداني الخارجية خصوصاً إلى أوروبا»، مضيفاً أن «كل هذا يؤكد أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعملان لسحب العراق من التأثير الإيراني». وقال: «يتعين على العراق ألا يكون جزءاً من أحد المحورين، بل عليه أن يتبع سياسة متوازنة مع الجميع، دون التأثير عليه من أحدهما».

وفي وقت لاحق أمس، توجه أوستن إلى أربيل حيث التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني. وحسب شبكة «رووداو» الإعلامية، أكد رئيس الإقليم في مؤتمر صحافي مع الوزير الأميركي أن آراء الجانبين كانت بشأن أهمية حل المشاكل بين أربيل وبغداد للاستقرار في المنطقة، مشدداً على أن «إقليم كردستان سيكون دوماً عامل استقرار للمنطقة».

بدوره، أشار أوستن إلى العمل المشترك بين الجانبين على مدى أكثر من 10 أعوام، مضيفاً: «لقد حررنا مساحة واسعة من داعش بالتعاون مع التحالف الدولي». كما أكد دعم بلاده لمذكرة التفاهم بين البيشمركة وأميركا، وأعرب عن إدانته للهجمات الإيرانية المستمرة، ودعا بغداد وأربيل إلى العمل معاً.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الدفاع الأمريكي يصرح على الدول الغربية تكثيف عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا

 

البنتاغون يعلنونَ أنَ الولاياتِ المتحدةَ تتفهمُ ما هيَ الأسلحةُ التي تحتاجها أوكرانيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لويد أوستن يُؤكد إعادة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق لويد أوستن يُؤكد إعادة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab